أراء وقراءات

المكونات

بقلم / الفنان أمير وهيب 

المكونات :

أي فنان هو مكون من ٧ مواد :

١- الموهبة

٢- الإبداع

٣- القدرات

٤- التطوير

٥- الاجتهاد

٦- طول فترة الإنتاج

٧- القبول

 

١ – الموهبة : الموهبة يعني هبة ، منحة ، و بالتالي ليس كل من لديه موهبة حصل على نفس القيمة أو  الكمية او القدر ، شخص وصل له موهبة بما يساوي الف جنية مثلا ، شخص اخر وصل له موهبة بما يساوي مائة ألف جنية ، وهكذا.

٢ – الإبداع : الإبداع يعني هذا الشخص الممنوح الموهبة عمل بها ايه ؟ انتج ايه ؟ ابتكر ايه ؟ اخترع ايه ؟

٣ – القدرات : جمع قدرة ، يعني في استطاعته يعمل ايه من خلال الموهبة و الإبداع ، يعني مثلا ، المطربة الاستثنائية أم كلثوم عندها القدرة ان تستمر في الغناء لمدة  ساعتين دون إرهاق ، من غير ما تنهج أو إغماء أو دوخة زي ما بيحصل مع مطربين.

٤- التطوير : هناك مبدعين توقفوا عند مرحلة معينة ، لم يعرف أن يواكب التقدم ، في مرحلة معينة من اختراع التليفون ، كان مكون من قطعتين لاستخدامه ، سماعة و ميكروفون ، بسبب  التطوير اصبح أندرويد.

٥- الإجتهاد : ويشمل المواظبة على الحفاظ على اللياقة الذهنية والبدنية ، والمتابعة والقراءة والبحث والدراسة المستمرة دون كلل و ملل.

٦- طول فترة الإنتاج : لا يمكن الحكم على الفنان الا بعد فترة زمنية لا تقل عن ٢٠ سنة ، وفي بعض الحالات الاستثنائية مثل المطربة ليلى مراد تاريخها الفني هو ١٥ سنة فقط ، إنما في حالة المطرب كمال حسنى ، و ان كان له أغنية في مستوى اغاني الكبار ، ألا ان اسمه لا يذكر في قائمة المطربين.

٧- القبول : هي حالة كيميائية ، حالة جذب طبيعية بين الفنان والجمهور ، و هي مادة لا يمكن لأي فنان مهما كانت قدراته أن يزيد من درجة قبوله لدى الجمهور ، هذا انطباع ، الجمهور يضحك لكوميديان و لا يضحك لكوميديان اخر حتى لو قال نفس النكتة.

* و بناء على ما سبق ، لو كل مادة من ١٠٠ ، اذن المجموع الكلي من ٧٠٠ ، و لو عقدت مقارنة بين المطرب عبد الحليم حافظ و المطرب ماهر العطار ، في درجات المواد ، هتعرف ليه عبد الحليم طلع الأول على الفصل.

* حصل انه في فيلم ” ليلة الدخلة ” كان البحث عن امرأة ليس لها نصيب من الجمال ، حتى اكتشفوها ، اسمها ” رجوات منصور ” ، هذه المرأة لا يمكن التعامل معها على أنها فنانة أو حتى ممثلة ، هي في مهمة محددة لغرض معين ، ولا يمكن انها تتذمر أو تشكو التمييز بينها وبين مريم فخر الدين مثلا ، لأن فيه ناس كثير تم خداععهم وناس خدعوا انفسهم بانهم ” فنانين “.

* هذه المواد تنطبق على كل الناس ، في كل المجالات ، في الاقتصاد وفي السياسة وغيره.

* الدول المتقدمة ، لا تنام ، ٢٤ ساعة متواصلة ، في حالة ابداع و إنتاج و تطوير ، في كل حاجة دون استثناء.

* كل فنان وكل شخص في مجاله يعلم تماما مستواه ، ولكي تنجح لازم تذاكر ، ولو عايز تطلع الأول هذا يتطلب تركيز ومجهود مضاعف.

أمير وهيب 

كاتب وفنان تشكيلي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.