اقتصاد

جريدة ( وضوح ) ترصد أهم الأخبار الاقتصادية وتحركات الأسهم في الأسواق العالمية

كتب – محمد السيد راشد 

مؤشر الأسهم النفط والمعادن 

*النفط يتراجع ويتجه نحو تسجيل خسائر للأسبوع السادس على التوالي، بعد أن جاء الخفض الطوعي لإنتاج الخام الذي اتفق عليه منتجو أوبك+ لكل دولة على حدة أقل من توقعات السوق

*الذهب يرتفع ويتجه نحو تسجيل مكاسب للأسبوع، الثالث على التوالي في ظل تزايد التوقعات بانتهاء مسار رفع الفائدة مع تراجع #التضخم بالقرب من مستهدف #الفيدرالي الأميركي.

*الأحمر يهيمن على إغلاق الأسواق الآسيوية مع تقييم المستثمرين بيانات اقتصادية، ومؤشر #اليابان يسجل أول انخفاض أسبوعي في 5 أسابيع بضغط من أسهم التقنية.

*وول ستريت تستهل شهر ديسمبر على انخفاض واستقرار مؤشر الداو جونز، بعد صعوده إلى أعلى مستويات 2023 في نهاية جلسة الخميس.

*مؤشر الداو جونز ينهي شهر نوفمبر مرتفعًا 8.8% ومحققًا أعلى مستوى له في 2023، أرباح S&P 500 الشهرية أكثر من 8% وناسداك 10% ليحققا بذلك أفضل أداء شهري منذ يوليو 2022.

*إيرادات Dell الأميركية تتراجع 10% في الربع الثالث، إلى 22.25 مليار دولار، بفعل انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر، وسهم الشركة يتراجع 4%.

*الأحمر يهيمن على إغلاق الأسواق الآسيوية مع تقييم المستثمرين بيانات اقتصادية، ومؤشر #اليابان يسجل أول انخفاض أسبوعي في 5 أسابيع بضغط من أسهم التقنية.

*شركة الدار_العقارية الإماراتية تستحوذ على كامل أسهم شركة لندن سكوير للتطوير العقاري البريطانية، مقابل 291 مليون دولار، في أول استحواذ لها خارج منطقة الشرق الأوسط.

اقتصاد الغرب

*غوغل تطلب من هيئة مكافحة الاحتكار في بريطانيا اتخاذ إجراءات ضد ما أسمته ممارسات مايكروسوفت ،الاحتكارية غير العادلة التي تعوق المنافسة في سوق الخدمات السحابية في المملكة_المتحدة.

*ميتا تقاضي لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية في محاولة لوقف جهود الهيئة ،الناظمة لمنع شركة التقنية الأميركية من الاستفادة من البيانات التي تجمعها من المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

*إنفاق الاتحاد_الأوروبي الدفاعي يرتفع 6% ليسجل رقمًا قياسيًا عند 260 مليار دولار في 2022 على وقع الحرب الروسية الأوكرانية.

*بورصات أوروبا تُنهي بالأخضر أفضل شهر لها في 2023.،مؤشر STOXX600 الذي يقيس أداء 600 سهم أوروبي يحقق 5.9% مكاسب في نوفمبر.

اقتصاد آسيا

*الضغوط على شركة العقارات الصينية إيفرغراند تتواصل لإعادة هيكلة ديونها مع مطالب دائنين أجانب ،بحصة حاكمة في رأسمالها، بالإضافة إلى شركتين تابعتين في هونغ_كونغ.

صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية

*رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يعلن عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، خلال كلمته الافتتاحية في مؤتمر المنظمة الدوليةالمتحدة للمناخ، COP28 المنعقد في دبي.

وأوضح رئيس دولة الإمارات أن الصندوق صمم لسد فجوة التمويل المناخي، وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كما يستهدف تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول العام 2030.

وأضاف سموه أن الإمارات استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، فضلًا عن التزامها بخفض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030.

*أداء مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع في منطقة_اليورو يتحسن بشكل طفيف في نوفمبر، لكنه لا يزال في منطقة الانكماش.

*صندوق الثروة السيادي السعودي يدخل في شراكة مع شركة باتريا لتدشين وإدارة مشروع طريق سريع مقابل رسوم في ،البرازيل  بقيمة 1.2 مليار دولار.

*شركة ممتلكات البحرين القابضة تطلق محفظة استثمارية لحلول المناخ مع إنفستكورب بهدف تسريع التحول العالمي نحو اقتصاد خالٍ من الكربون ونشر حلول مناخية مثبتة تجاريًا.

*وزير الخارجية الصيني وانغ يي: حالات الالتهاب الرئوي التي انتشرت مؤخراً في أجزاء معينة من الصين، تم وضعها تحت السيطرة .

*الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، خلال مؤتمر كوب_28: الصراع، على المياه ليس جديداً، كما أن وضع العراق كدولة عند المصب ليس نادراً، لذلك، نحثكم على إدراج التوزيع العادل للمياه كجزء من مناقشاتكم عندما يتعلق الأمر بالخسائر والأضرار التي لحقت بدول المصب لضمان أمنها المائي.

*رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، طلب من الإمارات و قطر تمويلاً بنحو 23.5 مليار، دولار لبناء خطوط نقل تربط آسيا بأوروبا عبر بلده، خلال زيارته لدول الخليج العربي،المشاريع التي سيناقشها أردوغان تشمل شبكة سكك حديدية وطرق تمتد من ميناء الفاو العراقي، وإنشاء خط سكك حديدية فوق مضيق البوسفور في ،إسطنبول يربط القارتين ببعضهما، وفق وزير النقل والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو لـ”بلومبرغ”.

أخبار عالمية اقتصادية 

*الميراث يتفوّق على ريادة الأعمال، بين 137 شخصًا أصبحوا مليارديرات العام الماضي، ورث 53 منهم 150.8 مليار دولار في حين جنى 84 مليارديرًا عصاميًا 140.7 مليار دولار.

*مزيد من العلامات التجارية الكبرى تستعد لوقف إعلاناتها على X وهروب مداخيل ،تقارب 75 مليون دولار، مع تصاعد الانتقادات لمالكها #إيلون_ماسك الذي يحمّل المعلنين المسؤولية في حال انهيار المنصة.

أرخص 5 مدن في العالم

*تعرف على أرخص 5 مدن في العالم من حيث تكلفة المعيشة، حسب تقرير تكلفة المعيشة العالمية لعام 2023 الصادر عن “إيكونوميست إنتلجنس”

١-دمشق سوريا 173

٢-طهران إيران 172

٣-طرابلس ليبيا 171

٤-كراتشي باكستان 170

٥-طشقند أوزباكستان 169 .

*مدير منصة “لينكد إن” ريان روسلانسكي: يتم تكوين أكثر من 9 آلاف اتصال توظيف 10

*مدير بي إم دبليو أوليفر زيبسي: بنهاية 2023، ستكون 15% من مبيعاتنا على مستوى العالم سيارات كهربائية.

*حكومة الاحتلال الإسرائيلية تبحث إقرار موازنة ملحقة “غير مسبوقة” بقيمة 8 مليارات دولار لتلبية احتياجات الحرب المدمرة التي تشنها على قطاع_غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي..

*عقب احتجاز جماعة_الحوثي لسفينة إسرائيلية.. شركة الشحن البحري الإسرائيلية “زيم” تعلن تحويل مسار سفنها عن. قناةالسويس المصرية، بدعوى الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر.

*المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله ،الحوثيين: مستمرون في منع إبحار السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، وعملياتنا سوف تتوقف فور توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

*إيرادات الشركات المدرجة في بورصة #المغرب ارتفعت 5.3% على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري الجاري، لتبلغ 218.3 مليار درهم (21.6 مليار دولار)

– جاء هذا الارتفاع مدفوعاً بأداء قطاع البنوك، حيث زادت إيرادات البنوك الستة المدرجة بنسبة 16% على أساس سنوي إلى 60.6 مليار درهم، مع أسعار الفائدة المرتفعة، وصعدت الأرباح الصافية للبنوك بنحو 31.5% لتصل إلى 12.7 مليار درهم رغم ارتفاع تكلفة المخاطر 20.4%.

*السلطات في اوغندا تعلن عن إنشاء نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية للحد من نقل الفحم خارج كاراموجا يذكر أن الجهات الحكومية، أصدرت بداية العام 2023م توجيها استهدفت المناطق التي تم حرق الفحم فيها .

*رئيس البرلمان_الكيني موسى ويتانجولا يقول إن بدلات كاوندا والملابس التقليدية الإفريقية غير مرحب بها.

*الجيش في غينيا_يساو يعلن السيطرة على الأوضاع بعد تبادل لإطلاق النار، بين فصيلين بالجيش بسبب إطلاق جنود سراح وزير معارض.

*جمهورية زيمبابوي تعتزم زيادة الإنفاق لدعم الاقتصاد بمقدار 14 ضعفا ومن المتوقع أن يتباطأ العام المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.