احدث الاخبار

أمريكا تحبط مشروع قرار دولي لحماية الشعب الفلسطيني

كتبت / عبير الحجار

أحبط الفيتو الأمريكي  تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال الإسرائيلي بسبب الفيتو الأمريكي. وقال مندوب الكويت لدى مجلس الأمن في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة مساء الجمعة: “نأسف لعدم تمكن المجلس من تأمين الحماية للفلسطينيين”.

وحصل مشروع القرار على موافقة 10 دول من إجمالي الدول الأعضاء بالمجلس البالغ عددها 15 دولة ، وامتنعت كل من إثيوبيا وبولندا وهولندا وبريطانيا، عن التصويت لصالح مشروع القرار .

وبحشب المركز الفلسطيني للإعلام كان مشروع القرار، يدعو إلى “النظر في الإجراءات التي تضمن سلامة وحماية المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة”.

وتطلب مسودة القرار من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن يقدم إلى أعضاء المجلس تقريرًا، خلال 30 يومًا، بشأن مقترحات ووسائل توفير الحماية.

وكانت المندوبة الأميركية نكي هيلي في بيانٍ صدر هاجمت قبل ليلتين المشروع الكويتي لإشارته إلى الاستخدام المفرط والعشوائي للقوة من قوات الاحتلال “الإسرائيلي” ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة دون ذكر حركة حماس رغم أنها -حسب زعم هيلي- “مسؤولة عن أعمال العنف الأخيرة في القطاع”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.