تقارير وتحقيقات

العالم يترقب اليوم ظاهرة خسوف القمر العملاق

كتب / خالد طلب عجلان

تتجه أنظار العالم، اليوم، نحو ظاهرة خسوف القمر العملاق تزامنا مع اكتماله، نظرًا لأنها لم تحدث منذ عامين، حيث يطلق عليه «القمر الدامي العملاق».

وسيكون القمر مكتملا وعلى بعد يزيد على 357460 كيلومترا، ومع هذا القرب إضافة إلى اكتمال القمر سيبدو أكبر قليلا وأكثر إشراقا في السماء، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

ويستطيع سكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ وسكان الشطر الغربي من أمريكا الشمالية وأقصى جنوب أمريكا اللاتينية وشرقي آسيا، مشاهدة خسوف القمر مكتملا اليوم الأربعاء.

هل يرى المصريون ظاهرة خسوف القمر العملاق؟

كتب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «حول مفهوم خسوف القمر العملاق.. لن ير خسوف القمر العملاق اليوم في معظم دول العالم ولا في مصر أيضا، إلا أنه من المهم جدا أن نعلم أن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر مكتملا (بدرا)، وكذلك كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر جديدا (محاق).. وحيث أن القمر في منطقة الحضيض الآن وهي منطقة في مداره تعتبر قريبة نسبيا من الأرض، لذلك يظهر القمر عملاقا أو سوبر، فيزداد حجمه ولمعانه إلى حد ما بالنسبة لنا على الأرض.. ويعتبر القمر سوبر خلال ثلاثة أشهر في عام 2021، هم أبريل، مايو، يونيو».

واستطرد «تادرس» حديثه: «الكسوف والخسوف وجهان لظاهرة واحدة، هي احتجاب ضوء الشمس كليا أو جزئيا عن الارض بواسطة القمر فنسميه كسوفا للشمس، أو احتجاب ضوء الشمس كليا أو جزئيا عن القمر بواسطة الأرض فنسميه خسوفا للقمر».

 

واختتم حديثه: «لو وقف إنسان على القمر أثناء خسوف القمر سيرى هذه الظاهرة كسوفا للشمس!، وحيث أن الأرض في حالة الخسوف هي الحائل بين الشمس والقمر لذلك فإن خفوت ضوء القمر التدريجي أثناء الخسوف ثم تحوله إلى اللون الصدئ أو الأحمر الداكن يرجع إلى مرور أشعة الشمس خلال الغلاف الجوي للأرض قبل وصوله للقمر، وتسمى هذه الظاهرة بظاهرة الإحمرار وهي شبيهة جدا لما يحدث لضوء الشمس عند مروره بأقصى سُمك للغلاف الجوي أثناء الشروق والغروب».

موعد خسوف القمر

ومن المرتقب أن يحدث خسوف القمر يوم إكتماله، المنتظر حدوثه اليوم، ويستمر الخسوف الكلي قرابة 15 دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس، غير أن العرض كاملا سيستمر 5 ساعات، حيث يغطي ظل الأرض وبشكل تدريجي وجه القمر قبل أن يبدأ في الانحسار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.