اقتصاد

جريدة (وضوح ) ترصد أوضاع الإقتصاد في العالم ليوم الخميس 14 ديسمبر

 

كتب – محمد السيد راشد

حركة الأسهم  واسعار المعادن 

*الأسواق الأوروبية تغلق على تحركات طفيفة، قبل إعلان الفيدرالي الأميركي قراره بشأن معدلات الفائدة.

*الأسواق الأميركية تغلق على ارتفاع جماعي، ومؤشر داو جونز الصناعي يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بعد قرار تثبيت الفائدة.

*الذهب يرتفع بنحو 2.5% مع تثبيت الفيدرالي_الأميركي الفائدة وتزايد التوقعات بخفضها العام المقبل.

*الأخضر يهيمن على إغلاق الأسواق الآسيوية مع تفاؤل المستثمرين بعد إشارة الفيدرالي_الأميركي إلى احتمال خفض الفائدة العام المقبل.

*النفط يرتفع مع تزايد المخاوف من تأثير الاضطرابات، في جنوب البحر_الأحمر في الإمدادات وتراجع مخزونات الخام الأميركية.

*ارتفاع النفط أكثر من 1.2% يدفع الأسواق العربية للإغلاق في المنطقة الخضراء باستثناء الكويت و البحرين،السعودية تصعد أكثر من 140 نقطة مدفوعة بصعود سهم بنك_البلاد بنحو 10%.

اقتصاد آسيا  

*نشاط الصفقات في الشرق الأوسط وإفريقيا، بما في ذلك عمليات الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة وتمويل المشاريع، يتراجع 25.7% خلال 11 شهرًا في ظل تحديات الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

*التضخم السنوي في السعودية يرتفع إلى 1.7% في نوفمبر مقارنة مع 1.6% في أكتوبر مدفوعًا بزيادة في الإيجارات بنحو 9.4%.

*الاحتياطي الفيدرالي يوافق على طلبات العراق من شحنات النقد الدولاري في 2024، ويشيد بإجراءات بغداد لمنع إساءة استخدام النقد الأجنبي.

*القطاع المصرفي في العراق شهد إنشاء أكثر من 1.2 مليون حساب خلال أول 9 أشهر من العام الجاري.. إليك تطور نمو الحسابات البنكية منذ بداية 2023.

*برلمان الكويت يقر تعديلا تشريعياً يسمح من خلاله للشركات الأجنبية بفتح فرع لها والعمل دون اشتراط أن يكون لها وكيل محلي، كما سمح للشركات غير الكويتية بالمنافسة في المناقصات العامة،كان القانون السابق الذي أقر في 1980 يشترط أن تعمل أي شركة أجنبية في الكويت من خلال وكيل محلي، كما كان يحظر على غيرالكويتيين العمل بالتجارة إلا بوجود شريك كويتي لا تقل حصته عن 51%،كما عدل البرلمان قانون المناقصات العامة بحيث يسمح لغير الكويتيين بالمنافسة في هذه المناقصات، وألغى سلطة الجهات الحكومية في قصر المنافسة في المناقصات العامة على الكويتيين.

*إيران تلغي تأشيرات الدخول إلى أراضيها لمواطني 33 دولة من بينها #السعودية و الإمارات، وفقاً لوكالة أنباء “مهر” الإيرانية الوكالة أشارت إلى أن من بين الدول التي شملها القرار أيضاً إلى جانب السعودية ،والإمارات، كلاً من البحرين و قطر وموريتانيا ولبنان و روسيا وإندونيسيا واليابان وسنغافورة وماليزيا والبرازيل.

*مصرف قطر المركزي يبقي أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير عند 5.75% للإيداع، و6.75% للإقراض.

*الكنيست الإسرائيلي وافق اليوم الخميس على إضافة 25.9 مليار شيكل (نحو 7 مليارات دولار) إلى ميزانية العام الجاري، للمساعدة في تغطية تكاليف حرب غزة، مثل تعويضات جنود الاحتياط والإسكان الطارئ للنازحين داخليا، بحسب “رويترز”

– متحدث باسم الكنيست قال إن التعديل، الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية 59 نائبا ومعارضة 45، زاد ميزانية عام 2023 إلى 510 مليارات شيكل (139 مليار دولا).

اقتصاد الغرب

*الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق لحماية المستهلكين من التذبذب في أسعار الكهرباء، ويسعى لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

* البنك المركزي_الأوروبي يثبت الفائدة من دون تغيير للمرة الثانية على التوالي عند مستوى 4.50% على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، و4.75% على الإقراض، و4% على الإيداع، مع اقتراب التضخم من مستهدفاته.

*وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل بنحو 130 ألف برميل يوميًا.

*بنك_إنجلترا يثبت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي عند مستوى 5.25%، تماشيًا مع الفيدرالي_الأميركي في ظل تراجع التضخم .

*محكمة العدل الأوروبية تلغي أمرًا من الاتحاد الأوروبي يقضي بدفع شركة أمازون الأميركية ضرائب مستحقة إلى لوكسمبورغ بنحو 270 مليون دولار.

*تماشيًا مع قرار الفيدرالي_الأميركي.. البنك المركزي السويسري يثبت الفائدة دون تغيير عند 1.75%، مع تراجع الضغوط التضخمية.

*أمازون الأميركية تخوض حرب أسعار ضد شي_إن الصينية على الملابس الرخيصة.

*الملياردير الأميركي” إيلون_ماسك” يُخطط لإنشاء مؤسسة تعليمية جديدة بتبرع قدره 100 مليون دولار ،في أوستن بالولايات المتحدة، ستبدأ بمدرسة ابتدائية وثانوية تركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعتزم التوسع في عملياتها لإنشاء جامعة مخصصة للتعليم على أعلى المستويات، بحسب بلومبرغ.

*وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يدعو لاستعمال الأموال الروسية المجمدة التي تبلغ 411 مليار دولار في إعادة بناء أوكرانيا.

اقتصاد أفريقيا

*قالت المنظمة الدولية  المتحدة إنه من المتوقع أن يواجه 49.5 مليون شخص، في غرب ووسط إفريقيا خطر الجوع بسبب الصراعات وتغير المناخ وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

*أعلنت الولايات المتحدة أن حجم التجارة مع إفريقيا خلال 2023 بلغ 14.2 مليار دولار،وقالت منسقة مبادرة “ازدهار إفريقيا” التجارية الأمريكية بريتيش روبنسون إن هذا العام شهد توقيع قرابة 550 اتفاقية تجارية واستثمارية بزيادة تبلغ 67% مقارنة بعام 2022.

*استأنفت الخطوط الجوية الموزمبيقية  رحلاتها إلى البرتغال بعد توقف دام 12 عاما، وقال وزير النقل ماتيوس، مازالا معلقا على الخطوة ” إن تطوير قطاع الطيران هو المفتاح لتعزيز السياحة”.

*خفضت السلطات في سيراليون ساعات حظر التجول في العاصمة ليسري ،من منتصف الليل حتى 6 صباحا بعد تحسن الحالة الأمنية وفق بيان حكومي، السلطات فرضت الحظر في 26 من نوفمبر الماضي إثر ما وصفتها بمحاولة انقلاب فاشلة.

*بدأت زراعة الشاي في كينيا 1924، يمثل الشاي اليوم ربع صادرات كينيا ، وتبلغ عائداته مليار دولار، كما توفر زراعته فرص عمل لأكثر من 4 ملايين كيني.

*أعلن مسؤولين بجنوب إفريقيا عن انطلاق عملية عطاءات للحصول على 2500 ميجاوات ،إضافية من الطاقة النووية بحلول مارس آذار في الوقت الذي تحاول فيه البلاد معالجة أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي على الإطلاق .

*قال البنك_الدولي في بيان إن موافقته لدعم ميزانية ملاوي سيساعدها في تعزيز الاستدامة المالية وتحفيز، النمو الذي يقوده القطاع الخاص ومواجهة الصدمات يأتي هذا الدعم في الوقت الذي تعاني فيه ملاوي من نقص مزمن في العملات الأجنبية أدى إلى نقص الوقود والأدوية والأسمدة.

*سجل المجلس العسكري في النيجر اعتراضه على تمثيل النيجر في قمة إيكواس، الأخيرة بأعضاء من الحكومة السابقة، واعتبر العقيد أمادو عبد الرحمن دعوة إيكواس للوفد “تدخلا غير مقبول” في الشؤون الداخلية للنيجر.

*بدأت السنغال  تجربة الإشراف الإلكتروني لحوالي 240 متهما بانتظار البت في قضاياهم أو لإنهاء محكوميتهم، وتقول السلطات إن نجاح التجربة سيتيح لها تخفيف الاكتظاظ في سجون البلاد التي تسجل نسبة إشغال وصلت لنحو  130%.

*قالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ”مولي فيي“   إن بلادها تعتزم استئناف التعاون الأمني والتنموي مع النيجر،  شريطة ” أن يتم اتخاذ خطوات لاستعادة الدمقراطية“  وأضافت أنها ”شجعت الوزراء في المجلس العسكري على الإعلان عن جدول زمني للانتقال الديمقراطي في البلاد.

*بدأت  جنوب إفريقيا وزيمبابوي  اجتماعات حول الرقابة الحدودية بين البلدين ،وتعزيز الأمن القومي ،تأتي هذه الخطوة بعد أن أحبطت بريتوريا تهريب 443 طفلا من هراري نحو جنوب_إفريقيا  الأسبوع الماضي.

*كازانغولا.. نقطة على نهر الزمبيزي تتقاطع عندها حدود 4 دول وبها جسر يربط بين ،زامبيا و زيمبابوى ومعبر بري بين بتسوانا و ناميبيا.

*أكد مكتب رئيس جنوب_إفريقيا سيريل رامافوزا أنه سيستأنف قرار المحكمة العليا، في بريتوريا التي ألغت اعتراف الرئيس بالملك ميسوزولو كازويليثيني وتتويجه ملكا لأمة الزولو قبل أيام، قرار المحكمة العليا أتى بعد طعن أخ الملك الجديد غير الشقيق بشرعيته لتولي الحكم، وطالب بإجراء تحقيق في مزاعم انتهاك قوانين قبلية.

*الرئيس الأوغندي يوري_موسفيني: أنشأت وحدة حماية المستثمرين لحل قضايا الاستثمار.

*جدد رئيس جنوب_إفريقيا  سيريل رامافوزا وقوفه مع الشعب الفلسطيني، الذي يعانى منذ أكثر من سبعة عقود من الفصل العنصري والاحتلال الوحشي بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة، وأكد البيان أن بريتوريا أدانت هجمات 7 أكتوبر لكنها في الوقت عينه دعت للتحقيق في “الإبادة الجماعية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني“.

*قال وزير الطاقة في الكاميرون إن سوء الأحوال الجوية في سواحل غرب إفريقيا تسبب في تأخر وصول السفن التي تحمل الوقود مما أدى نقص إمداد المحروقات وتسبب في حدوث صفوف أمام محطات الوقود.

*إثيوبيا قد تتعثر في سداد 33 مليون دولار فوائد مستحقة السداد عن سندات بمليار دولار.

*صناعة الرياضة في المغرب تقدر بنحو 19 مليار درهم (1.8 مليار دولار)، وفق دراسة للفيدرالية المغربية لمهنيي الرياضة،يمثل هذا الرقم إيرادات الشركات العاملة في القطاع بنهاية 2022، وهو ما يمثل 1.56% من الناتج المحلي الإجمالي، بارتفاع من 1.45% عام 2021،شملت الدراسة عدداً من القطاعات، مثل ممارسة مختلف الرياضات في النوادي والجمعيات، وشركات معدات وآليات الرياضة، وصالات الرياضة، بالإضافة إلى 321 عاملاً في القطاع الرياضي. ويشغل القطاع الخاص الرياضي في المغرب نحو 11500 شخصاً، بارتفاع 17% مقارنة بعام 2021.

*ارتفع سعر البصل في #مصر بنسبة 402.9% خلال عام، ليصل متوسط سعره في الأسواق 28.06 جنيه للكيلو، يُذكر، أن أعلى سعر بيع للبصل الأحمر اليوم بلغ 43 جنيهاً للكيلو، بحسب بوابة الأسعار المحلية والعالمية .

*معهد التمويل الدولي قدّر حجم الفجوة التمويلية التي ستواجه #مصر في العام المالي 2023-2024 بنحو 7 مليارات دولار، مشيراً إلى أن تمويل هذه الفجوة سيكون بشكل أساسي من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات المالية الرسمية.

– توقع المعهد في تقرير حديث أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر بمعدل 3.3% خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في يونيو، (أي أقل من توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 4%)

– بنى معهد_التمويل توقعاته على افتراض أن يُستأنف برنامج صندوق_النقد_الدولي مع مصر مطلع العام المقبل بعد الانتخابات الرئاسية، وأن تُقر الدولة خفضاً كبيراً آخر لقيمة الجنيه المصري والانتقال إلى نظام مرن لسعر الصرف.

*البصل الأحمر في مصر يصل ٤٣جنية للكيلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.