أراء وقراءات

المصريون بين الغناء والواقع

بقلم/ الدكتور محمود خليل

يتمتع المصريون بدرجة واضحة من السخاء فى الغناء للوطن. لم يغنِّ أحد لبلاده كما غنينا، ولم يشدُ أحد لزعماء بلاده كما شدونا. جميل أن يغنى شعب للبلد الذى يعيش فيه، لكن الأجمل أن يعمل من أجله، ولو كانت المسألة بالغناء لكانت دولة مثل مصر فى صدارة دول العالم، لأننا حالة خاصة جداً على هذا المستوى.

قد لا تجد علاقة بين الأغنية الوطنية والعقل التسليمى غير الميال إلى النقد، لكنك لو تأملت الخيط الرابط بين محتوى هذه الأغانى ومستويات حضور مسألة «التسليم أو النقد» فيه فقد تخرج بنتيجة عكسية.

قبل ثورة يوليو 1952 كان الغناء الوطنى موجوداً، وكان يتوزع بين الغناء باسم مصر، والغناء باسم الملك. أغلب فنانى ما قبل الثورة غنوا للملك، بل وللأمراء والأميرات داخل قصورهم. وبعد 1952 تكرر المشهد؛ فغنى المطربون والمطربات لـ«عبدالناصر» كما غنوا للملك من قبل، ومن عاصر «السادات» غنى له كما غنى لـ«ناصر». أكبر اسم فى عالم الغناء والطرب وهو الراحل محمد عبدالوهاب، كان يلقب بـ«مطرب الملوك والأمراء والرؤساء»، وقد غنّى ولحّن فى حب الوطن الملكى ثم الناصرى ثم الساداتى ثم المباركى.

لست أتحدث هنا بالطبع عن الجانب الإبداعى الجميل الذى تجده فى الأنغام والأصوات التى غنت فى حب الوطن وزعمائه، لكننى أحدثك عن محتوى الكلمات وما تحمله من معانٍ، ولست أدرى هل تتفق أو تختلف معى فى أن بعض هذه الأغانى كانت أشبه بالمنشورات السياسية الهادفة إلى التعبئة والحشد، قد يقول قائل: وما العيب فى أن تحشد الأغنية أو تعبئ الجماهير وراء هدف أو زعيم معين؟. وأرد: ليس ثمة من عيب فى ذلك، ولكن بشرط التفرقة بين الواقع والخيالات. فارق كبير بين أغنية تنقل حقيقة واقع، وأخرى تزيف واقعاً معيناً وتقدمه على غير حقيقته.

بعض الأغانى الوطنية فى الخمسينات والستينات لم تقدم وصفاً أميناً للواقع، وقد ثبت ذلك لدى كثير من المصريين بعد نكسة يونيو 1967، بل إن بعض كتاب هذه الأغانى اعترفوا بأنهم ضللوا الشعب بما كتبوه من منشورات سياسية شعرية، راجت على أجمل الحناجر التى عرفها المصريون حينذاك، وبعض الملحنين الكبار حاولوا التوقف عن الاستمرار فى هذه اللعبة بعد النكسة، لكنهم عادوا مضطرين إلى ذلك.

المواطن فى تلك الحقب كان يستقبل المعنى الساكن فى الأغنية الوطنية بعقل تسليمى، ولا يكلف نفسه عناء المقارنة بين ذلك الذى يتردد فى الأغنية والواقع الذى يعيش فيه، لم يكن ميالاً إلى النقد، عملاً بالنصيحة الغنائية الأخرى «اوعى تفكر.. انسى الدنيا وريح بالك».

كانت ثمة حياتان يحياهما المواطن: «حياة فى الغناء» و«حياة فى الواقع».. ظل المذياع يردد طيلة الستينات: «ونجيب النصر هدية لمصر» وكان ما كان، وفى السبعينات يردد: «ومفيش مكان للأمريكان بين الديار».. فى حين كان الواقع غير ذلك.. وظل يردد فى الثمانينات والتسعينات: «فى البيت والغيط آنى شاطرة.. أنا بنت الريف والخضرة» فى حين كان يتم تجريف الأرض الزراعية.

كيف يتأتى التفكير النقدى لعقل حافظ مُش فاهم؟!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.