احدث الاخبارفلسطين

جريدة ( وضوح ) تعرض موجز لأهم وأحدث العدوان الاسرائيلي على غزة في اليوم الـ 75

كتب – محمد السيد راشد 

*شركة XL لمشروبات الطاقة تدعم جيش الاحتلال بارسال آلاف صناديق المشروب لهم في غزة، والجنود نشروا فيديو بهتافات الشكر لها.

*اليونيسف: المخاوف بشأن الأمراض المنقولة عبر المياه في غزة تزداد جراء نقص المياه الصالحة للشرب.

*رفضًا لحرب الإبـ.ادة في غزة، ماليزيا تحظر على سفينة “زيم” الإسرائيلية الرسو في موانيها.

*“أوقفوا إطـ.ـلاق النـ.ـار فورًا.. أوقفوا تمويل العنـ.ـف.. كفوا عن تسليـ.ـح إسرائيل“ وقفة غاضبة داخل الكونجرس، تنديدًا بدعم الإدارة الأمريكية للإبـ.ـادة الجمـ.ـاعية في غزة.

*جيمز ألدر الناطق باسم اليونيسيف: يدعي مسؤولونا الحرص على حياة أهل غزة وأطفالهم.. لكنهم لم يصدقوا إلا في تصريحات تحث على إحداث أكبر ضرر بالقطاع المحاصر .

*أنارت دولة قطر بـرج الشعلة وجسر محور الشيخ صباح الأحمد بالكوفية وعلم فلسطين، تعبيرا عن التضامن مع قضية الأمة وقطاع غزة.

*”واحدة من كبرى الصحف الإسرائيلية، يديعوت أحرنوت، وصفتكم بالناطق الرسمي باسم إسرائيل. ألا تمانع في أن تُقدّم باعتبارك ناطقا باسم بلد أجنبي؟”.. شاهد كيف أحرجت صحفية الناطق باسم البيت الأبيض، جون كيربي.

*نشرها المطور العقاري “هاري زهاف”صور مشروعات للبناء الإسرائيلي في غزة تثير ردود فعل قوية.

*تشهد الحرب النفسية بين حمـ.ـاس وإسرائيل تصعيدا ملحوظا، تجلت آخر ملامحه في نشر جيش الاحتلال ،صورا لصواريخ قبل قصف قطاع_غزة مدون عليها أسماء نشطاء أجانب وعرب عرفوا بانتقاد تل أبيب، فيما ردت كتـ.ـائب القسـ.ـام بنشر صور لقذائف صاروخية أطلقتها باتجاه إسرائيل مدون عليها أسماء شـ.ـهداء من الضفة الغربية استـ.ـشهدوا أثناء مقاومتهم للاحتلال .

*صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية: لقد تضررت ثقة إسرائيل بنفسها وفي قادتها السياسيين والعسكريين، منذ السابع من أكتوبر، وتراجع إحساسها بالأمن.. “كيف يمكن لإسرائيل أن تفشل فشلا ذريعا”.

*وزارة الصحة في غزة تطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بفتح تحقيق عاجل في مـجـ/ـزرة مستشفى كمال عدوان.

* المقـ ـاومة تتصدى لقوات الاحـ تلال المتوغلة في جباليا شمال قطاع غزة وسط قصف مدفعي عنيف ومتواصل (إعلام فلسطيني).

*كـ ـتائـ ـب القـ ـسـ ـام تعلن تمكن مقـ ـاومـ ـيها من تفخيخ عين نفق شرق خانيونس، وتفجيره في قوة من جيش الاحتـ ـلال تقدمت إليه، ووقوع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

*تزعيم الحوثيين في اليمن عبدالملك الحوثي: «تحركنا لا يستهدف الملاحة العالمية بل الصـ ـهيونيـ ـة، وهذا الموقف لشعبنا العزيز بمنع مرور السفن إلى إسرائيل فاعل ومؤثر».

* رئيس الحكومة الإسبانية: «على الاتحاد الأوروبي العمل من أجل حل نهائي وشامل للنزاع يؤدي إلى حل الدولتين، وسيتعين علينا مناقشة الاعتراف بالدولة الفلسطينية».

*أكثر من 100 سفينة حاويات تغير مسارها من البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، تجنبا لهجـ ـمات الحـ ـوثيين، بحسب بلومبيرج.

* القيادي بحركـ ـة حـ ـمـ ـاس «أسامة حمدان»: «كل واهم بإمكانية القدوم على دبابة أميركية أو «إسرائيلية» لن يكتب في التاريخ إلا خائنا، ومستقبل قطاع غزة يحدده الفلسطينيون وحدهم».

*ألف حذاء لأطفال في ساحة بروتردام، غرب هولندا، كرمز لأكثر من 8000 طفل شهـ.ـيد بغزة قتـ.ـلتهم محـ.رقة الجيش الإسرائيلي المستمرة.

*“المدير الحالي لمعهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، اللواء احتياط تمير هايمان، والذي أقرّ، قبل أيام، بأن المعارك التي تتم وجهًا لوجه يتضاءل فيها التفوّق النسبي للجيش الإسرائيلي في مواجهة حركة حماس. وهو ما يقرّ به أيضًا المحلل العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل، الذي كتب أنه خلال الوجود الطويل في الميدان، تصبح القوة العسكرية الإسرائيلية مكشوفةً وعرضةً للهجوم، وتُحرَم من التفوّق النسبي الناجم عن التحرّكات بوتيرة عالية، ويسيطر الغموض على صورة القتال.”.

مباحثات قطرية ايرانية

*• وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد_اللهيان التقى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن في الدوحة وبحث معه العلاقات الثنائية وآخر تطورات غزة.

– وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن الجانبين بحثا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل خفض التصعيد، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

– وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى قطر غداة الإعلان الأميركي عن تشكيل تحالف بحري للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب ضد السفن الإسرائيلية .

*”رويترز”: بايدن يقول إنه لا يتوقع إبرام صفقة رهائن مع إسرائيل قريبا ويضيف “لكننا نضغط”.

*وزير الخارجية في حكومة الاحتـ ـلال يقول إن الحكومة سترسل رئيس الموساد إلى كل مكان لإجراء مباحثات بهدف إعادة الأسـ ـرى في غزة.

*عبر معبر كرم أبو سالم.. برنامج الأغذية العالمي  يعلن وصول “أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى قطاع غزة تتضمن 46 شاحنة تحمل 750 طناً من المساعدات الغذائية المنقذة للحياة”.

*مجلس الأمن الدولي يرجئ لليوم الثالث على التوالي التصويت على مشروع قرار حول غزة يطالب بإدخال المساعدات الإنسانية، وتعليق “الأعمال العدائية” بشكل مؤقت، وإنشاء آلية مراقبة تتعلق بتوزيع العمليات الإنسانية داخل غزة تحت مظلة الأمين العام للمنظمة الدولية  المتحدة.

وزير خارجية أمريكا 

– نعمل على التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة على غرار الهدنة السابقة.

– إسرائيل ترحب بالعودة إلى هدنة إنسانية في غزة وإطلاق الرهائن والمشكلة في موقف حماس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.