الاسرة والطفل

الطلاق العاطفي

بقلم /هاله أبو القاسم عبد الحميد

في الاونة الاخيرة انتشر الطلاق بين الازواج مما أثر على كثير من الابناء وتحطيمهم نفسيا ليس الابناء فقط ولكن أيضا له تأثير على كل من الزوج والزوجة . والطلاق بمفهومه المعروف وهو انفصال واضح وظاهر للجميع وكل من الزوجين بيبحث عن حياة أخرى ، ولكن ايضا ظهر نوع من الطلاق ولكن بشكل أخر ومسمى آخر ألا وهو الطلاق العاطفي .

و الطلاق العاطفي هو حالة يعيشها الزوجان منفردين عن بعضهما البعض رغم وجودهما في منزل واحد ، ويعيشان في انعزال عاطفي ونتيجة لذلك تصاب الحياة الزوجية بينهما بالبرود ، وغياب الحب والمودة والرحمة والرضا . وهذا يخالف قول الله تعالى ” وجعل بينكم مودة ورحمة ” . وتعددت مفاهيم الطلاق العاطفي ، منها أنه حالة غياب المشاعر والعواطف من الحياة الزوجية ، فيعيشان في مكان واحد وتحت سقف واحد وكأنهما غريبين عن بعضهما وهما مضطران الى ذلك، إما حفاظاً على شكل الأسرة أمام المجتمع الذي يستنكر الطلاق الفعلي عادة، أو حفاظاً على الأولاد من الضياع.

ولا تقتصر الآثار السلبية للطلاق العاطفي على الزوجين بل إنها تمتد إلى باقي أفراد الأسرة ، ولكن هل الطلاق العاطفي يأتي فجأة ؟ بالطبع لا . إن الطلاق العاطفي قد يمر بمراحل مختلفة منها: شعور أحد الزوجين بعدم الأمان والطمأنينة من الآخر ، فالزوجة تبحث دائما عن الأمن والأمان والسند والدفء والحنية والمودة والرحمة فقد تفتقدها من الزوج ، وايضا الزوج يحتاج من الزوجة الهدوء والسكن والسكينة وقد يفتقد أحدهما ما يتطلبه من الآخر.ليس هذا فحسب فقد يمر الزوجين بعدم الحب واللوم وسوء الظن وفقد الثقة وعدم الوضوح والصراحة بينهما كل هذا يقلل الحب بينهما ،وايضا عدم تحمل المسئولية واللوم بالتقصير في كل شيء مع عدم مراعاة ظروف الاخر أو تعبه وكأن شخص عليه القيام بكل شيء والطرف الآخر عدم القيام بأي شيء ونسوا أنها شركة بين اثنين معا ليس هذا فحسب ، إلا أنه تجد أن احدهما يكون أناني أهم شيء مصلحته ومتطلباته فقط دون النظر إلى الطرف الاخر وايضا دون النظر لباقي أعضاء الأسرة وعندما يجد احد الاطراف الشخص الثاني بهذا الاسلوب يرفض يتحدث أو يتكلم معه ليس غضب ولكنه لم يعد يهتم به .

وقد يحدث الطلاق العاطفي بسبب الصمت بين الطرفين نتيجة للانعزال بسبب الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي أو بسبب احتياج مصلحة من احدهما دون الاخر أو بسبب المستوى الاقتصادي والاجتماعي وعدم كفاية احتياجات المنزل …وتوجد أسباب أخرى ، ولكن كيف يتم انقاذ الزوجين من الطلاق العاطفي وهذا يعتبر أصعب من الطلاق النهائي بين الزوجين لان هذا يعود بآثار سلبية على الزوجين بشكل خاص والاسرة كلها بشكل عام ، ولذلك لابد أن يكون في حوار واحتواء بين الزوجي .

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.