أراء وقراءات

ثقافة تحتاج لتغيير

بقلم  / رمضان النجار

منذ بداية التسعينات والشعب المصرى بدأ فى ثقافة جديدة كان لها الأثر الضار على الإقتصاد الوطنى وأغلب هذه الثقافة إنتشرت فى الريف . ثقافة توارثتها الأجيال وكانت السبب الحقيقى فى ما وصلنا إليه من فقر وغلاء فى الأسعار  والحكاية بدأت وزادت فى الريف المصرى الذى كان مثالا للترابط الأسرى وأحد خطوط الإنتاج فى الدولة المصرية حيث تم إستبدال الأرض الزراعية والإنتاج الزراعى والحيوانى بالمبانى والعقارات .

أصل الحكاية

البداية كانت فى التسعينات وهذا الأمر فى الحقيقة هو مشروع وليس هناك مايحرمه أو يجرمه لكنه كان سببا فى ما وصلنا إليه فتجد الشاب الذى كان طموحه شقة يتزوج فيها زاد الطموح ليصبح بيتا ليضمن حياة مستقرة لأولاده فيما بعد فتجد الشاب يعمل ليل نهار ويسافر هنا وهناك من أجل بناء أو شراء بيت له ولأولاده الذين لم يأتوا بعد. فتجد الشاب بعد فترة من الزمن أصبح كهلا مريضا من كثرة السفر والغربة فى بلاد الله ليبنى بيتا ربما لايستفيد منه إلا بشقة واحدة.

فعلى سبيل المثال أعرف رجلا سافر طيلة حياته وكان نتاج هذا السفر بناء بيت مكون من خمسة  طوابق ثم اعطى لكل ولد من أولاده شقة فى هذا البيت ثم قام بتأجير شقتين ليعيش من إيجارهم هذا هو نتاج سنوات الشقاء فى السفر .والأمثلة كثيرة على ذلك فيموت الاب ويترك المنزل للأولاد وبعد كثرة المشاكل يقوم الأبناء ببيع المنزل ليشترى كل واحد منهم شقة بعيدا عن الأخر ،وهناك من يشترى عقار بملايين ولا يسكن فيه.

وهناك إحصائيات تقول أن فى مصر  ملايين الشقق  لاتجد من يسكنها فى النهاية ثروة عقارية مجمدة كان يمكن أن تتحول لإستثمارات تنعش الإقتصاد الوطنى لكن ثقافة الشعب المصرى التى تحتاح لتغيير قد أصبحت بشكل أو بأخر مشكلة يعانى منها الجميع .فما الذى يدعوا إنسان ان يعيش طيلة حياته بعيدا عن أهله لايذوق طعم الراحة من أجل ما لايسكنه ولا يستمتع به ألم يكن من الأفضل له شراء شقة ليعيش فيها مع عائلته ويستمتع بحياته بما أكرمه الله به ثم يترك المستقبل على الله تعالى ألم يكن من الأفضل للدولة أن يتحول الإستثمار فى العقار لمشاريع إنتاجيه تخدم الوطن والمواطن ثقافة تحتاج لتغيير وإلا سوف تظل مصر بلد فقيرة تعانى نقصا فى المواد وزيادة فى الأسعار مقابل زيادة فى حوائط الطوب والخرسانات .

الحل والعلاج  

مطلوب وبشكل عاجل عمل حملات توعية للمواطن المصرى بضرورة المحافظة على مدخراته وإستثمارها فيما يعود بالنفع  على المواطن والدولة معا و تشجيع استصلاح الأراضى وزراعة مايلزم المواطن المصرى والدولة المصرية وتشجيع البحث العلمى ووقف تبوير الأراضى الصالحة للزراعة وان يكون التوسع فى المبانى فى المناطق الصحراوية ومخللات المبانى  بحيث نضمن تحقيق التوسع دون المساس بالرقعة الزراعية .

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.