تقارير وتحقيقات

تعرفي على مضاعفات الحقن المجهري وكيفية تجنبه

كتبت عبير علي

صرح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية انه يجب على المرأة التي خضعت لعملية الحقن المجهري أن ترتاح بعد العملية ولا تتحرك لمدة ساعتين على الاقل بعد اجراء العملية وتجنب الأمور اليومية المتعبة ومحاولة الراحة قدر الإمكان وعدم القيام بأي مجهود.
وقال الدكتور أحمد عاصم الملا أن سلبيات عملية الحقن المجهري تكمن فى وجود نسبة احتمال نجاح العملية أقل في الحالات التي المتعلقة بإصابة المرأة وقد يتم للحمل خارج الرحم مع وجود زيادة إمكانية الحمل بتوائم مما قد يشكل عبئاً نفسياً ومادياً على الوالدين.
واضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن لحمل بالحقن المجهري قد يؤدى لزيادة الوزن، وزيادة في إنتاج البويضات مما يؤدي للشعور بانتفاخ في البطن وقد يتعرض الجنين لخطر الإصابة بالتشوهات الخلقية إلا أن ذلك لم يثبت بعد بدراسات دقيقة.
وأوضح الدكتور احمد عاصم أن هناك بعض النصائح التى يجب وضعها فى الإعتبار لضمان نجاح الحمل بعد عملية الحقن المجهري ومنها التوقف عن الجماع بين الزوجين وأخذ وقتاً كاف من الاسترخاء والاستلقاء. والابتعاد عن كافة العوامل التي قد تسبب آلإجهاد النفسي أو الجسدي وتجنب أي مصدر للعدوى والبقاء في درجة حرارة دافئة ولبس الملابس الثقيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.