احدث الاخبار

مصطلحات خبيثة.. بقلم : السفير أشرف عقل

هي عبارة عن مجموعة من المصطلحات التى تم إبتداعها فى السنوات القليلة الماضية وتم إستخدامها من جانب قوى أجنبية بهدف تهيئة الرأى العام العالمى لعملية التدخل الغربى فى منطقة الشرق الأوسط للعمل على تفكيكها وإعادة بنائها على نحو جديد.

وهو أمر بدا جليا فى أعقاب تصريحات لمدير المخابرات والأمن الخارجى الفرنسي ، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، حيث ذكرا أن الشرق الأوسط الذى تأسس فى أعقاب الحرب العالمية الثانية إنتهى إلى غير رجعة . ومن هذه المصطلحات ما يلى :

1- الربيع العربى .
هو مصطلح إستخدمته وكالات الأنباء والصحافة العالمية لوصف الثورات التى إجتاحت الوطن العربى فى عام 2011 وقد إختلفت التأويلات بشأنه ، ففى حين عده البعض يحمل فى ثناياه معنى الشباب والتجدد ، وجد فيه آخرون مصطلحا مضللا لا يجيد وصف حركات التمرد الدموية المشبوهة التى إجتاحت المنطقة ، مستدعين التجارب التاريخية لتحركات الشعوب التى استخدمت فيها لفظة ” الربيع ” و التى لم يأت أى منها بما كان ينتظر منه .
كان الرئيس الأمريكى الأسبق جورج دبليو بوش قد إستخدم هذا المصطلح فى فبراير 2005 لتوصيف أول إنتخابات أجريت فى العراق بعد الغزو الأمريكى له ، وكذلك لوصف المظاهرات التى إجتاحت لبنان عقب إغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري 2005 .

2- الشعب يريد إسقاط النظام .
أطلق للمرة الأولى فى الثورة التونسية ، ثم هز العديد من الميادين العربية ، وكان يحمل دلالات ومعان مختلفة بين رغبة حقيقية فى التخلص من قبضة الحاكم الفاسد ودعوة صريحة للفوضى ، خاصة مع عدم وجود شعار آخر يؤسس لمرحلة ما بعد إسقاط النظام .

3- إرحل .
رأى البعض أنه عكس ضعف الحركات الثورية فى بعض الدول مثل البحرين واليمن وليبيا رغم الجهود الكبيرة التى بذلها الثوار الشباب ، والسبب فى ذلك يعود لعدم تضمين مطالب ملموسة وواقعية بجانب هذا الشعار .

4- فلول .
جاء ليعبر عن أتباع نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك والمدافعين عنه ، ويعنى لغويا بقايا الفارين من الميدان بعد الهزيمة ، ولفظة ” تطهير ” التى إشتملت على رغبة فى التخلص من الوجوه التى إنتمت للنظم السابقة فى المنطقة والبدء من جديد .

5- الدولة المدنية .
إعتبره البعض مصطلحا حائرا بين دلالتين الأولى : الدولة التى يحكمها رئيس مدنى ، والثانية : الدولة التى ترفض الزج بالدين فى السياسة والحياة العامة .

6- الدولة العميقة .
وهو يستخدم فى أدبيات السياسة الفرنسية ليشير إلى القوى الحية والعميقة فى المجتمع والتى تتحكم فيه من الداخل .

7- الطابور الخامس .
ينتمى بالأساس لأدبيات العلوم السياسية والإجتماعية حيث يصف الأفراد الذين يعملون فى الداخل لصالح مجموعات خارجية ، ويقومون بتنفيذ أعمال تخريب وتضليل للرأى العام .

8- الأهل والعشيرة .
ظهر بوضوح أثناء حكم الإخوان المسلمين لمصر . وهو إذا كان قد فسره البعض بأنه يعكس نوعا من القرب بين الحاكم والمحكوم ، فقد وجد فيه آخرون إقصاء لمن هم دون جماعة الإخوان .

9- الحرب الأهلية .
دأبت وسائل الإعلام الغربية على إستخدامه بكثافة للحديث عن الثورات فى ليبيا وسوريا واليمن ، وبالذات للإشارة إلى المعارك الطاحنة التى تدور بين النظم الحاكمة والثوار ، وهو ما عده المحللون تمهيدا وتبريرا لسيناريو تقسيم تلك الدول الثلاث دون غيرها ، وهو أمر أعلنته هذه الوسائل نفسها فيما بعد .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى