البحث العلمى

تعرف على سبب اختفاء كوكب بلوتو عن المجموعة الشمسية

اعلان

 

كتبت إيمان البلطى

اكتشف بلوتو العالم الفلكى كلايد تومبو يوم ١٨ فبراير ١٩٣٠م  عن طريق مرصد لويل ويسمى بالكوكب القزم ويتميز لونه بأنه مائل للأصفر وهو آخر كوكب فى المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس وهو أكبر جرم وراء نبتون.

لدى بلوتو خمسة أقمار معروفة (شارون _ ستيكس _ هيدرا _ نيكس _ كيربيروس). يحتوى على عناصر أو غازات وهى (نيتروجين _ميثان _ أول أكسيد الكربون).

سبب التسمية :

قيل أن فتاه تبلغ من العمر ١١عام تدعى (فينيسيا بورتى) هى التى أطلقت عليه الاسم عند سماعها خبر اكتشاف كوكب جديد فابلغت جدها لأن يكون اسمه مثل الإله بلوتو هو إله العالم السفلى عند الرومان

أما بلوتو فى اللغات الصينية واليابانية والكورية تعنى “نجمة ملك الموت”

وفى المعتقدات الهندوسية حارس جهنم.

سبب خروجه عن المجموعة الشمسية :

لاحظ العلماء أن بلوتو تزداد مع الوقت رغم بعده عن الشمس هذا الأمر حير العلماء كثيرا وتوقعوا

أن ينكمش ويموت حراريا خلال أعوام وهناك آراء تذكر أن أكبر تغير طرأ عليه فى عام ٢٠٠١م عند مروره  بين نجمين خافتين وأدى مرور الكوكب إلى خبو ضوئهما وعندها استنبط العلماء أن غلاف الكوكب يزداد كثافته مع الوقت وبالتالى يفقد حرارته مما يجعل الغلاف الجوى له أكثر إحتمالية للإنهيار.

وفى ٢٤ أغسطس عام  ٢٠٠٦م أتفق العلماء على فصل بلوتو عن المجموعة الشمسية وتصنيفه ضمن مجموعة الكواكب القزمة لعدة أسباب اهمها صغر حجمة عن بقية كواكب المجموعة ، وكذلك خصائصه الجليدية ، وثالثا مداره البيضاوى المائل مما يجعل احتمالية اصطدامه مع كوكب نبتون ولشذوذه عن قانون بود فهو يسبح عند درجة ( ١٨) عكس باقى كواكب المجموعة الشمسية التى تسبح عند درجة (٩) مما يجعله أكثر صفة إلى الكويكبات وليس الكوكب.

ليمر بذلك ١٥ عاما للعالم أجمع عن استبعاد كوكب بلوتو عن المجموعة الشمسية واعتماد ٨ كواكب فقط بالمجموعة الشمسية ( عطارد _ الزهرة _ الأرض _ المريخ _ المشترى _زحل _أورانوس _ نبتون).

اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى