صحة و جمال

اقتراح لتفعيل مراكز الدعم النفسي

بقلم / ممدوح الشنهوري *

ساد نوع من القلق والتوتر في الأونة الأخيرة داخل المجتمع المصري، لزيادة معدل جرائم القتل والإنتحار،  بسبب زيادة الأمراض النفسية لدي العديد من فئات الشعب بكل طبقاتة. مما أستدعي الكثير من الإستفسارات والتسؤلات لدي الخبراء النفسيين والجهات المعنية في الدولة ،للبحث عن ما ورائها من أسباب ، للعمل على للحد منها ووقف تزايدها داخل المجتمع المصري.

وقد أعلنت وزارة الصحة في مصر مؤخراً عن إنشاء مراكز للدعم النفسي، للتواصل مع جميع من يرغب في نقاش مشكلة إجتماعية ما او نفسية، قد تتفاقم صحياً أو نفساً أكثر من اللازم، إذا لم تعالج في الوقت المناسب أو تم إهمالها.

ورغم ذلك الاستفادة منها تبدو محدودة نظرا لان تلك المراكز يتم التواصل معها عبر خطوط تليفونية أرضية فقط، لذا قد تبدو مكلفة للبعض منهم في حال التواصل معها، وأيضا لعدم علم الكثير من الناس بوجود هذه الخدمات المستحدثة لدي وزارة الصحة، ربما لبساطة تعليمهم أو فكرهم أو ثقافتهم أو عدم إمتلاكهم أجهزة تليفونات حديثة يستطيعون بها متابعة الجديد والمتعلق بإستحداث أو مبادرات وزارة الصحة الاخيرة  للدعم النفسي عبر الأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي.

ومن أجل تفعيل مبادرة الدعم النفسي التابعة لوزارة الصحة، كي يستفيد منها كافة المواطنين في مصر، دون اي عناء من المعوقات سالفة الذكر، أقترح إنشاء قسم للدعم النفسي ضمن العيادات الخارجية في مستشفيات وزارة الصحة علي مستوي الجمهورية، ليصير فيما بعد مجرد قسم أو عيادة خارجية في أي مستشفى حكومي، مع مرور الزمن ضمن باقي العيادات الخارجية للمستشفيات.

وربما قد يبدو إنشاء هذه العيادات المتعلقة بالدعم النفسي غريباً بعض الشيء في البداية للبعض، ولكن ربما قد لن يمضي وقت طويل، الإ وسيكون الأمر في غاية التقبل و البساطة من الناس له، مع الإقبال عليه كأي قسم طبي داخل المستشفىات، دون أي محاذير نفسية أو تخوف لكل من لديه أي مشكلة إجتماعية أو نفسية في حياته ، وقد تضر بحياته او حياة أسرته، واو ربما بعامة المجتمع إن تفاقمت اكثر من اللازم.

*عضو المنظمة المصرية والدولية لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.