احدث الاخبارفلسطين

قافلة بحرية تضم 1000 قارب من 40 دولة تنطلق من تركيا إلى غزة للتضامن مع الفلسطينيين

كتب – محمد السيد راشد 

يستعد 1000 قارب على متنهم 4500 شخص من 40 دولة مختلفة للأنطلاق من تركيا لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى غزة للتضامن من الفلسطنيين ، ويقولوا :”أوقفوا القمع الإسرائيلي.

أوكجو يشرح الرحلة 

وقال” فولكان أوكجو” المسؤول عن الوفد التركي، إنهم يريدون حماية الفلسطينيين المضطهدين من البحر وإعلان صرخاتهم للعالم أجمع.

قدم أوكجو معلومات مفصلة عن المشاركين، حيث قال إن أعلى مشاركة جاءت من روسيا وجاء الإسبان في المركز الثاني، مضيفا: “يأتي الروس بـ 313 قارباً والإسبان بـ 104 قوارب، ويشارك 12 من أصحاب القوارب من تركيا، ونأمل أن يرتفع هذا العدد”.

الالتزام بقواعد القانون الدولي، للمياه الدولية لغزة 

قال أوكجو:  أنهم سيواصلون اتباع القواعد الصارمة في المياه الدولية دون إعطاء أي نفوذ لإسرائيل، قال أوكجو: “أولاً سنتوقف في قبرص ونقوم بتوفير الإمدادات اللازمة، طريقنا بعد قبرص سيكون ميناء أشتوت الإسرائيلي، ما نفعله عمل من أعمال الاحتجاج”.

واكد أن هناك عائلات يشاركون في الاحتجاج من مختلف دول العالم، وتابع أوكجو: “من بين هؤلاء الأشخاص هناك سياسيون ورجال أعمال وكتاب ومحامون وأكاديميون، نحن ندرك الصعوبات الخطيرة التي تنتظرنا في هذه المرحلة”.

وكانت جمعية “مافي مرمرة للحرية والتضامن” التركية أعلنت اعتزامها المشاركة في قافلة بحرية نحو قطاع غزة مجددا في إطار قرار متخذ مع أسطول الحرية الدولي.

ذكري حادث سفينة مافي مرمرة

سفينة “مافي مرمرة” التركية

وفي 31 مايو 2010، شن سلاح البحرية الإسرائيلي هجوما على سفينة “مافي مرمرة”، في المياه الدولية قرب شواطئ قطاع غزة، وأسفر الهجوم عن مقتل 10 متضامنين أتراك، وكانت “مافي مرمرة” ضمن “أسطول الحرية”، وهو مجموعة من 6 سفن اثنتان منها تتبعان لهيئة الإغاثة الإنسانية “IHH” التركية. وحملت السفن الست على متنها نحو 10 آلاف طن من مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل إعلام دولية وإقليمية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.