شئون عربية

السعودية: أمانة الشرقية تقوم بإصلاح وتأهيل 1.4مليون م2 من الحدائق وملاعب الأطفال

السعودية / هتان سعيد زمزمي

رأس أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم الأربعاء ، الاجتماع الأسبوعي لبرنامج تحسين المشهد الحضري، ومؤشرات قياس الأداء للبلديات، مع الوكلاء ومدراء العموم ورؤساء البلديات، والذي يهدف بدوره ضمان معالجة التشوه البصري في المنطقة، وذلك بمقر الأمانة.

اطّلع معاليه خلاله على عرض غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، والذي تضمّن الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، حيث جرى مناقشة عناصر المعالجة الفورية في المسار الأول، وعناصر المسار الثاني.

كما استعرض أيضا جدول الإنجاز الشهري لشهر أكتوبر الذي تضمن، إصلاح (٥٣,٩٠١) متر مربع من حفر الشوارع، ودهان (١٢٣,٨٣١) متر طولي من الأرصفة، وإزالة (١٤٧,١٠٤) متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح (٩٦) من محولات الكهرباء، وإزالة (١,٣٣٥) من اللوح الإعلانية المخالفة، وإصلاح وتأهيل (١,٤٥٧.٣٢٢) متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال، وإزالة (٦٠١) من التحويلات والحواجز الخرسانية، ومعالجة وضع (٨٩,٤٩٢) حاوية نظافة داخل الأحياء، وإزالة (١١٠) حوش واستراحات ومخيمات عشوائية، وإزالة (٢١) مظلة وهنجر داخل الأحياء، وتنسيق وزراعة (٩٩١,١٨١) من الأشجار والورود، ومعالجة وضع (١٦١) من الباعة الجائلين المخالفين، وإصلاح (٢٣,٤٤٤) متر مربع من تآكل الأرصفة المتهالكة، وطمس (٤,٦٦٣) متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، كذلك إزالة (١,٩٥٨) من السيارات التالفة والمهملة، وإصلاح (٤٠٩) من اللوح الإرشادية لأسماء الشوارع وأرقام المباني، إضافة الى إصلاح (٤٩٨) عمود إنارة متهالك، كما عُرضت نماذج من معالجات البلديات.

وتضمن العرض طلبات شهادة امتثال المباني، وإنجاز الأمانة في الشهادة للمباني القائمة، كما تم استعراض نماذج مباني مهيئة لإصدار شهادة امتثال.

واطلع معاليه على تحليل مسار الأعمال لبلدية الخفجي، والذي تضمن بلاغات ٩٤٠ داخل المناطق ذات الأولوية، حصر جيوتك لعناصر التشوه البصري، والرقابة الميدانية.

وكذلك مبادرة تحسين واجهات المباني، والتي تهدف للارتقاء بجودة واجهات المباني وتحسين المشهد الحضري، وخفض البلاغات بالطرق ذات الأولوية المتعلقة بواجهات المباني، ورفع عدد إصدار شهادات امتثال، حيث يتم اختيار الشوارع بناء على موافقتها مع الخطة الوطنية وخطة امتثال المباني، حيث تستهدف في الوقت الراهن (١٩) طريق لكل بلدية.

وقدمت إدارة الطوارئ والبلاغات ٩٤٠ تقريرها للفترة من ٠٥/١١/٢٠٢٣ وحتى ١١/١١/٢٠٢٣، والذي تضمن بلاغات المباني، والإنارة والمرافق الخدمية، والمباني تحت الإنشاء، وبلاغات الطرق والشوارع، والفراغات والحدائق العامة، إضافة الى بلاغات الأسواق والمتاجر، والتعديات، والكوارث والسيول والمكافحة، ومحطات الوقود.

واختتم الاجتماع بعرض لإنجازات بلدية الجبيل، متضمناً إنجازات الربع الثالث لعام ٢٠٢٣، والتي تتضمن أعمال إدارة الصيانة والتشغيل، وتحديثات مبادرة معالي أمين المنطقة الشرقية لتحسين المشهد الحضري، بالإضافة للخطة التنفيذية لتحسين واجهات المباني في المحافظة، وأعمال النظافة، وأعمال الحدائق والتشجير، وجانب من استعدادات وجهود بلدية الجبيل لموسم الأمطار ٢٠٢٣م.

واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات، تضمّنت تكثيف الجهود للوصول إلى مستويات أعلى في الارتقاء بالخدمات البلدية، وأن تصل الأمانة للمسار الذي تسعى إليه، وأن تحقق الأمانة ما تصبو إليه في تهيئة المدن تهيئة مميزة ترتقي بذاتها لتكوّن هوية خاصة بها فيما يخص تحسين المشهد البصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.