احدث الاخبار

إجتماع لوزاء الخارجية بالبحرين للتحضير للقمة الخليجية

ذكرت وكالة رويترز أن وزراء خارجية دول الخليج العربيةيعقدون اجتماعا عبر الإنترنت تستضيفه البحرين اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020 تحضيرا لانعقاد القمة الخليجية السنوية لبحث الخطوات الرامية لإنهاء خلاف دبلوماسي بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي .

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر في 2017 واتهمتها بدعم جماعات “إرهابية”. وتنفي الدوحة ذلك وتتهم جيرانها بالسعي للنيل من سيادتها.

غير أن الرياض سعت لتسوية النزاع في إطار مساعيها لتخفيف انقادات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الذي تعهد بتبني سياسة أكثر صرامة من سلفه تجاه المملكة.

وقالت البحرين في بيان إن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيتولى التحضير للقمة الخليجية الحادية والأربعين التي تعقد في الخامس من يناير المقبل.

وقال مسؤول خليجي لرويترز إن المحادثات لا تزال جارية للتوصل إلى اتفاق.

وكانت مصادر قد قالت إنها تتوقع التوصل لاتفاق بحلول القمة وربما تسفر عن مجموعة من المبادئ للتفاوض أو خطوة ملموسة بدرجة أكبر تتضمن إعادة فتح المجال الجوي أمام قطر.

غير أن قطر أبلغت الكويت والولايات المتحدة اللتين تتفاوضان في النزاع أن أي تسوية يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل حتى في السياسة الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.