أراء وقراءات

الموهبة والموهوبين

بقلم/ هالة أبو القاسم عبد الحميد

كل إنسان منا يولد مختلف عن الآخر في الشكل واللون والنوع، وكل منا لديه بصمة مختلفة عن الآخر، كما أن كل منا لديه موهبة معينة يتميز بها عن غيره، ولكن في أغلب الأحيان نعيش عمرنا كله دون معرفة موهبتنا التي وهبنا الله إياها.

والموهبة: تم تعريفها في معجم المعاني الجامع بأنها العطية، وأطلقت على الموهوب. كما أن الموهبة: هي الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن من الفنون أو نحوه، مثل “الشعر موهبة”. أما الموهبة في (علم النفس) فهي: استعداد فطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه، فمثلاً قد تكون عنده مواهب ممتازة في كرة القدم، أو نظم الشعر، والفن موهبة مثل أن تظهر مواهبه في فن الرسم .

ومن التعاريف المشهورة للموهوب ما أوردته الجمعية الأمريكية القومية للدراسات التربوية؛ حيث ذكرت أن الطفل الموهوب هو من يظهر امتيازًا مستمراً في أدائه في أي مجال له قيمة مثل المجالات الآتية: )القدرة العقلية – الكفاءة – الأكاديمية- الإبداع – القيادة – فنون الأداء في المجالات المختلفة).

ويعرف معجم الطفولة الموهبة على أنها منحة أو عطية إلهية للفرد يتمايز بها عن نظرائه في مستويات الإدراك والذكاء وسرعة ودقة إنجاز نشاط متميز.

وتشير باربارا كلارك Barbara Clark  في تعريفها للموهبة: على أنها قدرة فطرية أو استعداد موروث في مجال واحد أو أكثر من مجالات الاستعدادات العقلية والإبداعية والاجتماعية والانفعالية والفنية، وهي أشبه بمادة خام تحتاج إلى اكتشاف وصقل حتى يمكن أن تبلغ أقصى مدى، ولذلك علينا أن نكتشفها، ولكن كيف نكتشفها؟ وهل يمكن اكتشافها في وقت معين من العمر؟

كيف نكتشف موهبتنا؟ حتى لا يختفي بريق الذهب نكتشف موهبتنا من خلال:

  • تحديد ما يجب القيام به: على الشخص كتابة قائمة بمجموعة الأنشطة التي يستمع بها.
  • معرفة الاهتمامات حول الهوايات: بمعنى ما هي هواية كل فرد؟ القراءة أو مشاهدة أمر من الأمور التي يشعر بشغف أثناء تأديتها أو تجاهها.
  • تحديد النجاحات السابقة: لابد من كتابة مجموعة الإنجازات التي نقوم بها في الحاضر وقمنا بها في الماضي.
  • أخذ بعض الاختبارات: مثل الاختبارات التي تمنح الشخص فكرة عن نفسه، إذ يوجد كثير من البشر يعيشون عمرهم دون معرفة أنفسهم.
  • طلب المساعدة من خلال أفراد العائلة والاصدقاء: وقد يكتشفها أحدهم دون معرفتك بها.
  • معرفة نقاط الضعف: يجب على الشخص أن يحدد نقاط ضعفه حتى تصبح في المقابل نقاط قوة.
  • الممارسة: يجب على الشخص أن يتقن الموهبة التي يحبها حتى يتمكن منها.
  • العثور على مدرب: يمكن للشخص أن يبحث عن خبير بهدف تنمية المواهب الموجودة لديه، حيث إنه قد يساعده بمنحه النصيحة المناسبة، وذلك لدعمه خاصة إذا قرر الاستمرار في ممارستها

وكل هذا يساعدنا في اكتشاف المواهب بشكل أكاديمي .

ولكن هل نستطيع اكتشاف مواهب أولادنا؟

قد نكتشفها حظًا أو خبرة، وقد يمر الزمن ولا نستطيع اكشاف مواهبنا ومواهب أولادنا،

ولكن وزارة التربية والتعليم خصصت بالمدارس والإدارات والمديريات قسم للموهوبين فعلى هذا القسم عبء كبير ومجهود عظيم، حيث من خلاله نحاول اكتشاف مواهب أولادنا، وليس اكتشافها عن طريق مسابقة والذي يرغب أن يتقدم، بل لابد لجميع الأولاد المشاركة من خلال اكتشاف مواهبهم في المجالات التي يشغفون بها ويميلون لها

لأن من هؤلاء الأطفال بالمدارس موهوبين يبحثون عن مكتشفها حتى لايختفي بريق الذهب.

الموهبة والموهوبين 2
بقلم/ هالة أبو القاسم عبد الحميد
موجهة رياض أطفال بإدارة أبوتيج التعليمية بمحافظة أسيوط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.