احدث الاخبارالسودان

البرهان: المساعى جارية لتشكيل حكومة تدير الفترة الانتقالية بالسودان

 وفد حكومي سوداني يزور القاهرة لإجراء مباحثات بشأن اتفاق جدة

كتبت : د.هيام الإبس

أكد رئيس مجلس السيادة   وقائد الجيش السودانى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، خلال لقائه بوفد إعلامى مصرى سودانى، أن المساعى جارية لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الانتقالية فى البلاد.

أطلع البرهان الوفد الإعلامى  المصرى السودانى، على تطورات الأوضاع فى البلاد بمكتبه فى بورتسودان، وذلك على خلفية الحرب الدائرة فى السودان منذ منتصف أبريل من العام الماضى.

تنفيذ مقررات جدة

وأكد البرهان  خلال اللقاء انفتاح حكومة السودان على أى مبادرات تلتزم بسيادة السودان وسلامة أراضيه وتنفيذ مقررات اتفاق جدة الموقع فى مايو من العام الماضى فيما قال  إن من يسعى لإيقاف الحرب، عليه أن يوجه حديثه “للمتمردين” الذين يهاجمون المدنيين فى مناطقهم، مؤكداً أن الانتهاكات التى ارتكبتها قوات الدعم السريع فى حق الشعب السودانى غير مسبوقة فى كل الحروب فى العالم، بحسب تعبيره.

وأشار البرهان إلى الاستقطاب الذي مارسته الدعم السريع وسط القبائل، وسعيها لإحداث شرخ اجتماعى فيها، مبيناً أن موقف الحكومة من أى مفاوضات معلوم من خلال الرؤية التى تم تقديمها للوسطاء.

البرهان يعرب عن شكره لمصر قيادةً وشعباً

وأعرب عبدالفتاح البرهان عن شكره لمصر قيادةً وشعباً على وقفتها بجانب السودان، واستضافتها للسودانيين الذين لجؤوا إليها بعد اندلاع الحرب.

وشكر رئيس المجلس السيادى، الإعلام المصرى على “مهنيته فى تناوله للوضع فى السودان وتغطيته للأحداث بكل تجرد وشفافية”.

وفى تصريح صحفى، أوضح رئيس الوفد،  الهندى عزالدين أن الوفد هو وفد إعلامى مصرى سودانى  مشترك.

حسم معركة الكرامة

وقال إن البرهان قدم تنويراً حول الأوضاع السياسية والأمنية، مشيراً إلى اطمئنان الوفد من خلاله أن القوات المسلحة ثابتة وراسخة، وتمضى لحسم معركة الكرامة قريباً، وكانت حكومة السودان قد رفضت الانخراط فى مفاوضات سلام كانت قد دعت لها الخارجية الأمريكية والتى تجرى الآن فى العاصمة السويسرية جنيف، وحول أسباب مقاطعة المفاوضات قال الحكومة السودانية إن الوفد الأمريكى لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد، بجانب عدم التزامه بدفع الدعم السريع للالتزام بإعلان جدة و إصراره على مشاركة الإمارات كمراقب فى اللقاء.

 وفد حكومي  إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن اتفاق جدة

من جهة اخرى أكد إعلام مجلس السيادة الانتقالى فى السودان،  اليوم الأحد، إن الحكومة السودانية ستقوم بإرسال وفد حكومى إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بناءً على اتصال  مع الحكومة الأمريكية ممثلة فى المبعوث الأمريكى إلى السودان توم بيريلو، واتصال آخر من الحكومة المصرية.

وأفاد إعلام المجلس أنه تم من خلال الاتصالات طلب اجتماع مع وفد حكومى بالقاهرة لمناقشة رؤية الحكومة فى إنفاذ اتفاق جدة الموقع بين الجيش والدعم السريع فى مايو من العام الماضى.

وكانت الخارجية الأمريكية قد دعت كل من الجيش وقوات الدعم السريع لمفاوضات سلام فى العاصمة السويسرية جنيف فى  14 من أغسطس الجارى، وقبلت قوات الدعم السريع الدعوة الأمريكية فيما لم تنخرط الحكومة السودانية فى هذه المفاوضات التى لا تزال جارية حتى الآن.

فى السياق ،  أفادت الحكومة السودانية أن الوفد الأمريكى لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد موازى لمنبر جدة، بجانب أنه لم يلتزم بدفع قوات الدعم السريع للالتزام بالبنود الموقعة فى إعلان جدة، وإصراره على وجود دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب للقاء.

جدير بالذكر،  أن السودان قدم شكوى ضد دولة الإمارات لمجلس الأمن الدولى، مشيراً إلى  أنها تقدم الدعم العسكرى واللوجستى لقوات الدعم السريع، وقال إن الإمارات لعبت دوراً رئيساً فى الحرب التى اندلعت منذ أبريل من العام الماضى، وذلك عبر حليفتها قوات الدعم السريع، فيما تشير تقارير موثوقة أن الإمارات تقدم الدعم لهذه القوات عبر الحدود مع تشاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.