البحث العلمى

الباحثة شيرين خليل تحصل على درجة الماجستير في العلوم التربوية البيئية من جامعة عين شمس

الدراسة توصي يتدريب الطلاب علي مهارات التفكير الابداعي وعلي استراتيجية حل المشكلات

كتب/ د. طارق طه 

حصلت الباحثة شيرين خليل على درجة الماجستير  في العلوم التربوية البيئية من كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس بعد مناقشة الرسالة التي قدمتها بعنوان “استخدام نموذج الفورمات لمكارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الابداعي في حل المشكلات البيئية والتحصيل لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي” .

وأوضحت الباحثة شيرين في دراستها أن المشكلات البيئية تعد واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الانسان والعالم كله وتعد المشكلة الاكبر عدم وعي الانسان بخطورة المشكلات البيئية واستخدامه للبيئة بشكل خاطئ وبما أن الدراسات الإجتماعية لها دور فعال فى بناء القدرات العقلية والشخصية للمتعلمين التي تواجه المشكلات البيئية  لذلك يجب تدرس الدراسات الاجتماعية بطرق مختلفة تزود المتعلم بالمعلومات والحقائق والقيم والاتجاهات السليمة  وذلك لإعداده كمواطن صالح يتحمل المسئولية البيئية ويتخذ القرار بطرق إبداعية تساعد على حل المشكلات وتكيفية في مواجه المشكلات الحياتية.

  وأضافت أن التفكير الابداعي يعتمد في تكوينه علي النظرية الانسانية والسلوكية والنظرية المعرفية ونظرية التحليل النفسي والتفكير الابداعي له القدرة علي سرعة إنتاج أكبر عدد من الاستجابات تجاه مشكلة ما فى فترة زمنية معينة والتحرر من الأفكار النمطية وتعديلها ونظرا لما تعانيه البيئة من مشكلات عديدة مثل تلوث الماء والهواء وغيرها من المشكلات  نتج عن هذا التلوث الاحتباس الحراري وتغير المناخ  ولهذا كان لابد من البحث عن أفكار وحلول ابداعية لحل هذه المشكلات التي يعاني منها العالم فقد تطلب البحث عن إستراتيجيات ونماذج تدريس حديثة هدفها تنمية مهارات التفكير الإبداعى في حل المشكلات البيئية ومنها نموذج الفورمات لمكارثى الذي اعتمد فى تنميته الأساسية على نظريات جون ديوي  ويونغ  وكولب.

ويسير الفورمات في أربع مراحل تعليمية هما الملاحظة التأملية ، بلورة المفهوم ، التجريب النشط الخبرات المادية المحسوسة ، وله أيضا  أربعة  أنماط هما التحليلى  والتخيلي  والمنطقي والديناميكي  وله فوائد عديدة حيث يعمل علي تحسين دافعية المتعلمين إلى التحصيل  والإتصال الناجح  في التعلم و يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ، وينمي مستويات التفكير العليا من الدماغ واستقبال ومعالجة المعلومات حيث أن نموذج الفورمات يقيس نسب الذكاء.

 أهمية  البحث 

تقديم قائمة بمهارات التفكير الابداعي في حل المشكلات البيئية وتقديم وحده معاد صياغتها للطالب بإستخدام نموذج الفورمات لمكارثي  ودليل للمعلم للاسترشاد به عند التدريس واختبارا” لمهارات التفكير الابداعي في حل المشكلات البيئية واختبارا” للتحصيل الدراسي.

فتح آفاق جديدة أمام الباحثين بعمل بحوث أخري تتناول نموذج مكارثي، في  تنمية متغيرات بحثية أخري في تخصصات ومراحل دراسية مختلفة.

نتائج البحث

وكانت نتائج البحث هي : أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لاختبار التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئة والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي(1 0.) مما يدل علي فاعلية نموذج الفورمات في تدريس وحدة البيئة الساحلية من منهج الصف السادس الابتدائي.

توصيات البحث

وفي ختام الرسالة اوصت الباحثة بعدة توصيات أهمها:

– ضرورة تدريب الطلاب علي مهارات التفكير الابداعي المختلفة وعلي استراتيجية حل المشكلات واطلاعهم علي فوائدها مما ينمي لديهم الاتجاهات الايجابية نحو ممارستها في تعلمهم المدرسي وفي كافة مواقفهم الحياتية.

–   الاستفادة من إستخدام نموذج مكارثى كطريقة تدريس فى مختلف المراحل التعليمة وفى المواد الدراسية.

-اعداد ورش عمل للمعلمين بحيث يتم تدريبهم على كيفية توظيف نموذج (4mat).

–   تدريب مدرسي المرحلة الابتدائية علي استخدام استراتيجية حل المشكلات لما لها فوائد في التعليم تطوير البيئة الصفية وتزويدها بالتقنيات الحديثة بما يتناسب مع تطبيق استراتيجية حل المشكلات  ونموذج الفورمات (4mat).

لجنة الإشراف والحكم   

وتكونت لجنة الاشراف والمناقشة والحكم من كل من :

– الاستاذ الدكتور أحمد ابراهيم شلبي إستاد المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية جامعة عين شمس ( رئيسا ومناقشا )

– الأستاذ دكتور  هبة هاشم محمـد  استاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا   المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس   ( مشرفا رئيسيا )

– الاستاذ الدكتور ريهام رفعت محمد عبد العال /  استاذ التربية البيئية بقسم العلوم التربوية والاعلام البيئي ووكيل كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس( منافشا )

-الاستاذ دكتور نهلة صلاح على استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس( مشرفا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.