الفن والثقافة

اردوغان يصدر قرارا رئاسياً بتحويل ” أيا صوفيا ” الي مسجداً

كتب /محمد السعيد.

نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية الأناضول قرارا رئيسا بشأن افتتاح ” أيا صوفيا ” للعبادة الدينية وذلك على الرغم من الانتقادات الدولية التي تواجهها تركيا على خلفية القرار.
قرار الرئيس التركي جاء في أعقاب قرار المحكمة الإدارية العليا في أنقرة الجمعة والذي ألغي مرسوماً حكومياً صدر في عام 1934 بتحويل المعلم الأثري الهام الي متحف.
ويواجه القرار التركي انتقادات دولية كبيرة حيث وصفته وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني بأنه استفزاز مفتوح للعالم المتحضر بأسره.
وأصدر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة مرسوماً رئاسيا بنقل المعلم السياحي من وزارة الثقافة الي رئاسة الشؤون الدينية مما يمهد الطريق الى تحويله إلى مسجد.
وقالت وزيرة الثقافة اليونانية في أعقاب الحكم وقرار الرئيس التركي أن حكم المحكمة يؤكد عدم وجود عدالة مستقلة في تركيا.
واضافت لينا ميندوني أنه لا أحد يحاول التدخل في الشؤون الداخلية لتركيا ومع ذلك فإن أيا صوفيا الواقعة في أراضيها في اسطنبول معلم أثري للبشرية جمعاء بغض النظر عن الدين معتبرة أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يعزل تركيا ثقافياً ويقود بلاده إلي الوراء 6 قرون مضت.
ودعت الخارجية الأمريكية تركيا في وقت سابق إلي الحفاظ على أيا صوفيا كمتحف في اسطنبول وعدم تحويله إلى مسجد.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان له إن تركيا تدير ” أيا صوفيا ” كمتحف منذ نحو قرن من الزمان لكنه أضاف كمثال على احترام التقاليد الدينية للجمهورية التركية والعصور المختلفة ندعو حكومة تركيا الى مواصلة الحفاظ على أيا صوفيا كمتحف وضمان بقاء المكان متاحاً للجميع.
وبني ” أيا صوفيا ” الذي يعد أشهر المعالم السياحية في تركيا ككاتدرائية في القرن السادس الميلادي عند مدخل مضيف البوسفور في اسطنبول لكنه تحول إلى مسجد في القرن الخامس عشر بعد دخول العثمانيين إلي اسطنبول التي كانت تعرف باسم القسطنطينية.
وفي شهر مارس 2019 قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن تركيا تخطط لإعادة أيا صوفيا إلي أصله وليس جعله مجانياً فقط وهذا يعني أنه لن يصبح متحفا وسيسمي مسجداً.
وشدد بحسب وكالة الأنباء التركية الأناضول على أن مسألة إعادة تحويل ” أيا صوفيا ” إلي مسجداً مطلب يتطلع إليه شعبنا والعالم الإسلامي أي أنه مطلب الجميع فشعبنا مشتاق منذ سنوات ليراه مسجداً بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.