احدث الاخبار

اليوم السبت يشهد اقتران القمر مع كوكب المريخ الأحمر

 

كتبت إيمان البلطى

فى ظاهرة قليلة الحدوث أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن اليوم السبت ١٧ أبريل ٢٠٢١ م سيحدث اقتران القمر مع كوكب المريخ الأحمر.

وأوضح الدكتور جاد محمد القاضى رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن اليوم السبت سيكون  أقصر وأطول ساعات الصيام فى مصر مع حلول شهر رمضان الكريم يتبادر الكثير من الاسئلة عن عدد ساعات الصيام واقصر يوم خلال شهر رمضان .

واضاف الدور جاد بأن شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ يشهد تفاوتا فى عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضا بين المحافظات وبعضها ونظرا لأننا نتجه ناحية فصل الصيف فبطبيعة الحال نجد أن أول يوم فى رمضان هو الأقصر وآخر أيامه هو الأطول وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي. حيث أن الموقع الجغرافى يحدد طول اليوم والليل لكل موقع  ومن الناحية الفلكية فإن عدة أيام رمضان هذا العام ثلاثون يوما تبدأ بيوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021م وتنتهى بيوم  الموافق الأربعاء 12 مايو 2021م.

ويبلغ أقصر يوم  صيام 14 ساعة فى أبوسبمل بأسوان وتليها مدينة توشكى بفارق دقيقتين ثم أسوان بفارق 4 دقائق، بينما يبلغ أطول يوم 15 ساعة و21 دقيقة في دمياط والسلوم بينما في كفر الشيخ وبورسعيد والإسكندرية ومرسى مطروح تصل عدد ساعات الصيام في آخر أيام الشهر إلى 15 ساعة و20 دقيقة.

وفي القاهرة فإن أول أيام الشهر هو الأقصر بعدد ساعات صيام تصل إلى 14 ساعة و20 دقيقة بينما اليوم الثلاثون هو الأطول بعدد ساعات تصل إلى 15 ساعة و14 دقيقة.

وبتلك المناسبة فان المعهد يدعو الله ان يتقبل صيام الشهر من الجميع وان يجهلة شهرا كريما مباركا على مصرنا الحبيبة تزول فيه جائحة كرونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.