احدث الاخبار

الدكتور جاد القاضى يوضح حقيقه اقتراب كويكب ( 2015 NU13) من الأرض

كتبت إيمان البلطى

صرح الدكتور  جاد محمد القاضى رئيس  المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن شهر يناير الحالى يشهد اقتراب الكويكب ( 2015 NU13) والذي تم إكتشافه فى ١٢ يوليو ٢٠١٥ ويبلغ قطره حوالى ٣٩٤ مترا  وتم تصنيفه على أنه كويكب قريب من الأرض (NEA).

وهو يدور في مدار بيضاوي حول الشمس حيث يبلغ نصف قطره الأكبر حوالى ٢٧٣ مليون كم ونقطة حضيض مداره تكون عندما يكون على مسافة حوالى ٢١١مليون كم ونقطة الأوج عند ٤٣٥ مليون كم، ويكمل دورته حول الشمس في 904.2 يوماً، بسرعة حوالي 22 كم في الثانية.

كما صرح الدكتور اسامة رحومة، رئيس معمل ابحاث الشمس بالمعهد، بأن الكويكب كان في أقرب نقطة من الأرض الساعة 11:16 بتوقيت القاهرة يوم  السبت 9 يناير 2021م وعلى مسافة 0.038 وحدة فلكية حوالي 5 مليون و 700 الف كم أي قدر المسافة بين الأرض والقمر 14 مرة ونصف وهي تعتبر مسافة آمنة جداً وكان لمعانه الظاهري أقل من لمعان بلوتو بمرتين ونصف، ويمكن رؤيته بتليسكوب 14 بوصة أو أكبر، وسيكون الاقتراب التالي في 18 نوفمبر 2025 عند مسافة حوالي 36 مليون كم، والاقتراب الذي يليه في 24 سبتمبر 2030 عند مسافة حوالي 30 مليون كم.

هذا ويؤكد المعهد لجميع المواطنين ان مثل تلك الاقترابات لبعض الكويكبات من الأرض، لا يؤثر تماما حيث أن جميعها تبعد بمسافات كبيرة جدا تصل لأضعاف المسافة بين الأرض والقمر ولاتشكل اى مصدر لمخاطر على كوكب الأرض الذى نعيش عليه.

كما وان المعهد يفتح ابوابه لجميع المواطنين الذين لديهم اى تساؤلات عن تلك الأجرام..وكذا من خلال وسائل التواصل المتاحة على صفحة المعهد الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.