البحث العلمى

تعرف على السحالي ( من مجموعة العظايا الحرشفية ).

كتبت / أ.د.نادية حجازي نعمان.

العظايا الحرشفية أو الليبيدوصوريات هي طائفة من الحيوانات تتبع شعبة الحبليات.تنقسم العظايا الحرشفية إلى رتيبتي سفينودونتيداي و سكاماتا ينتمي إلى السكاماتا الثعابين والسحالي ، و السحالي أكثر مجموعات العظايا الحرشفية تنوعا.
يوجد من التواتارا التي توجد في نيوزيلندا نوعين،بينها اختلافات جسمية عن السحالي .

السحالي (المفرد: سحلية) أو العظاء (المفرد عظاءة )هي رتيبة من الزواحف قريبة الصلة بالأفاعي وبعضها ـ مثل الأفاعي ـ لا أرجل له، بينما يشبه بعضها الأفاعي لحد ما ولكن له أرجل، أما السحالي كبيرة الحجم فهي أكثر شبها بالتماسيح.

تتباين السحالي فيما بينها في الحجم والشكل واللون، ولديها طرق عديدة للتنقل وللدفاع عن النفس. ولقد تعرّف العلماء على أكثر من 3,750 نوعاً من السحالي، أكثر من 500 نوع منهم موجودة في قارة أستراليا و تعد السحالي من الحيوانات الفقارية التي يغطي جسمها قشور …تكبر القشور عند الرأس وتكون شفرة طويلة على البطن…
ينزعها الجلد على مراحل. وهو ما يعرف بانسلاخ السحلية .

أن السحلية حيوان ذو حرارة متغيرة (ذوات الدم البارد)، تفضل الأماكن الجافة والمشمسة جداً. لا تكون السحلية رشيقة إلا عندما يكون جسمها ساخنا، وحين تنخفض درجة الحرارة ويبرد الجسم يخمل الحيوان. في الشتاء لا تستطيع السحالي الحركة ولا الأكل ويعيش في حالة كمون. الرأس بها فتحات الأنف في الطرف. أما الأعين فتحميهم جفون متحركة و الفم الواسع يسمح بمرور لسان رفيع متشعب من خلال فتحة في الشفة العلوية. أما الأسنان فهي عديدة وأصغر من أن تسمح له بمضغ فرائسه التي يبتلعها كاملة. الجسم رفيع ورشيق. ينتهي بذيل طويل.

2021/12/20

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.