تقارير وتحقيقات

تطبيقًا لتوجيهات الرئيس : وزارةالتضامن تدعم الشباب من رواد الأعمال الاجتماعيين

تقديم (البديل التعويضى للثدي) بالمجان لعدد 37 مريضة بالسرطان

تدريبات دروسوس وابتكار خانة أهلت “بينكي” للحصول على منحة من التضامن الاجتماعي

بيبرس: نسعى لتحقيق رؤية مصر 2030 وتوجيهات الرئيس السيسي في تمكين الشباب المبدعين الاجتماعيين

 

كتب.إبراهيم عوف

تمكنت مؤسسة كانسر كير خلال عام واحد فقط من اشهارها كمؤسسة داعمة لمريضات سرطان الثدي، تمكنت من تحقيق انجازات ملموسة على أرض الواقع وتقديم دعم نفسي واجتماعي وصحي وقانوني لهؤلاء السيدات المرضى”.

وقد أسستها الشابة المبدعة الاجتماعية جيهان عبد الفتاح بعد حصولها على تدريبات بناء قدرات في إطار برنامج الرحلة الذي تقدمة مدرسة ابتكار خانة بالشراكة مع مؤسسة دروسوس مصر، وهي أول مدرسة محلية للإبداع الاجتماعي في مصر والوطن العربي.

وهذه التدريبات أهلت “جيهان” للحصول على منحة وزارة التضامن الاجتماعي والتي قدرت بثلاثين ألف جنية مصري خلال عام 2020، حيث تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بدعم مشروعات ريادة الأعمال الاجتماعية للشباب التي تساهم في تحقيق أهداف استراتيجة مصر 2030، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتكليفه بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك أهداف خطة مصر الاستراتيجية 2030 بمختلف الوسائل والبرامج ، حيث تقوم بذلك وزارة التضامن الاجتماعي

مشروع بنكي

وخلال السطور القادمة سوف نسلط الضوء على أحد مشروعات الشباب التي دعمتها وزارة التضامن الاجتماعي، وهو مشروع بينكي الذي تحول من مبادرة لدعم مريضات سرطان الثدي إلى مؤسسة مشهرة لها كيان قانوني، وكيف استطاعت المؤسسة تحقيق العديد من الانجازات على أرض الواقع بعد حصولها على منحة وزارة التضامن الاجتماعي.

يتناول مشروع بينكي مشكلة قلة الدعم النفسي المقدم لمريضات سرطان الثدي في مصر، ولأن الدعم النفسي يسرع من عملية الشفاء بـ 60 %، تقوم جيهان من خلال مشروعها “بينكي” الذي تحول من مبادرة إلى مؤسسة مشهرة بتقديم مجموعة من الخدمات والأنشطة المتكاملة التي تساعد في تحسين الظروف النفسية والجسدية لمريضات السرطان لمساعدتهم في الرجوع إلى جودة الحياة ما قبل المرض.
وبذلك يحقق المشروع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة وهو توفير الصحة الجيدة والرفاهية، كما يحقق الهدف الخامس أيضًا وهو تحقيق المساواة بين الجنسين، ويسعى المشروع إلى تحقيق هدفين من أهداف استراتيجية مصر 2030 وهما الهدف الأول: جودة الحياة: الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته، والهدف الثاني: عدالة واندماج: العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة.
لذا كان مشروع بينكي من المشروعات التي قررت وزيرة التضامن الاجتماعي د.نيفين القباج بتقديم الدعم المالي لها خلال حضورها حفل تدشين أول دفعة من ابتكار خانة وتوزيع الجوائز المالية على الفائزين في “مسابقة شباب مصر المبدع” الذي تم تنظيمه في أكتوبر 2020 .

جيهان: هذا هو تأثير منحة وزارة التضامن الاجتماعي على المؤسسة خلال عام
وتقول جيهان عبد الفتاح- مؤسسة مؤسسة كانسر كير، أنه تم تأسيس المؤسسة واشهار من وزارة التضامن الاجتماعي في أبريل 2020، وذلك بعد التدريب التي حصلت عليها من قبل مدرسة ابتكار خانة ومؤسسة دروسوس مصر خلال 2019، مشيرةً إلى أنها قبل حصولها على منحة وزارة التضامن الاجتماعي في أكتوبر 2020 كانت تقوم بتنفيذ أنشطة على نطاق ضيق بالشراكة مع بعض الجمعيات والمؤسسات.

المنحة المالية

وتشير إلى أنه لولا المنحة المالية التي حصلت عليها من وزارة التضامن الاجتماعي لاحتضان مشروعها بينكي لما استطاعت تحقيق العديد من الانجازات الملموسة على أرض الواقع وتحقيق تأثير فعال على مريضات السرطان، مشيرة إلى أنه خلال عام من اشهار المؤسسة والحصول على منحة وزارة التضامن الاجتماعي استطاعت التوسع وتطوير الخدمات والبرامج المقدمة، حيث ساهمت في تحسين الحاله النفسيه والجسديه إلى 197 من مريضات السرطان عن طريق خدمات وأنشطة بينكي المختلفة بزيادة نسبتها 34% عن ما قبل حصولها على تدريب ابتكار خانة.
وتشير إلى أن المؤسسة استطاعت تقديم خدمة جديدة ومميزة تنفرد بها المؤسسة بعد منحة وزارة التضامن الاجتماعي وهى تقديم الثدى السيليكون (البديل التعويضى) بالمجان لعدد 37 مريضة من الغير قادرات، هذا بالإضافة إلى تقديم دعم نفسي لعدد 169 لمريضات السرطان وتقديم دعم اجتماعى أيضا لهؤلاء السيدات ولأسرهنّ.

التمكين الاقتصادى

وتستكمل “جيهان” وكجزء من تقدير الذات وتحسين الحاله النفسية والاقتصادية للسيدات مريضات السرطان، تم البدء في تنفيذ برنامج التمكين الاقتصادى لعدد 19 سيده من خلال تدريبهم على حرفه الخياطه لإعادة دمجهم فى الحياه وسوق العمل، بالإضافة إلى تقديم الدعم الصحي وتوفير عمليات جراحية لعدد من المريضات وتوفير الأدوية لهنّ بشكل شهري وكذا تقديم كشوفات مجانية فى تخصصات مختلفة وعمل الاشعات والتحاليل اللازمة.

تاكيدات القباج
وأكدت د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في حفل الإعلان عن الفائزين في مسابقة شباب مصر المبدع الذي نظمته ابتكار خانة في أبريل الماضي بأن الوزارة تسعى إلى تحقيق اللامركزية لمدرسة ابتكار خانة لتنقل خبرتها لكل محافظات مصر، إلى جانب دعوتها وتكليفها لابتكار خانة بعمل مسابقات بين الشباب لايجاد حل مبدع حول مشكلة تبطين الترع وإلقاء القمامة بها بعد التبطين، وملف الشلل الدماغي وضرورة عمل توعية بمن يعانوا منه وتوفير فرص لهم، وانشاء مكتبات ونوادي للطفل في محافظات مصر.

ومن جانبه أوضح د. عاطف الشبراوي- مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي ومشرف برنامج فرصة- أن برنامج فرصة يمثل منظومة متكاملة للتمكين والتأهيل لدخول سوق العمل والحصول على وظائف لائقة، وهو يستكمل منظومة الحماية الاجتماعية من البرامج الاجتماعية المقدمة للفقراء لمساعدة القادرين على العمل علي الانتقال من الدعم إلى الاستقلالية المالية والاكتفاء الذاتي، كما سيساعد برنامج فرصة في تأسيس مشروعات متناهية الصغر ووحدات إنتاجية مجمعة مدرة للدخل للشباب.
وقال أنه يتم تنفيذ مختلف أنشطة برنامج فرصة من خلال المنظمات الأهلية والوزارات والهيئات العامة الأخرى ذات الصلة، والتي تتواجد وتعمل بنشاط ونجاح في المشهد الأوسع للمجتمع المحلي، مشيرًا إلى أنه من هنا جاءت الشراكة مع ابتكار خانة.

كلمة بيبرس

وقالت د.إيمان بيبرس المؤسسة والعضوة المنتدبة لابتكار خانة صرحت بأن هدفنا هو تمكين شباب المبدعين الاجتماعيين لإطلاق مشاريعهم الاجتماعية الناجحة، فنحن نريد المساعدة في خلق بيئة حاضنة متكاملة تشجع وتدعم الشباب المصري، لكي يكونوا قادة المستقبل ورواد ومبدعين اجتماعيين، وهو ما يتماشي مع رؤية مصر 2030 وتوجيهات الرئيس السيسي.

وأكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تعد أكبر شريك لمدرسة ابتكار خانة حيث قدمت عشرين منحه للمتأهلين لمسابقة شباب مصر المبدع، وهي المسابقة التي تم تنظيمها لمن شاركوا في برنامج الرحلة الذي يمتد من 4 إلى 5 أشهر يتم تدريب الشباب والشابات على كل الموضوعات التي تساعدهم على تطوير والتوسع في مشروعاتهم.

ومن خلال دعم دروسوس مصر ودعم وزارة التضامن الاجتماعي استطاعت ابتكار خانة الوصول إلى 604 مبدع اجتماع، واستطاعوا هؤلاء المبدعين الوصول وخدمة 22.888 مستفيد ومستفيدة في عدة مجالات وهي توليد الدخل والتوظيف وتنمية الأطفال وتمكين المرأة، والتعليم، والبيئة، والصحة، وذوي الاحتياجات الخاصة، واللاجئين وتمكين الشباب.

كما أن بسبب الدعم المقدم من درسوس أيضاً وصلت مدرسة ابتكار خانة لدعم المبدعين الاجتماعيين في 19 محافظة من محافظة مصر وهم محافظات متنوعة ما بين محافظات الدلتا ومدن القناة ومحافظات الصعيد، وهم القاهرة واسيوط وسوهاج والأقصر وكفر الشيخ والشرقية والاسماعيلية والدقهلية والمنوفية وبورسعيد والغربية والسويس واسكندرية وبورسعيد وقنا وأسوان وبني سويف والمنيا والبحيرة

كما استطاعت ابتكار خانة الوصول إلى المبدعين الاجتماعيين من مختلف الدول العربية وهي لبنان وتونس وفلسطين والأردن وسوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.