صحة و جمال

ندوة تثقيفية للتوعية بخطورة المضادات الحيوية باسيوط

اسيوط/محمد عبدالراضى

 

عقدت أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن بمركز ساحل سليم بمحافظة اسيوط ندوة تثقيفية بعنوان خطورة المضادات الحيوية بالوحدة الحزبية بساحل سليم يأتى ذلك إنطلاقا من الدور المجتمعى لحزب مستقبل وطن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق والمهندس أشرف رشاد الأمين العام والنائب الأول لرئيس الحزب و المهندس ياسر عمر أمين عام الحزب بالمحافظة ووكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والدكتور على مهران أمين مساعد الحزب بالمحافظة ورئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ومحمود معوض نفادى أمين التنظيم
والدكتورة هبة راشد أمينة المرأة بحزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط
وعمرو جمال أمين حزب مستقبل وطن بمركز ساحل سليم
وتيسير رشيدى أمينة المرأة
بحزب مستقبل وطن بمركز ساحل سليم
نظمت أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن بساحل سليم ندوة تثقيفية حول مخاطر تناول المضادات الحيوية ، حيث قدمت ندوة تثقيفية وتوعوية حول : ” الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ” ، وقد أقيمت الندوة بمركز ساحل سليم
وأكد عمرو جمال على إنه بسبب سوء الإستخدام يموت أكثر من 700 ألف فردا على مستوى العالم سنويا ، وتؤثر سلبيا على الحمل والجنين وصحة الأمهات بصفه خاصة . وذكر أن البكتريا ليست كلها ضارة لأن بها أنواع نافعة تفيد الجسم والبيئة ، ولتجنب مخاطرها يجب على الجميع قبل تناول المضادات الحيوية استشارة طبيب متخصص ، والنظافة الشخصية والبيئية .
وتناول التطعيمات المجانية التى تمنحها الدولة للمواطنين .
كما تناولت تيسير رشيدى أمينة المرأة بالمركز نبذة مختصرة عن المضادات الحيوية وأنها مجموعة من المواد المستخدمة لقتل البكتيريا أو لإبطاء نموها ، وتستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية ، وأن المضاد الحيوى هو مادة أو مركب طبى لديه القدرة على تدمير أو تثبيط الكائنات المعدية في الجسم كالبكتيريا والفطريات ، وأنه يتم إنتاج بعض المضادات الحيوية من البكتيريا نفسها والفطريات والعفن ، والبعض الآخر يتم إنتاجه بشكل مصطنع ، ويعدّ البنسلين أكثر مضاد حيوى معروف .. حيث أنه علاج فعال للعديد من الأمراض المعدية بما في ذلك بعض الأمراض التى كانت تهدد الحياة في السابق .
وأشار جمال الى أن المضادات الحيوية قد أحدثت ثورة في علاج الالتهابات البكتيرية لدى البشر والحيوانات .. لكنها غير فعالة ضد الفيروسات.
وأوضح جمال أنه يمكن أن تكون المضادات الحيوية مثبطة للجراثيم أى توقفها عن التكاثر أو قاضية على الجراثيم ، ولكى تتم هاتين الوظيفتين يجب أن تكون المضادات الحيوية على اتصال مع البكتيريا .
وأنه على الرغم من أن تناول كَمية كبيرة من المضاد الحيوى في وقت واحد يقتل البكتيريا المسببة للمرض .. لكنه في الوقت نفسه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية في جسم الكائن .. لذلك يتم إعطاء المضادات الحيوية بكميات صغيرة بحيث يضمن قتل البكتيريا أو تقليل عددها بشكل يمكن الجسم من صدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.