أراء وقراءات

ذكريات وحكايات فنان مسيحي في شهر رمضان

بقلم / الفنان أمير وهيب 

* رمضان ، شهر رمضان ، مين ماعندوش ذكريات و حكايات في رمضان ؟  قصص عديدة ، أولهم بحسب التسلسل التاريخي يعود الي عهد الطفولة ، رمضان/ أكتوبر ١٩٧٣ و الانتصار العظيم و هذه قصة طويلة.

انما القصة الثانية ، و هي عن علاقة الأخوة مع زملاء المدرسة ، تعود إلي صيف ١٩٨٥ ، بعد انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي و كان رمضان في شهر مايو ، صيف اولى ثانوي ، أصر زميلي ” أحمد بدر ” على دعوتنا ” أكرم صالح ” و أنا ل رحلة في بيتهم في ” المعمورة ” ، و علشان يأكد إصراره و ميكونش في فرصة ل الاعتذار ، قال لي انت مالكش دعوة نهائي ب ” الصيام ” ، انت هتكون على راحتك تماما ، و وافقت ، و فعلا ، سافرنا متوجهين الي الاسكندرية ، أم احمد هي التي تقود السيارة ، احمد قاعد جنبها ، اكرم و انا في الخلف.

* صباحا ، بيحضرو لي ” الفطار ” ، بعدها ننزل على البحر ، بعدها ، بيحضرو لي ” الغدا ” ، كل هذا و هم صايمين.!!!!

* وقت ما ينتهي الصيام و يتحضرو علشان ” الفطار ” ، اجلس معهم على السفرة ، مأكولات اصناف و عصائر  من عينة ” تمر هندي ” و غيره.

* بعدها ، في المساء ، يحضرو لي ” العشاء ” ، و بعدها نخرج علشان ” السحور “.

* معظم ” أصدقائي ” المقربين ، هم من المسلمين ، المسلمين المحترمين ، المتربيين ، المتعلمين ، هم الذين تربيت و نشأت معهم و نعيش في سلام.

* القصة الثالثة ، كان لها دور و تأثير في مسيرتي الفنية و كانت ” دفعة معنوية ” كبيرة ، كانت ضمن فترة بداية ظهوري كفنان مع المعارض ، كنا في رمضان ، يناير ١٩٩٧ ، و تزامن ايضا ” عيد الميلاد ” ٧ يناير ، حين تلقيت دعوة للمشاركة في معرض جماعي ، قلت للسيدة منظمة المعرض : امهليني فرصة للتفكير . المعرض مدته ٩ ايام ، و سوف يغلق يومين عيد الميلاد ، سألت والدي ، قال لي اشترك .

و فعلا اشتركت ، و يوم الافتتاح مساء ، بعد الفطار ، افاجئ ، وصول فنانا الكبير ” بيكار ” ، و زميلة من الفنانات بتقول لي : بيكار بيدور عليك !!!!

* بيكار قال لي ” شغلك رائع ” ، لو استمريت على هذا المستوى هيكون في مصر اسم علم.

* و بعدها الفنان احمد نوار اختار لوحة ل ” متحف الفن الحديث ” باعتباره ، في ذلك الوقت ، رئيس المركز القومي للفن التشكيلي.

* و كان نجاح عظيم في بداية حياتي الفنية و في شهر رمضان.

* هي دي علاقتي ب ” المسلمين ” ، ناس جميلة ، و اقول لهم ، كل سنة و انتم طيبين و ربنا يبعد عنكم اعدائكم.

أمير وهيب 

كاتب ومفكر وفنان تشكيلي 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.