البحث العلمى

تفاصيل اقتران المشترى وزحل فى 21 ديسمبر.

كتب / عمرو عزوز

 

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تفاصيل ظاهرة الاقتران العظيم لعملاقي المجموعة الشمسية المشترى وزحل يوم 21 ديسمبر الحالي تزامنا مع الانقلاب الشتوي.

 

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد في بيان أصدره اليوم إن هذا الاقتران سيكون مرئيا في سماء القاهرة في حوالي الساعة الخامسة و17 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة عند 21 درجة فوق الأفق الجنوبي الغربي ثم يغرب الكوكبان المشترى وزحل بعد ساعتين و17 دقيقة من غروب الشمس عند الساعة السابعة و16 دقيقة مساء.

 

وأوضح أن لمعان كوكب المشتري سيكون فائقا سالب 2 بينما زحل سيكون أقل لمعانا 0.5 وأفضل وقت لرؤية الكوكبين سيكون بعد وقت قصير من غروب الشمس ليلة 21 ديسمبر الحالي وسيقع كلاهما في كوكبة الجدي.

 

وقال أن الكوكبين سيكونا مرئيين للعين المجردة أو بنفس مجال الروية من خلال زوج من المناظير نظرا للإقتراب الزاوي الشديد بينهما.

 

اما عن سبب تسمية الاقتران القريب بين كوكبي المشترى والمريخ بـالاقتران العظيم أكد أنه من أندر حالات الإقتران بين الكواكب الضخمة المرئية بالعين المجردة مؤكدا أن هذا الاقتران سيكون أقرب اقتراب لكوكبين منذ عام 1623 ولن يقتربان كثيرا مرة أخرى حتى اقترانهما الكبير عام 2080.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى