احدث الاخبار

 الأردن يدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام المحكمة الدولية وخبير بريطاني يمثل إسرائيل 

كتب – محمد السيد راشد 

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، إنّ الأردن يدعم الدعوة التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، وإن الوزارة تعمل على إعداد الملف القانوني اللازم لمتابعة ذلك وتنسق مع الدول العربية والإسلامية.

وقال الصفدي إنّ “الأردن كان بين أول من دعا في المنظمة الدولية المتحدة إلى محاسبة إسرائيل ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على جرائم الحرب،  التي ارتكبوها في غزة، وبالتأكيد نحن ندعم ذلك، وخبراؤنا القانونيون يُعدون الملفات اللازمة للتعامل مع هذا الملف”.

وأضاف: “هناك 43 دولة عربية وإسلامية عضواً في اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لسنة 1948، وأحد قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة كان تكليف الأمانتين العامتين في الجامعة العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي من أجل إعداد الملفات القانونية، ونعمل الآن على بلورة جهد مشترك من أجل متابعة هذا الملف”.

أسماء الدول العربية الموقعة على اتفاقية الإبـ.ـادة هي: الإمارات والسعودية والأردن ومصر والمغرب وتونس والبحرين والجزائر والعراق والكويت ولبنان وليبيا والسودان.

لم تعلن عن دعم جنوب افريقيا الي الآن إلا الأردن فلننتظر لنري.

خبير بريطانيّ

من جهة أخرى عينت إسرائيل خبيرًا بريطانيًّا بالقانون الدولي، لتمثيلها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضدها والتي تتهمها فيها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة هآرتس إن إسرائيل عيّنت البروفيسور البريطاني مالكولم ناثان شو، الذي يعتبر من أشهر الخبراء عالميا بمجال القانون الدولي ويعمل محاضرا ضيفا بالجامعة العبرية في القدس، وذلك لمواجهة قضية اتهامها بارتكاب جرائم إبادة جماعية.وأضافت الصحيفة أن شو يتمتع بسمعة دولية في تقديم المشورة القانونية بشأن مجموعة متنوعة من جوانب القانون الدولي، بما في ذلك النزاعات الإقليمية والقانون البحري وحقوق الإنسان والتحكيم الدولي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.