شئون عربيةفلسطين

جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأهم أخبار العدوان الإسرائيلي علي غزة في اليوم الـ 71

كتب – محمد السيد راشد 

*”شركة ميتا تُضيّق على المحتوى المتعلق بـ فلسطين”.. سيناتورة أميركية “تستجوب” مارك_زوكربيرغ بشأن الاتهامات التي وُجهت لشركته منذ بداية العـــ،، دوان على غزة.

*بعد رفع علم إسرائيل في مدرسة أميركية.. معلم أميركي يهدد بـ”قــ،، طع رأس” طالبة مسلمة احتجت على رفع العلم.

*القيادة الوسطى الأميركية: الحوثيون أطلقوا موجة طائرات مسيرة هجومية في اتجاه واحد والسفن في المنطقة لم تتضرر.

* رويترز: شركة “إم إس سي” السويسرية للشحن تعلق عبور سفنها في البحر الأحمر بعد تعرضها إلى هجوم.

التضامن مع غزة 

*تظاهرة أمام البرلمان الإسباني تضامنا مع أطفال غزة

*هولندا.. مدينة زاندام الهولندية تشهد مظاهرة داعمة لفلسطين ومطالبة بوقف الحرب على غزة.

*بالفوانيس مسيرة في العاصمة الألمانية برلين دعمًا لفلسطين وتنديدًا بالحرب على غزة .

*مسار الحرب في غزة يشغل الصحف العالمية وتساؤلات بشأن الاستراتيجية التي تتبعها إسرائيل.

*مستشفى سوروكا الإسرائيلي: استقبلنا 2188 جريحا بدرجات متفاوتة الخطورة منذ بدء الحرب على غزة.

*دوي انفجارات عدة في سماء طبريا، دون تفعيل صفارات الإنذار.

* نتنياهو:

-قلوبنا مكسورة بعد مقتل 3 محتجزين في غزة أمس.

– فقدنا أبطالا أثناء معارك صعبة يخوضها جنودنا في جباليا والشجاعية وخانيونس.

– الألم في إسرائيل كبير لكن الحرب مستمرة حتى النصر الحاسم.

* وزير الأمن الإسرائيلي:

– أتحمل مسؤولية مقتل 3 أسرى بالخطأ في قطاع غزة .

– المعارك في حي الشجاعية بمدينة غزة أمس واليوم كانت صعبة.

– ثمن الحرب باهظ جدا ونحن ندفعه كل يوم.

*المكتب الإعلامي لكنيسة البطريركية اللاتينية بالقدس يعلن اســ،، تشهاد سيدتين مسيحيتين داخل الكنيسة برصاص قنص إسرائيلي.

*منظمة الصحة العالمية: ندعو إلى تسهيل الدخول إلى مستشفى الشفاء لتلبية الاحتياجات العاجلة في شمال غزة.

*حدث غير معتاد فلسطينيون يوثقون تحليق مروحية مصرية في أجواء المنطقة الحدودية مع قطاع غزة.

*جيش الاحتــ..ـلال: «الأسرى الإسرائيليون الذين قتلهم الجيش عن طريق الخطأ في غزة كانوا يلوحون برايات بيضاء وقالوا بالعبرية “أنقذونا”».

* وسائل إعلام عبرية تقول إن مجلس الحـ ـرب سيجتمع الليلة لبحث إمكانية العودة للمفاوضات من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسـ ـرى جديدة.

* في استطلاع للرأي أجراه موقع الجزيرة_نت، قالت الغالبية العظمى إن المقاطعة الشعبية للمنتجات والشركات الداعمة لإسرائيل نجحت على نطاق واسع ،في الإضرار بهذه العلامات التجارية، كما توقع محللون أن تتراجع النتائج المالية لتلك العلامات خلال الربع الأخير من العام الحالي.

*المستشرق الإسرائيلي مردخاي كيدار يقول إن قوة عناصر حركة حمـ.ـاس، تكمن في عقيدتهم وإيمانهم، لافتا إلى أن معايير الانتصار لدى الحركة والإسرائيليين مختلفة.

*نجل مصور الجزيرة  سامر_أبو_دقة: فخور باستشـ.ـهاد والدي وسأحاكم قتلته.

*صحفيون من غزة ينعون مصور قناة الجزيرة سامر_أبو_دقة الذي استشـ.ـهد في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على خان_يونس.

*الاتحاد الدولي للصحفيين: إسرائيل تحاول إخفاء ما يحدث في غزة.

*صحيفة نيويورك تايمز تفيد بأن أكثر من ربع مليون إسرائيلي تقدموا بطلبات للحصول على تراخيص لحمل السلاح، منذ “طوفـ.ـان الأقصى”، وأشارت إلى تحذير مسؤول أمني إسرائيلي سابق من أن تل أبيب ستدفع “ثمنا باهظا” لانتشار الأسلحة الشخصية.

*بعد زيارة رئيس الموساد لـقطر.. موقع “واللا” الإسرائيلي نقلا عن مصدر أميركي: محادثات أولية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل وحركة حمـ.ـاس.

*قبل أن تبث فيديو لعمليتها في جحر الديك.. كتائـ.ـب القسـ.ـام تنشر هذه الصورة.. “جهز الكاميرا ثم قاتل” ، ثم تنشر فيديوهات لتنفيذ العملية .

*الخبير العسكري اللواء فايز الدويري يقول إن ما تنشره فصائل المقاومة، من معارك في منطقة جحر_الديك شمالي قطاع_غزة يؤكد أن إسرائيل لم تسيطر على المنطقة رغم دخولها قبل 47 يوما، منوها بأن المقاومة تقوم بعمليات لا تقوم بها إلا نخبة النخبة.

*اتهم مدير مكتب مفوض المنظمة الدولية  المتحدة السامي لحقوق الإنسان في نيويورك كريغ مخيبر، الولايات المتحدة بأنها أكبر المعرقلين لمعاقبة من ينتهكون القانون الدولي الإنساني.

-قال إن ذلك قد تجلى في دعمها للإبادة الجماعية المرجحة في غزة، وإنها أكبر مناصري التمييز العنصري في العالم، وكشف عن أنها سنت قانونا لمهاجمة مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عسكريا إذا تجرأت لمحاكمة أي أميركي أو أي من حلفائها.

*قبل نحو 5 أيام، قال الرئيس الأميركي جو بادين إن إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب الحرب على غزة.. واليوم طالب النائب الفرنسي توماس بورتس وزير العدل في بلاده بإحالة أكثر من 4 آلاف جندي يقاتلون إلى جانب إسرائيل إلى العدالة وإدانة جرائم الحرب، التي قاموا بارتكابها.. فهل سنشهد أصواتا أخرى تصدح بمناهضة الاحتلال في دول كانت داعمة له وبقوة بعد 7 أكتوبر.

*أبو عــ.ــبــ.ــيــ.ــدة: العدو لا يزال يقامر بحياة جنوده الأسرى لدى المقاومة غير آبهٍ بمشاعر عائلاتهم.

*باتت إيرادات قناة السويس المصرية في خطر بعد تعليق شركات شحن عالمية كبرى مرور سفنها في البحر الأحمر، بعد عمليات الهجوم التي شنتها جماعة الحوثي في اليمن على السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية، رداً على الحرب الحالية على قطاع غزة.

*شكّك خبراء عسكريون وقيادات في المقاومة_الفلسطينية، في قدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على تدمير وإغراق أنفاق حركة حماس في قطاع غزة، وذلك لاعتبارات فنية ولوجستية.

*وزارة الداخلية في ولاية “ساكسونيا انهالت” الألمانية أصدرت مرسوماً يقضي بربط الحصول على الجنسية الألمانية بالتزام المتقدم بحق إسرائيل في الوجود، واعتبار أن أمن تل أبيب مصلحة عليا لألمانيا.

*”رويترز”: شبكة الجزيرة القطرية تقرر إحالة قضية اغتيال مصورها في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية بشكل عاجل.

*قائد لواء غولاني سابقاً والنائب السابق لرئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، قال إن اللواء فقد نحو ربع قواته المقاتلة منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” وما تبعها من حرب برية على قطاع غزة.

*طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة بتحقيق دولي في معلومات عن دفن جيش الاحـ.ـتـ.ـلال ،الإسرائيلي مواطنين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان شمالي غـ.ـزة. والطواقم الطبية والإعلامية تشير إلى قيام الاحـ.ـتـ.ـلال بدفن مواطنين أحياء في ساحة المستشفى، وقد شوهد بعضهم أحياء قبل حصارهم من قبل الاحـ.ـتـ.ـلال.

*مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني يحذر من تفاقم مستويات جوع “مثيرة للقلق” لم يشهدها قطاع غزة من قبل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.