تقارير وتحقيقات

الدكتور عبدالباقي أبوزيد يشارك في المؤتمر الدولي العشرين للتعليم والتعلم في باريس

دراسة : التعلم النشط أثر على تحصيل طلاب كلية البحرين للمعلمين في مقرر حقوق الإنسان

المنامة : محمد أبوزيد

شارك الدكتور عبدالباقي أبوزيد في المؤتمر الدولي العشرين للتعليم والتعلم في التعليم العالي الذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس ببحث عنوانه :” أثر استخدام التعلم النشط على التحصيل والاتجاه نحو دراسـة  مقرر حقوق الإنسان لدى طلبة كلية البحرين للمعلمين”.

د. عبد الباقي أبو زيد

وهدف البحث إلى تحديد أثر استخدام التعلم النشط على التحصيل والاتجاه نحو دراسة  مقرر حقوق الإنسان لدى طلبة كلية البحرين للمعلمين، ومدى وجود فروق ذات دلالة أحصائية وفقاُ للنوع والشعبة، ولتحقيق هذه الأهداف  قام الباحث بما يلي: مراجعة الادبيات والدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع، وأعد أدوات الدراسة المتمثلة في:

(1) اختبار تحصيلي لمقرر حقوق الإنسان وتكون من 50 فقرة صواب وخطأ، 12 فقرة اختيار من متعدد، 4 فقرات إجابات قصيرة.

(2) مقياس الاتجاه نحو دراسة مقرر حقوق الإنسان، وتكون في صورته النهائية من 40 فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي: (1) البعد المعرفي (11 فقرة) (2) البعد السلوكي (11 فقرة) (3) البعد الوجداني(9 فقرات) (4) البعد الخاص بجودة المقرر (9فقرات). وقام باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس هذا المقرر لجميع طلاب السنة الأولى لكلية البحرين للمعلمين موزعين على 5 مجموعات، ومن هذه الاستراتيجيات: المحاضرة التفاعلية، العروض التوضيحية، مجموعات النقاش، المشروع الجماعي، تمثيل الأدوار، المحاكاة، العصف الذهني، خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية، فكر زاوج شارك، واستمر تدريس هذا المقرر لمدة فصل دراسي كامل، .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي:

صورة جماعية لعدد من المشاركين في المؤتمر

-أن استخدام التعلم النشط قد أثر على تحصيل طلاب كلية البحرين للمعلمين في مقرر حقوق الإنسان: حيث أظهرت نتائج اختبار T فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب على التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل لدى الطلاب وفقاً للشعبة والنوع. كما أظهرت النتائج أن استخدام التعلم النشط كان له أثر إيجابي  على اتجاهات الطلاب نحو دراسة مقرر حقوق الإنسان على جميع فقرات المقياس، حيث بلغ المتوسط العام (4.26)، والنسبة المئوية (85.19%)، وبالنسبة لأثر استخدام التعلم النشط على اتجاهات الطلاب نحو أبعاد المقياس الأربعة، جاءت كما يلي: جاء البعد السلوكي في المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (4.46) ونسبة مئوية (89.22%)  وفي المرتبة الثانية جاء البعد الخاص بجودة المقرر بمتوسط بلغ (4.34) ونسبة مئوية (86.88%)   وفي المرتبة الثالثة جاء البعد المعرفي بمتوسط بلغ (4.29) ونسبة مئوية (85.78%)  وفي المرتبة الرابعة جاء البعد الوجداني بمتوسط بلغ (4.00) ونسبة مئوية (79.93%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو دراسة مقرر حقوق الإنسان لدى الطلاب وفقاً للشعبة والنوع. وقد الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير تدريس مقرر حقوق الإنسان بباقي كليات جامعة البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.