شئون عربيةفلسطين

النرويج وايرلندا تعلنان الاستمرار في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) 

كتب – محمد السيد راشد

أعلنت النرويج أنها قررت مواصلة مساعدة الفلسطينيين عبر دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وذلك مثلما فعلت أيرلندا التي أكدت أنها لا تنوي وقف تمويل “العمل الحيوي”، الذي تقوم به الوكالة في قطاع غزة.

جاء هذا على وقع إعلان 10 دول من بينها ألمانيا وامريكا وهولندا تعليق تمويلها للأونروا، عقب مزاعم إسرائيلية بمشاركة موظفين في الوكالة في عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال في 7 أكتوبر الماضي.

الممثلية النرويجية : الوضع في قطاع غزة بكارثي

وفي التفاصيل، نشر مكتب الممثلية النرويجية لدى فلسطين بيانًا عبر منصة “إكس”، قال فيه: “تواصل النرويج دعمها للشعب الفلسطيني من خلال دعم وكالة الأونروا، حيث إن هناك حاجة إلى الدعم الدولي لفلسطين الآن أكثر من أي وقت مضى”.

ووصفت الممثلية النرويجية الوضع في قطاع غزة بأنه “كارثي”، قائلة إن الوكالة الأممية “أهم منظمة إنسانية” في القطاع المحاصر.

كما اعتبر البيان أن “التقارير التي تفيد بتورط بعض موظفي الأونروا في الهجمات على إسرائيل في 7 أكتوبر، مثيرة للقلق العميق، وإذا كانت صحيحة، فهي غير مقبولة على الإطلاق”، على حد تعبيرها.

وبينما رحّبت الممثلية النرويجية في فلسطين “بإجراء تحقيق في الأمر”، شدّدت في الوقت عينه على ضرورة “التمييز بين ما قد يفعله الأفراد، وما تمثله الأونروا”

واختتمت بالقول إن “عشرات الآلاف من موظفي المنظمة في غزة والضفة الغربية والمنطقة يلعبون دورًا حاسمًا في توزيع المساعدات وإنقاذ الأرواح، وحماية الاحتياجات والحقوق الأساسية”.

تحذير من توقف العمل الإنساني في غزة

بدوره، حذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني من أن تعليق بعض الدول تمويلها للوكالة الأممية “سيؤدي إلى توقف جميع أنشطتها الإنسانية لدعم الفلسطينيين في غضون بضعة أسابيع”.

وتابع في بيان نشره لازاريني على “إكس”: “نعتمد على دعم شركائنا حتى نتمكن من الحفاظ علي  استجابتنا الإنسانية لمليوني شخص بقطاع غزة واللاجئين الفلسطينيين في المنطقة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.