أخبار العالمشئون عربية

الأمين العام يشارك في الدورة 22 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب

افتتاح أعمال الدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي

كتب. إبراهيم عوف

شارك السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021 في افتتاح أعمال الدورة 22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، التي استضافتها وزارة الثقافة و الشباب الإماراتية في مقر إكسبو 2020 دبي.
و صرح مصدر مسئول بالأمانة العامة بأن أبو الغيط أشاد في مستهل كلمته بالاختيار الحكيم بعقد أعمال هذه الدورة بالتزامن مع قمة اللغة العربية التي بادرت بتنظيمها دولة الإمارات، و ذلك للارتباط الوثيق بين الثقافة و اللغة.
و أشار الأمين العام إلى الظروف العصيبة التي مر بها العالم العربي في العقد الاخير و التي طالت آثارها كل المجالات و منها الثقافة و الفكر.

و أكد المصدر بأن أبو الغيط تطرق إلىحركة الإصلاح الديني التي تحتل مكانا بارزا على أجندة الثقافة العربية، مشيرا إلى ان الإصلاح الديني قضية شاملة تتطلب حوارا شجاعا يشارك فيه الجميع لكسر حالة الهيمنة التي حاول البعض فرضها باسم الدين.
و تناول الأمين العام في حديثه كذلك مفهوم الدولة الوطنية باعتبارها المشروع السياسي و الثقافي الوحيد الذي يحفظ للمجتمعات استقرارها.
و أضاف المصدر أن الأمين العام شدد في ختام كلمته على أهمية انفتاح الثقافة العربية و تواصلها مع الثقافات الأخرى لمواكبة مستجدات الفكر العالمي من خلال رفع مستوى الإنتاج العلمي و تسريع حركة الترجمة و تعزيز المحتوى الرقمي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.