اقتصاد

انقسام رأي الخبراء حول سبب أزمة البطاطس في مصر

كتبت / ا. د. نادية حجازي نعمان

دعت ا. د. نادية حجازي نعمان الاستاذ المتفرع بقسم  النبات والميكروبولوجي بكلية العلوم جامعة الاسكندرية زملائها من اعضاء هيئة التدريس بالقسم لعقد اجتماع عاجل عبر الانترنت لبحث الاسباب الحقيقة لأزمة تخلص المزارعين من محصول البطاطس لهذا العام .

وقالت الدكتورة نادية في رسالة الدعوة :”

مافيش حد أقوى مننا لمتابعة الأمر والتأكد مما يحد ،أين ذوي الضماير من النبات عندنا

لو سمحتم تتبعوا الأمر لظروفي الصحية اتحركوا يا قسم النبات دي أمانة.

هاتوا لي الخبر اليقين.

لماذا يتخلصون منها وما السبب اصلا يا أساتذة في الإصابة

هوه إقتصادنا ناقص !!!!!

البلد أصلا لا تحتمل ذلك تحركوا  يا أعضاء هيئة التدريس في قسم النبات من فضلكم ده وقتنا لخدمة بلدنا”.

وكانت وسائل الإعلام  قد تحدثت عن قيام عدد من مزارعي البطاطس بالتخلص من كميات من المحصول المتوافر لديهم بكميات كبيرة، مع ارتفاع حجم المعروض على حجم الطلب بصورة كبيرة، وذلك بطرق مختلفة، بلغت حد إلقاء البطاطس على جانبي الترع والمصارف.

وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، إن عدداً من المزارعين بدأوا بالفعل في التخلص من المحصول بطرق مختلفة، من بينها وضعه للمواشي كعلف، على اعتبار أن سعر طن البطاطس وصل إلى 500 جنيه (الدولار بـ 15.6 جنيه)، وهو أقل من سعر طن أي علف للمواشي، وبالتالي تم التخلص من البطاطس، في ظل وفرتها، بتقديمها للمواشي.

واستجاب لدعوة الدكتورة نادية من اعضاء هيئة التدريس بقسم النبات بكلية علوم جامعة الاسكندرية كل من : الدكتورة حورية البدري والدكتورة وفاء عبد العزيز والدكتور أمين قاسم وقد تضاربت ارائهم بالنسبة لموضوع التخلص من البطاطس .

وترى الدكتورة حورية البدري ان البطاطس مصابة بنوع من البكتريا وقالت : من واقعنا نجد أن البطاطس المتداولة في الأسواق بعد أيام قليلة تطرى . واضح أنها مصابة بالبكتيريا ،احتمال تكون مصابة بـ ايروينيا مما يؤدي الى دبلان البطاطس.

وافترحت الدكتورة حورية عمل  مزرعة لتحديد الميكروب المتسبب ، ويتم ابلاع المسئولين لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية محصول البطاطس وكل محاصيل مصر.

في حين أكدت الدكتورة وفاء عبد العزيز والدكتور أمين قاسم ان البطاطس غير مصابة وان التخلص منها ريما يكون لارتفاع تكلفة الانتاج وانخفاض سعر البيع وقالت الدكتورة وفاء بالنص :”   انا بنزل السوق بإستمرار وبشتري كل حاجة بنفسي ..اكتر حاجة تلفت نظرك في سوق الخضار كميات البطاطس الجديدة المعروضة للبيع في منتهي الجمال وبكل الاحجام صغيرة جدا وكبيرة جدا وطبعا اسعارها حسب حجمها تبدأ من ٢ جنيه للكيلو حتي ٥ جنيه  …اشتريت من اسبوعين ١٠ كيلو حجم كبير  للتحمير من عربية خضار مارة  تحت البيت ووضعتها في البلكونة …لم يحدث لها اي شئ بالعكس كان فيها لونه اخضر خفيف لونها اصفر من الشمس ومازالت بحالة ممتازة الي الآن لا باظت ولا طريت … شئ تاني لفت نظري الفلاحات اللي بتقعد علي الارض في السوق بتبيع بطاطس صغيرة جدا حجمها لا يتجاوز حجم كرة البينج بونج و بتقول للسلق بجنيه للكيلو والناس بتشتري بكميات.

وقال الدكتور أمين قاسم :” تقديري الشخصي لموضوع التخلص من البطاطس أنه

ليس بجديد ويتكرر مع الكثير من المنتجات الزراعية عندما ينزل سعرها في سوق الجملة إلى حد أدنى من تكلفة حصادها وتجهيزها وشحنها إلى السوق.

أعتقد أن سعر كيلو البطاطس هذه الأيام في سوق الجملة لا واحد ونصف جنيه وربما أقل.  وهذا لا يوفي التكلفة من عمالة وحاويات ونقل”.

أما الاستاذ المتفرغ بقسم  النبات والميكروبولوجي بكلية العلوم ا. د. نادية حجازي نعمان فترى انه من الضروري عمل مزرعة وذلك هو الفيصل في تحديد اذا كانت مصابة أم لا .

ووعدت الدكتورة نادية بحل الاشكالية اذا تم اكتشاف ان البطاطس مصابة .

الجمعة 25 ديسمبر 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.