احدث الاخبار

جريدة (وضوح ) ترصد موجزا لأهم وأحدث أخبار العدوان الإسرائيلي على غزة في اليوم الـ 86

كتب – محمد السيد راشد 

* هيئة البث العبرية تقول إن وزير الدفاع في حكومة الاحتـ ـلال «جالانت» وعضو مجلس الحـ ـرب «جانتس» رفضا مشاركة «نتنياهو» في مؤتمر صحفي مشترك الليلة الماضية .

*«بنيامين نتنياهو» رئيس حكومة الاحـ ـتـ ـلال يقول إن منطقة محور فيلادلفيا الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة تل أبيب.

* «تيم كين» عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ يقول إنه يريد تفسيرا لاتخاذ إدارة بايدن قرارا ثانيا بإرسال أسلحة لتل أبيب، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون للكونجرس رؤية كاملة بشأن الأسلحة المنقولة لدول أخرى.

* مقـ ـاتل في كـ ـتـ ـائب القـ ـسـ ـام يلصق عبوة «شواظ» بدبابة تابعة لجيش الاحـ ـتـ ـلال، في مدينة خانيونس.

*جهاز الموساد الإسرائيلي يحصل على موافقة مجلس الحرب في الاحـ تلال بقيادة نتنياهو للتفاوض حول المقترح القطري الجديد بشأن غزة وتبادل الأسرى  .

* المقـ اومة تتصدى لقوات الاح تلال في حي التفاح والدرج وسط غزة وسماع صوت اشتباكات عنيفة وقصف متواصل .

*مدير مستشفى برزيلاي «الإسرائيلي»: «عالجنا أكثر من 3500 جريح منذ 7 أكتوبر وهو رقم لم نشهده من قبل» .

* استشهــ..ـاد وزير الأوقاف وخطيب الأقصى السابق الشيخ «يوسف سلامة»، جراء قصف للاحتـ..ــلال وسط قطاع غزة.

*” لازم أدفع للفرد 5000 دولار عشان يدخل” طالبة فلسطينية تستغيث من أجل السماح لإدخال أسرتها إلى مصر.

* بعد هجوم حــ..ـوثي على سفينة تابعة لها،وكالة رويترز: «شركة ميرسك تعلق كل عمليات الإبحار عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة».

*جيش الاحـ.ـتلال يعلن إصابة 13 من جنوده منهم 7 بجراح خطيرة جراء الاشتباكات في غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

*مر 86 يوما وما زالت المعلومات عن طوفان الأقصى تتكشّف، في إشارة إلى قوة هذه العملية معلوماتيا وعسكريا, تحقيق جديد لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية: الجنود الإسرائيليون عانوا يوم السابع من أكتوبر، واضطروا لجمع المعلومات الاستخباراتية من منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل مع بعضهم عبر تطبيق “واتساب”، والكتيبة الـ13 من فرقة غولاني تكشف عن مقتل 41 جنديا بينهم قائد الكتيبة في هذا اليوم الذي ينعتونه بـ”السبت الأسود”

*لأول مرة منذ إعلان الولايات المتحدة تشكيل تحالف “حارس الازدهار”.. الحوثيون يستهدفون سفينة شحن في البحر الأحمر باستخدام المسيّرات.

*تراشق إسرائيلي بالمنع والرفض

غالانت وغانتس, يرفضان مشاركة نتنياهو في مؤتمر صحفي، ونتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من حضور اجتماع “حساس”.

*القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) تقول إن المدمرة “غريفلي” استجابت لنداءات سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة، وتملكها وتديرها الدانمارك، وأسقطت صاروخين أطلقا نحوها في جنوب البحر الأحمر من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

*الخبير العسكري فايز الدويري: الإسرائيليون حاولوا خلال الأيام الماضية, السيطرة على الشريط الحدودي لكنهم فشلوا بسبب تصدي المقاومة لهم.

*مجازر الاحتلال لا تتوقف.. 150 شـ.ـهيدا في 12 مجزرة ارتكبها الاحتلال خلال يوم واحد.

*تبادل إسرائيلي للاتهامات وزير الخارجية الإسرائيلي: الحكومة تتحمل مسؤولية, هجوم 7 أكتوبر، ورئيس لجنة التدقيق بالكنيست: إيتمار بن غفير وزير فاشل.

*نشطاء في العاصمة الفنلندية هلسنكي يدعون لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية تضامنا مع أهالي قطاع غزة.

* نتنياهو: إذا لم نستعد الأمن في الشمال بالسياسة فسنستعيده بالقوة العسكرية.

*وقفة لمكتب الإعلام الحكومي والصحافيين في غزة في “يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني”.

*الشرطة الأميركية تعتقل مجموعة من النشطاء المناصرين لـ غزة بعد تجمعهم أمام، مدخل مطار “جون كينيدي” الدولي في نينويورك تنديدا بالحرب الإسرائيلية على القطاع.

*جنود الاحتـــ،لال يقومون بطقوس تلمودية بأحد المنازل في قطاع غزة.

*”ما ترونه في غزة يعد من أشد حملات العقاب في التاريخ”.. صحيفة أميركية تشبه الدمار الذي ألحقته الهجمات الإسرائيلية بقطاع غزة بما حدث في مدينة دريسدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.

*من بينها أعرق كنائس ومساجد القطاع، وأقدم موانئ العالم إسرائيل دمرت أكثر من 200 موقع أثري في غزّة، فما أبرز هذه المواقع.

*يطلقون النار على الجدران ويقتحمون المنازل المهجورة،جيش الاحت/ لال الإسرائيلي ينشر مشاهد لعمليات جنوده في غزة.

* أ ف ب : مقتل عشرة حوثيين يمنيين في القصف الأميركي على زوارق هاجمت سفينة في البحر الأحمر.

*محكمة العدل الدولية تحدد موعدا للنظر في دعوى جنوب_إفريقيا ضد جرائم إسرائيل في غزة.

*لحظات مرعبة.. صحفي فلسطيني يوثق لحظة استهداف دبابات الاحتــ،لال للمدنيين في محيط المستشفى المعمداني بقطاع غزة.

*مصدر مصري، لـ”العربي الجديد”: وفداً أمنياً مصرياً من جهاز المخابرات زار تل أبيب الخميس الماضي، بهدف تقريب وجهات النظر، في محاولة للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب.

*”التقطت “حماس” اللحظة، وأصرّت على إدراج اسم مروان البرغوثي وإبقائه حاضرا، بالإضافة إلى عبد الله البرغوثي (حماس)، وأحمد سعدات (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) في صدارة قائمة الأسرى الذين تطالب بتحريرهم”.

*العاصمة الأردنية عمّان تخلو من أي مظاهر احتفالية برأس السنة الميلادية تضامناً ،مع قطاع غزة ما أصاب الحركة التجارية والسياحية الداخلية والخارجية بركود غير مسبوق في مثل هذا الوقت من العام.

*استشهاد الأسير الفلسطيني المحرر عبد الفتاح معالي القيادي في “كتائب القسام”، في قطاع_غزة ظل الاحتلال الإسرائيلي يطارد معالي لأكثر من عشرين عاماً، تنقل خلالها ما بين السودان و اليمن و سورية قبل أن يسافر إلى غزة في العام 2006 ويستقر فيها حتى استشهاده.

* نازحون من غزة ينامون على جوانب الطرقات في ظل انعدام مراكز الإيواء و استمرار العدوان الإسرائيلي.

* بعد التهديدات التي أطلقها العدو الصهيوني بنقل المعركة من قطاع غزة إلى لبنان، اتخذت أفواج الإطفاء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين تدابير لدعم عناصرها في تنفيذ المهام في حال استهداف تلك المخيمات.

*قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن التقديرات في جيش الاحتلال الإسرائيلي تستبعد نجاح الحرب في القضاء كلياً على إمكانية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

*أوضحت صحيفة “معاريف” العبرية أن عشرات الجنود عانوا من آفات جلدية تقرحية أو إفرازية، وجرى تحويلهم إلى الأطباء في الوحدات أو إلى أطباء الجلد، حيث جرى تشخيص إصابتهم بالليشمانيا على الأرجح.

*وزير الدفاع البريطاني: الهجمات التي شنها الحوثيون صباح الأحد ضد الشحن التجاري غير مقبولة ويجب إنهاؤها.

*”أوقفوا الإبـ.ـادة الجماعية في فلسطين”، الآلاف يتظاهرون في مدينة نافارا الإسبانية، للمطالبة بإنهاء العـ.ـدوان على غزة.

*الصحفي: “هل تقول إن المتحدث العسكري يكذب؟”؛ الجنرال يتسحاق بريك: “أنا لن أقول كلمة كذاب، ولكن ما سأقوله لك أن هذه التصريحات تهيؤات من أجل نشر صورة انتصار. ضابط في غزة قال لي: منذ أكثر من شهر ونصف أقاتل، ولم نـ.ـقتل مخربا واحدا، ولكن وجدنا قتـ.ـلى جراء قـ.ـصف الطائرات”.

*” هل يمكنني الحصول على رقمك لأطلب منك التوقف عن الكذب، البيت الأبيض ينشر رقم هاتف للراغبين بالتواصل مع الرئيس جو_بايدن، ويثير سخرية واسعة بين الأمريكيين.

*زارت ملكة جمال العراق السابقة سارة عيدان جنود الاحتلال في غلاف غزة، مرتدية لباسهم العسكري وحاملة سلاحهم، وقد تلقت هجوما كاسحا على مواقع التواصل.

*”8 مسلمين جدد من أصل 10 قالوا إنهم أسلموا بسبب ما يجري في فلسطين”.مسجد لويشام (Lewisham) في لندن يؤكد أن أعدادا كبيرة دخلت الإسلام بسبب مواقف الصبر والصمود التي سطرها أهالي غزة رغم فقد الأحبة والأهوال.

*الداعية الكويتي د. محمد العوضي يكشف أن مسابقات ثقافية عربية، تشترط على المتسابقين مسح تغريداتهم التي تنتقد التطبيع مع إسرائيل.

*”قالوا لنا بأن هذه الحرب بدأت بهجوم 7 أكتوبر. اكتشفت أنها بدأت منذ 75 عاما. لم أعد أصدق الإعلام والكنيسة. كلها أكاذيب نشطاء .

*الصحفي الفرنسي داميان جيفيليت يحرج الممثل الفرنسي- الإسرائيلي بوعز بسموث حول مجـ.ـازر إسرائيل في غزة، والآخر يرد مستنكرا: “هذه حربنا وحربكم!”، وجيفيليت يجيب: “لماذا هي حربنا نحن خارج هذا الصراع”.

*آلاف المتظاهرين أمام مقر الحكومة البريطانية، للتعبير عن التضامن مع فلسطين، وللمطالبة بوقف إطـ.ـلاق النار في غزة.

*آفي ديختر رئيس الشاباك السابق: “في حرب أكتوبر تلقت جولدا مائير معلومات قبل الحرب بعدة أيام، وأخبروها ستكون هناك حرب، لكن ما حدث لنا في 7 أكتوبر فاجأنا جميعًا. لم تمر عليَّ عملية بهذا الحجم”.

*وفاة الصحفي البريطاني الكبير  جون بيلجر، المعروف بوثائقياته ضد السياسات الاستعمارية الأمريكية، خاصة تحقيقاته حول احتلال فلسطين وكذبة أسلحة الدمار الشامل في العراق.

-من وثائقي الصحفي البريطاني الشهير جون بيلجر، “فلسطين مازالت هي القضية”.. بيلجر .

*اعتبرت الداعية الجزائري شمسي بن صافي خير مثال.. صحيفة إسرائيلية تعتبر التيار المدخلي الأقرب لخدمة مصالح إسرائيل في الدول الإسلامية.

*الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء: عدد الشـ.ـهداء هذا العام هو الأكبر في فلسطين منذ نكبة 1948.

*نشطاء في العاصمة الفنلندية هلسنكي يدعون لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية تضامنا مع أهالي قطاع غزة.

* وقفة لمكتب الإعلام الحكومي والصحافيين في غزة في “يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.