أراء وقراءات

“أرض ميعادي” كتاب يدعو لمغادرة “إسرائيل

كتب الدكتور محمد النجار

اصدر الكاتب والصحفي الاسرائيلي “آري شبيط” كتابا مثيرا أسماه (( أرض ميعادي، إسرائيل النصر والمأساة )) وقامت بترجمته أخيرا المؤسسة العربية للدراسات، فى بيروت.
آري شبيط .. يكتب من منظور صهيونى وهو ينتقد “الانحرافات” عن المشروع الصهيوني ، ويقدم كتابه منظور جديد للصراع على الأرض والتاريخ، ولذا حقق شهرة وكان من اكثر الكتب مبيعا في العالم.
وقال ناشر الكتاب : “هذا الكتاب واحد من أهم الكتب التى تشرح آلية نجاح الحركة الصهيونية فى بناء “مجتمع إسرائيلي”، و يقدم رؤية واضحة للبوتقة التي صهرت فيها المكوّنات الثقافية والعرقية المختلفة التي جاءت من جميع انحاء العالم ومن دول مختلفة لتحولها إلى شعب، ولتقيم له دولة”.
والكتاب يقع في 486 صفحة من القطع الكبير، ويقول الأكاديمي الكويتي الدكتور حامد الحمود العجلان، الذي كتب المقدمة الأولى أن الكتاب ليس عملاً أكاديمياً في التاريخ، خاصة وأنه يجمع خلاصة تجربته الصحافية على مدى أكثر من ثلاثة عقود، بما في ذلك لقاءات مع عسكريين وعلماء وتجار وسياسيين، ومن ضمنهم ضباط إسرائيليون شاركوا في مجازر ضد الفلسطينيين في اللد ودير ياسين في عام 1948. فهو يستعيد معهم ذكرياتهم لهذه المجازر. كما أستطاع أن يلتقي بفلسطينيين كانوا هم أنفسهم ضحايا المذابح التي ارتكبت في اللد. كما قابل فلسطينيين تحولت حياتهم من ميسوري الحال إلى لاجئين في مخيمات وكالة الأونروا.
الجدير بالذكر أن آري شبيط هو أحد النقاد الجذريين لتوجهات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وللكثير من الممارسات الصهيونية، وهو شديد التأييد للتوصل إلى اتفاقيات سلام تؤدى لقيام دولة فلسطينية وإخلاء المستوطنات الصهيونية فى الضفة الغربية.
وتحت مقالته المعنونة “أسبوع الإرهاب اليهودي” فى ديسمبر عام 2015، أدان أري شبيط حرق الطفل الفلسطيني محمد أبو خضير.
ودعا أري شبيط الاسرائيليين في مقال منشور له عام 2017، إلى مغادرة جماعية للإسرائيليين سواء من المستوطنات أو من كيان “إسرائيل” نفسه والهجرة إلى الخارج.
وقال: “ربما نكون اجتزنا نقطة اللا عودة في إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وتحقيق السلام، وإعادة إصلاح الصهيونية وإنقاذ الديمقراطية وتقسيم البلاد، وبهذا لن يكون في اسرائيل طعم للعيش ، ولا طعم للكتابة في “هآرتس” ولا حتى طعم لقراءة “هآرتس” وطالب الاسرائيليين بمغادرة اسرائيل حسب ما اقترحه الكاتب اليهودي “روغل ألفر” قبل عامين.
د.محمد النجار 24-09-2018 الاثنين 14محرم1440هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.