صحة و جمال

دراسة جديدة ” : الكركم مسكناً فعالاً لآلام المفاصل

اعلان

كتب / محمد السعيد.

ذكرت دراسة جديدة أن “الكركم يمكن أن يكون مسكناً فعالاً لآلام التهابات المفاصل” وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

ويستخدم الكركم على نطاق واسع كبهارات في المطبخ الجنوب آسيوي كما تم استخدامه كدواء تقليدي محلي منذ قرون عدة. وخلال السنوات الأخيرة فقط بدأ العلم الحديث يهتم بالكركم كدواء.

 

ويستخلص الكركم من الجذر المجفف لنبات يسمى “كركم لونغا” وقد تمّت تجربته في السنوات الأخيرة كعلاج لأمراض الرئة ومرض الزهايمر وأمراض القلب والاكتئاب. ومع هذا فإن هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن “للكركم تأثير على بعض أنواع السرطان ويُعتقد أنه يوقف انقسام الخلايا السرطانية وانتشارها”.وتسمى المادة النشطة في الكركم “البوليفينول” المعروفة بانها مضادة للأكسدة كما أنها مضاد للالتهابات وتحمل خواص مطهرة.

 

وخلال تجربة جديدة قام الخبراء في جامعة تسمانيا بأستراليا بدراسة 70 مريضاً يعانون من التهاب مفاصل الركبة المصحوب بأعراض وتورم وتم إعطاؤهم إما كبسولتين من الكركم يومياً أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعاً.

 

وكشف النتائج أن “المرضى الذين كانوا يأخذون كبسولات الكركم قالوا أنهم شعروا بألم أقل من الذين تناولوا العقار الوهمي ولم يكن هناك أي آثار جانبية سلبية كما أن المرضى الذين تناولوا الكركم لجؤوا إلى استخدام عقاقير مسكنة اقل من الذين أخذوا العقار الوهمي”.

 

ولم تكشف عمليات التصوير أي اختلاف في السمات الهيكلية لمفصل الركبة بعد استخدام الكركم الأمر الذي يشير إلى أن التأثير كان على مستقبلات الألم وليس المرض الجسدي.

 

وقال الباحثون أنه “نظراً لعدم وجود علاجات فعالة لهشاشة العظام فإن الأمر يستحق أخذ النتائج على محمل الجد” داعين إلى “إجراء تجارب على نطاق أوسع بهدف التوصل إلى تقييم دقيق للأهمية السريرية للنتائج التي توصلوا إليها”.

الوسوم
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق