صحة و جمال

أطباء الدقهلية تعلن خطوات الدعم القانوني والفني مجاناً في شكاوى الضرر الطبي

كتبت – عبير علي

أعلن مجلس نقابة أطباء الدقهلية لأطباء المحافظة عن الخطوات التي يتم إتباعها عند تعرض الطبيب لشكوى ضده بإدعاء الخطأ الطبي والتسبب في ضرر طبي، ودعت نقابة أطباء الدقهلية أطباءها للتواصل معها في مثل هذه الشكاوى لتقديم الدعم القانوني والفني مجاناً.

قال د. اسامة الشحات نقيب أطباء الدقهلية أنه عند تقديم شكوى ضد طبيب بدعوى تسببه في ضرر طبي، تقوم جهات التحقيق بالاستعلام عن الطبيب من نقابة أطباء الدقهلية، وعندها تتواصل النقابة مع الطبيب لتقديم الدعم القانوني عن طريق فريق من محامي نقابة الدقهلية و كذلك تقديم الدعم الفني بالتعاون مع قسم الطب الشرعي والسموم بكلية طب المنصورة، وأضاف د. أسامة الشحات نقيب أطباء الدقهلية أنه يتم حضور محامي نقابة أطباء الدقهلية مع الطبيب المشكو في حقه أمام النيابة دافعاً بالمستندات التي تدعم موقف الطبيب، و أكد نقيب أطباء الدقهلية أنه تم إنهاء وحفظ ٩٨% من الشكاوى المقدمة ضد الأطباء والتي تم اتخاذ هذه الإجراءات بها.

من ناحيته قال د. عبد الناصر البحيري وكيل نقابة أطباء الدقهلية أنه إلى حين صدور قانون المسؤولية الطبية فإن نقابة أطباء الدقهلية تسعى إلى تقديم كافة أوجه الدعم القانوني والمهني للأطباء في شكاوى وقضايا الضرر الطبي، مؤكداً على حرص مجلس نقابة أطباء الدقهلية على حماية الأطباء من الوقوع في براثن الابتزاز والاستغلال بكافة صوره، ودعا د. عبد الناصر البحيري أطباء الدقهلية إلى التواصل مع مجلس نقابة أطباء الدقهلية عند تعرضهم لمثل هذه الشكاوى وعدم الانصياع للمتاجرين والمتربحين من قضايا المهنة.

وفيما يلي  الخطوات التي يتم إتخاذها في حالات الشكوي ضد الأطباء بادعاء الأخطاء الطبيه:

١- ترسل الشرطه الي نقابه أطباء الدقهليه استعلام عن الطبيب المشكو في حقه

٢- تتواصل النقابه مع الطبيب لمعرفه طبيعه المشكله وتطلب منه تجهيز ملف كامل للموضوع .

٣- يتم التنسيق بواسطه النقابه مع قسم الطب الشرعي والسموم الاكلينيكيه ( مركز الخدمه العامه للاستشارات الطبيه والتحاليل ) بطب المنصوره في تجهيز التقرير المبداي عن الحاله باللغه العربيه والإنجليزية مختوم بخاتم القسم ( تقوم النقابه بدفع الرسوم الخاصه لكليه طب المنصوره ).

٤- تقوم النقابه بالتنسيق مع النيابه العامه بتحديد ميعاد الطبيب في النيابه

٥- يذهب الطبيب الي النيابه العامه برفقه محامي النقابه ويقدم التقرير المبداي عن الحاله ( تقوم النقابه بدفع أتعاب المحامي )

اتباع هذه الخطوات نتج عنها غلق اكثر من ٩٨ % من التحقيقات في النيابه لصالح الأطباء وذلك بدون اي أعباء ماليه علي الطبيب ..

وما زلنا نسعي لتطوير هذا الملف حمايه للزملاء من الأطباء الي ان يصدر قانون المسؤليه الطبيه من البرلمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.