تَثْقِيف المُثَقَّف
كتب – الفنان أمير وهيب
* وصف وشرح المثقف والثقافة مكتوب من مئات السنين آلاف المرات وبطرق مختلفة وأساليب متنوعة ،و باستفاضة و لكن سوف أوضحه بأسلوبي و بأختصار.
* اذا شبهت العالم بفصل دراسي ، بحيث ان دول العالم تكون تلاميذ الفصل ، تكون في هذه الحالة المواد الدراسية هي مجالات العمل . اي ان المواد الدراسية هي الزراعة والصناعة والصحة والسياحة والتعليم والثقافة والرياضة و غيره.
وكما أن هناك مواد دراسية نظرية ومواد عملية ، اذن الثقافة بكل تأكيد هي مادة عملية ، و المادة العملية ، تشمل جزأين ، جزء نظري و جزء عملي و اغلب المواد العملية ، ونسبة الجزء النظري هي في حدود ٣٠% و أقل.
* وفي اثناء اختبار وامتحان المادة العملية يكون حل امتحان النظري عن طريق الإجابة ب ” الكتابة ” . وهذا معناه ان النجاح في امتحان النظرى يعتمد على الفهم و الحفظ ،اما الامتحان العملي تكون الاجابة ب ” الرسم ” و ” التجربة ” و ” شفهيا ” و هذا معناه ان النجاح في الاختبار العملي يعتمد بالدرجة الأولى على التطبيق و الإدراك و الممارسة.
* وما هو نظري يستمد من روافد القراءة والمشاهدة والمتابعة وما هو عملي يستمد من روافد التدريب والتمرين والتجربة والخطأ.
* والدولة الناجحة والتلميذ الناجح والمثقف الناجح يعتمد في النظري على فصاحة اللسان والقدرة الفائقة على تحليل الأمور إلي مكوناتها وعناصرها الأساسية مهما كانت معقدة وملتبسة.
ويعتمد في العملي على الحكمة والابداع و النظافة وعدم التعصب والعدل والأخلاق والحرية.
* و المتفوقين ، بشكل عام ، ك عادتهم ، يظهروا براعة في الجزأين.
* والدول العظمى شأنهم شأن التلاميذ الأوائل يكون التفوق في جميع المواد بما فيها الرياضة والثقافة بالتزامن مع الصناعة والسياحة وغيره ، و نظرة سريعة على حصد عدد ميداليات المسابقات الأوليمبية وعدد السائحين وعدد المكتبات والمسارح وعائد التصدير لمنتجاتهم تتأكد أن التفوق في هذه المواد هي لنفس الطالب.
* نفس الكلام ينطبق على مادة الثقافة ، و هي مادة أساسية في تاريخ الشعوب ، يتفوق بها مجتمع عن مجتمع أخر من خلال ذكاءه وإبداعه وإدراكه وممارسته وسلوكه العام .
* القراءة في مادة الثقافة لا تكفي لاعتبار الشخص مثقف ، شخص ما كثير القراءة فهذا ليس دليل على أنه مثقف ، هذا دليل على انه حسن الإطلاع واسع المعرفة.
* و منتجين الثقافة ، شاعر و أديب و نحات و غيرهم ليس بالضرورة أن يكون مثقف . ممكن سلوكه العام والاختبارات التي يتعرض لها في تطبيقاتها العملية لا يحقق من خلالها الحد الأدنى من درجات النجاح ، بمعنى آخر ، كونه منتج ثقافة لا يضمن له النجاح ك ” مثقف “.
* و المثقف يشبه إلي حد التطابق الممثل في أي رواية ، وقائمة الممثلين داخل الرواية الواحدة طويلة وتتنوع ما بين كومبارس ودور بسيط وممثل مساعد والممثل الرئيسي ، و هذا معناه ان المثقف له دور و درجة تختلف عن مثقف اخر أكثر ثقافة ، أي أن هناك مثقف كومبارس و مثقف نجم و له تأثير مباشر و غير مباشر ، تأثيره المباشر في الاقتراح والنصيحة بالأمر المباشر والتأثير غير المباشر هو الهام الآخر لعمل ما أو تقليده والاقتباس منه.
* المثقف ك الرياضي ، و الرياضة ممارسة ، و من المستحيل اعتبار تمرين على الأرض انه سباحة حتى لو كان ب المايوه.
* و اذا اشترك شخص مع أصدقائه في اللعب مبارة كرة قدم ك هواية و ل التسلية ، هل يعامل على اعتباره لاعب كرة قدم ؟
* اذن المثقف ممكن ان يكون أي شخص من أي مستوى تعليمي اذا تفوق بسلوكه العملي.
* المثقف هو فكر و ابداع و سلوك.
* و أكثر مشهد منتقد في مصر هو أن المثقف هو الكاتب وعندما يجتمع رئيس مصر مع وفد من المثقفين يكون كلهم ، دون استثناء ، بكل آسف ، هم من الكتاب.
* كيف وصل بنا الحال إلي اعتبار الكاتب دون سواه هو المثقف ؟
* انما أخطر مشهد شاهدته كان ل مذيعة هي زوجة الممثل محمود عبد العزيز و كانت تحاور الممثل محمد رجب و قالت له : تركت النحت و اتجهت للفن.
* في نفس توقيت استمرار المصريين في ممارسة سلوكهم السلبي المنتقد ، بالأخطاء المتكررة ، ل عشرات السنين ، من تشويه ممتلكات عامة و أعمال فنية في ميادين و غيره ، حتى وصلنا لدرجة تحفيظهم ” الأخلاق ” من خلال حملة تنويه تليفزيونية.
* و في مستوى تعليمي أعلى اقرأ واسمع كلمة ” ثقافة ” ك مقطع مرتبط ل كلمة أخرى ، من نوعية الثقافة الجنسية ، الثقافة الدينية ، ثقافة الهزيمة وغيره .و هذا تعبير ركيك ومخادع وهو تعبير ” مصري ” تتميز به مصر عن سائر التلاميذ.
* التلميذ المدعو ” مصر ” عنده مشكلة كبيرة في مادة الثقافة وجزء من هذه المشكلة هي في المنهج الخطأ ومدرسين من نوعية هذه المذيعة التي تعتبر التمثيل هو الفن و لكن النحت هو مجال مبهم.
و كل هذا يتم تحت بصر المسؤلين والمستوى العام ضعيف جدا في مادة الثقافة لا تمكنه من الابداع و من استيعاب سائر الدروس و تعوقه عن التقدم.
أمير وهيب
كاتب وفنان تشكيلي