صحة و جمال

تعاون مشترك بين كليتى الصيدلية والعلوم بحلوان لإنتاج مطهر لعدم إنتشار فيروس.

كتب عمرو عزوز

اكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ان هناك تعاون علمى بين كلية العلوم مع كلية الصيدلة بالجامعة تحت رعاية رئيس الجامعة والدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم والأستاذة الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة بالعمل على مشروع بحثي يهدف إلى إنتاج مطهر فعال لمركب صيدلي باستخدام تقنية النانوتكنولوجي بغرض استخدامه كمطهر طويل المدى للأيدي وذلك نظرًا لما يمر به العالم في وقتنا الحاضر من جائحة كورونا المعروفة عالميًا بـ 19-COVID والمتسبب فيها فيروس كورونا المستجد ولما تمثله هذه الجائحة من خطر كبير على سكان العالم نتيجة لسرعة انتشار الفيروس بين الأشخاص، وكذلك الطاقم الطبي المشرف على علاج المصابين لهذا الفيروس.

ويشتمل البحث على إنتاج مركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids التي لها خواص رغوية مشابهة للصابون ويتم إنتاجها من خلال بكتيريا غير ضارة للإنسان تحت إشراف فريق بحثي من كلية العلوم ثم استخدام هذه المركبات لإنتاج مركب صيدلي نانومتري تحت إشراف فريق بحثي من كلية الصيدلة .

وسيقوم فريق كلية صيدلة أيضا بالتعاون مع د. إيناس محمود مصطفى بهيئة الطاقة الذرية على إجراء اختبارات السلامة والسمية لهذا المركب الصيدلي وذلك لضمان سلامة استخدامه بواسطة الأطباء وعموم أفراد الشعب.

وصرحت منظمة الصحة العالمية بأن استخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70% أو غسيل الأيدي بالصابون لمدة 20 ثانية يعتبر إجراء احترازيا كافيا لمنع انتشار هذا الوباء.

وأثبتت الأبحاث السابقة أن لمركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids نشاط فعال ضد الفيروسات المغلفة مثل HSV1 وHSV2 وذلك لقدرتها على إذابة الغلاف الدهنى للفيروس والحث على التغيرات بالبروتينات المتواجدة بالغلاف الخارجى والمسئولة عن أحداث العدوى الفيروسية ومن ثم القضاء على الفيروس، وحيث إن فيروس كورونا المستجد يعد أيضا من الفيروسات المغلفة حيث إن له غلاف دهنى مزدوج وكذلك بعض المستقبلات البروتينية والمسئولة عن حدوث العدوى الفيروسية المماثلة لفيروسات وHSV2 وHSV1. فمن المتوقع القضاء عليه أيضا.

وعلى ذلك يتوقع الفريق البحثى من كلتا الكليتيتن بقدرة هذا المنتج الصيدلى على احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.