أراء وقراءات

ثقافة الإيمان بالوطن

بقلم/ رمضان النجار

فى السبعينات كانت تحية العلم فرض على كل المدارس الإبتدائية فكان لايمكن لأى تلميذ الإنصراف من الطابور دون أداء تحية العلم وكنا ندخل الفصول بعد تحية العلم على دقات الطبول وكأننا ذاهبون إلى معركة وكان هناك مدرس مواد إجتماعية يقوم بعمل دقات الطبول بشكل بارع جدا وكنت أحب الإستماع لها بشكل كبير وفى اليوم الذى يغيب فيه هذا المدرس لم يكن هناك من يقوم بالنقر على الطبول بالشكل الذى يقوم به هذا المدرس  وفى أحد الأيام سألته عن سر إهتمامه بأن ينصرف التلاميذ لفصولهم على دقات الطبول فقال العلم بعد تحية العلم هو جهاد فى سبيل الله لأن العلم هو طريق الإنسان للإيمان بالله وبالوطن .

الإيمان بالوطن فرض على كل مواطن

ومن كمال الإيمان بالله الإنقياد والإنصياع لأوامر الله تعالى وتعظيم الله فى السر والعلانية ومن هذا المنطلق كان على الإنسان أن يعرض كل أفعاله على الحلال والحرام ولا توجد حرمة أشد من حرمة الإفساد فى الأرض التى جعل الله أقل عقوبة لها هى النفى من الأرض لعظم هذا الذنب فإذا كان الإنسان مؤمنا بالله حقا فإن عليه أيضا ان يؤمن بالوطن الذى يعيش فيه وألا يكون من المفسدين قال تعالى ” ولاتبغ الفساد فى الأرض إن الله لايحب المفسدين ” صدق الله العظيم  .

ماهى خطوات محاربة الفساد

أولا :- كما قلت سابقا حب الوطن يبدأ من الصغر عن طريق المدارس  وأن يتعلم الطفل أن حب الوطن من الإيمان وأن تحية العلم واجب وطنى على كل مصرى يعيش على أرض مصر وأن تكون هناك دروس للطلبة وورش عمل يتم من خلالها شرح طرق الفساد الموجودة داخل المجتمع وكيفية مواجهتها .

ثانيا :-  أن يعلم كل منا أولاده أن هذا الوطن هو وطنهم وأرضهم وعرضهم وأنه بحاجه إلى سواعدهم كى ينهض وألا يستصغر المواطن أى فكرة قد تكون نافعة لهذا الوطن وتعلى من قدرة .

ثالثا:- أن يتعلم المواطن أن  إحترام القوانين والأعراف الموجودة داخل الدولة هو اول طريق لمواجهة الفساد وأن الإخلال بالقوانين والأعراف هو أول طريق للفساد .

رابعا :- وهو الأهم من وجهة نظرى هو الرقابة الشديدة على كل الهيئات والمؤسسات وتطهيرها من كل الفسدة والفاسدين الذين توغلوا داخل مؤسسات الدولة وساهموا بشكل كبير فى كل ماتعانيه الدولة المصرية من أزمات .

حفظ الله الوطن

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.