البحث العلمى

تأثير المستحلب النانوي للمبيدات العشبية على طحلب الكلوريللا فولجاريس

أ.د. نادية حجازي نعمان
الإثنين 29 /يونيو /2020
تمكنت الباحثة “منال مصطفى العباسي” – تحت لجنة الإشراف المكونة من ( أ.د. نادية حجازي نعمان) أستاذ متفرغ علم الطحالب بجامعة الأسكندرية و (أ.د.خالد ياسين عبد الحليم) أستاذ سمية المبيدات بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة والدكتورة  (سعاد محمد محيي الدين ) أستاذ مساعد علم الطحالب بجامعة الأسكندرية – من الوصول للنتائج الآتية :
1- كانت المستحلبات النانوية المحضرة للمبيدات المختبرة ثابته أثناء التخزين وأثناء اختبارات الثبات للمستحلب
ولم يحدث فصل للمستحلب أثناء الرج أو عمل طرد مركزي.
2- ظهرت الجسيمات النانوية للثيوبينكارب كأشكال كروية وكان حجمها يتراوح بين 47 إلى 68 نانومتر
اما البىنديميثالين فكان حجم الجسيمات يتراوح من 26 إلى 109 نانومتر وذلك من خلال الفحص بالميكروسكوب الإلكتروني النافذ.
3- تطابقت الصور التي أخذت بجهاز التصوير الطيفي بالأشعة تحت الحمراء للثيوبينكارب والبينديميثالين مع صورهم في الحالة النانوية.
4- كان المستحلب النانوي للبينديميثالين أكثر المبيدات تأثيراً على خلايا الطحلب حيث تسبب في اختزال عدد الخلايا من1,49×610 الى 0,125 × 610مقارنةً بالكنترول (1,86×610) وذلك عندما تعرضت الطحالب لتركيزات مختلفة من المبيد تتراوح بين5 الى 160جزء من البليون.
5- يزداد نقص معدل نمو الكلوريللا والإنقسام اليومي للخلايا كلما زاد تركيز المبيد الذي تم تعرضها إليه ويتراوح هذا التركيز من5 الى400 جزء من البليون بينما تزيد نسبة تثبيط النمو للخلايا مع زيادة تركيز المبيد.
6- المستحلب النانوي للبينديميثالين كان أكثر المبيدات سمية على خلايا الطحلب حيث كانت قيمة EC50 هي18,91 جزء من البليون وقيمة EC90 هي120,07 جزء من البليون بينما EC50 للمبيد التجاري كانت 19,56 جزء من البليون يليه المستحلب النانوي للثيوبينكارب حيث كانت قيمة EC50 هي 56,85 جزء من البليون وكانت قيمة الـ EC50 للمبيد التجاري هي 110,06جزء من البليون وبناءً على قيمة EC50 رتبت درجة سمية المبيدات المختبرة كالآتي: المستحلب النانوي للبينديميثالين ≥ البينديميثالين ≥ المستحلب النانوي للثيوبينكارب وأقلهم سمية الثيوبينكارب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.