شئون عربية

تداعيات لقاء المنقوش وكوهين ..غضب الجماهير الليبية يؤكد رفض الشعوب العربية التطبيع مع اسرائيل

لماذا تم إقالة نجلاء المنقوش أثناء تواجد الدبيبة داخل السفارة الفلسطينية؟

بقلم / الدكتور محمد النجار 

هل استفادت الشعوب العربية حقا من التطبيع؟

سؤال دائما يقفز الى الواجهة عن فوائد تطبيع الحكومات العربية مع اسرائيل؟وهل استفادت الشعوب العربية الأقدم تطبيعا مع اسرائيل؟

فجأة اعلن مسئول اسرائيلي عن لقاء  وزير الخارجية  الإسرائيلي “إيلي كوهين” في روما مع وزيرة خارجية ليبيا “نجلاء المنقوش” في ايطاليا يوم الأحد 26-08-2023م.

فارتشعت فورا فرائص رئيس حكومة ليبيا عبدالحميد الدبيبة خوفا من ذلك الخبر،وأقال تلك الوزيرة احتياطيا ،وينفي عدم علمه ، بينما يقول المسئولون الاسرائيليون بأن الاجتماع تم التنسيق له مسبقاً.

التطبيع والمتاجرة  بقضية فلسطين:

لماذا الإقالة أثناء تواجد الدبيبة داخل السفارة الفلسطينية؟

يرى خبراء السياسة والعلاقات الدولية أن رئيس الحكومة الليبية “الدبيبة” حاول خداع الجماهير الليبية ، فقام بزيارة فورية للسفارة الفلسطينية ، وأعلن من داخلها قرار إقالة وزيرة الخارجية “نجلاء المنقوش” .

انقلاب الشعب الليبي المسلم على الدبيبة

لم تنطلي مراوغة “الدبيبة” بزيارته للسفارة الفلسطينية على الشعب الليبي ، الذي احتج بشدة ضد الحكومة الليبية ورئيسها ووزرائها ،  فكانت الاحتجاجات بشدة  في طرابلس ومدن عديدة ، بل وتعرّض منزل “الدبيبة”رئيس الوزراء لهجوم إثر انتشار النبأ.

وقامت مجموعات كبيرة  من الشباب برفع العلم الفلسطيني ، وإغلاق الطرق وإحراق الإطارات .

عقوبة السجن في ليبيا لمن يتواصل مع اسرائيل

وينص القانون الليبي على ملاحقة أي شخص جنائيًا في حال التواصل مع إسرائيليين أو أي كيان يمثّل إسرائيل. ويمكن أن تصل عقوبة ذلك إلى السجن مدة تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات، بموجب قانون يعود تاريخه إلى عام 1957.

لقاءات وقرارات المسئولين العرب بالاسرائيليين لاتمثل الشعوب

للأسف لم يتعلم رؤساء الحكومات والدول من التاريخ الحديث ، فإن أقدم تطبيع تم بين الرئيس المصري انور السادات عام1977 ، يعني (((47))) عام مر على التطبيع الحكومي،إلا أن الشعب المصري لايزال على عهده مع قضية فلسطين ضد المحتل الاسرائيلي الذي اغتصب أرضه ومقدساته ، ولا تزال اسرائيل العدو الحقيقي للشعب المصري، وهذا مع كل الشعوب العربية وليس الشعب المصري وحده

البرلمان الليبي يدين من يتواصل مع اسرائيل

لم ينتظر البرلمان الليبي وتحرك على الفور  ، بل عقد في اليوم التالي للزيارة جلسة طارئة ، حيث دعا فيها أعضاء البرلمان الليبي المدعي العام لفتح تحقيق في التعامل مع “وزير الكيان الإسرائيلي المحتل”. ، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد حكومة الدبيبة ، حيث اعتبروا هذه الخطوة خيانة كبرا للشعب الليبي.

هل استفادت الشعوب العربية والفلسطينيون حقا من التطبيع؟

يشهد الواقع الحالي لشعوب الدول العربية المُطبعة مع الكيان الصهيوني واقعا مُرا ، حيث التدهور في الاقتصاد المتدهور ، وزيادة معدلات الفقر ، وانخفاض مستويات التعليم ، وانتشار الرشوة والفساد بينما اسرائيل تشهد واقعا اقتصاديا واجتماعيا وديمقراطيا أفضل بكثير من الشعوب العربية التي طبعت حكوماتها مع الكيان الصهيوني.

فلماذا تتهافت الحكومات العربية على التطبيع إلا لمصالح شخصية لرؤساء وحكومات تلك الدول خاصة التي لم يكن لها حروب ونزاعات مع اسرائيل . وسيأتي يوم ينكشف فيه الستار عن حقائق مذهلة عن تلك النزعات التطبيعية مع العدو الاسرائيلي.

((وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ))سورة الشعراء277

د.محمد النجار

د. محمد النجار

فجر السبت 16صفر1445هـ الموافق 2 سبتمبر 2023

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.