اقتصاد

جولة (وضوح ) الإقتصادية في الأسواق العالمية 

كتب – محمد السيد راشد 

*شركة صناديق التحوط البريطانية TCI التي يبلغ رأس مالها 60 مليار دولار، أحدث شركة لإدارة الأصول، تفتتح مكتبًا إقليميًا في أبوظبي  بحسب ،فوربس.

*شركة الطاقة الروسية “غازبروم” تخفض إنفاقها الاستثماري للعام المقبل بنسبة 20% إلى 18 مليار دولار بسبب تضاؤل مبيعات الغاز إلى أوروبا وزيادة الأعباء الضريبية

*مصرف BNP Paribas الفرنسي يتراجع عن تمويل مشاريع استخراج الفحم الحراري، في إطار التزامه، بتقليل الانبعاثات الكربونية إلى صفر بحلول عام 2050، وخفض تمويل النفط بنسبة 80% و الغاز 30%.

*مجموعة بيورهيلث الإماراتية تستحوذ على شركة PureCS للخدمات السحابية والتكنولوجية وأنظمة الذكاء،الصناعي قبل انطلاق طرحها العام الأولي الشهر المقبل.

*شركة Novo Nordisk الدنماركية تستثمر 2.3 مليار دولار في #فرنسا لتعزيز إنتاج أدوية السمنة والسكري مع تصاعد الطلب وأزمة نقص العقّار في أوروبا.

*مجموعة غلينكور السويسرية، ترد على تأخير التراخيص من السلطات الإيطالية ومقاطعة سردينيا، بالإعلان عن بناء مشروع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية. خارج البلاد.. نقابات العمال تدعم الشركة وتستنكر تناقض مواقف الحكومة.

*ارتفاع طفيف لبورصات ،أوروبا في ختام جلسة اليوم رغم بيانات أظهرت انخفاض التوظيف للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

*مجموعة تاليس الفرنسية للأنظمة الإلكترونية وشركة أوراسكوم كونستراكشون المصرية تفوزان بعقد قيمته 1.4 مليار دولار لبناء خط مترو ،الإسكندرية في #مصر إضافة إلى عقد تحديث السكك الحديدية بين ،القاهرة والجيزة وبني سويف.

*سوق دبي المالي يطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون خلال COP28 لتتاح للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات في 4 ديسمبر وتنتهي تسوية الأرصدة في 10 يناير.

*الحكومة المصرية تقرّ مبادرة تسمح ببيع العقارات بالدولار، للمصريين في الخارج أو الأجانب، بالتعاون بين الحكومة ومطوري القطاع الخاص .

*أوبك+ تحوّل اجتماعها في 30 نوفمبر إلى افتراضي لتزامنه مع مؤتمر المناخ Cop28 في دبي ، والخلافات حول حصص دول إفريقية قد يهدد استقرار سوق النفط .

*الذهب يتجه نحو تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية مع تراجع الدولار في ظل توقعات متزايدة بتثبيت الفيدرالي_الأميركي الفائدة تمهيدًا لخفضها.

*مديرة صندوق_النقد_الدولي كريستالينا غورغييفا تحذر ،إيطاليا و فرنسا و إسبانيا من مستويات الديون الحرجة، مشيرة إلى تفاقم الأزمة في طل تباطؤ النمو في أوروبا بشكل عام.

*النفط يتجه نحو تسجيل أول مكاسب أسبوعية منذ 5 أسابيع، وخام برنت يصعد مع ترقب المستثمرين اجتماع أوبك+ في ظل خلاف حول حصص الإنتاج وتوقعات بمزيد من خفض الإنتاج.

*تباين إغلاق الأسواق الآسيوية مع استيعاب المستثمرين البيانات الاقتصادية من اليابان، ومؤشر نيكي يسجل أعلى مستوياته في 4 أشهر.

*صادرات النفط السعودية تتراجع 17.1% ،في سبتمبر، لتسجل 22 مليار دولار، في ظل استمرار سياسة الخفض الطوعي لإنتاج الخام، والصين تحافظ على موقعها كالوجهة الرئيسية لصادرات المملكة.

*اقتصاد ألمانيا ينكمش 0.4% في الربع الثالث على أساس سنوي، وبنحو 0.1% مقابل الربع الثاني، بفعل انخفاض استهلاك الأسر في ظل مستويات التضخم القياسية.

*شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان تستثمر 1.4 مليار دولار لتصميم وإنتاج نماذج كهربائية جديدة من طرازاتها Juke ،وQashqai في بريطانيا .

شي جين بينغ يبعث برسالة تهنئة إلى الدورة الثانية للمعرض العالمي للتجارة الرقمية

* الرئيس الصيني  شي جين بينغ يبعث  برسالة تهنئة إلى الدورة الثانية للمعرض العالمي للتجارة الرقمية، والتي تستمر من 23 إلى 27 نوفمبر الجاري في مدينة هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.

وقال شي في الرسالة إن التجارة الرقمية العالمية المزدهرة أصبحت نقطة مضيئة جديدة في التجارة الدولية.

وأضاف شي أنه خلال السنوات الأخيرة، عملت الصين بنشاط على التوافق مع القواعد الاقتصادية والتجارية الدولية عالية المستوى، وأنشأت وحسنت أنظمة حوكمة التجارة الرقمية، وعززت إصلاح وابتكار التجارة الرقمية.

وقال شي إنه من خلال القيام بذلك، توفر الصين فرصا جديدة للعالم عبر تنميتها الجديدة.

وحث شي على الاستفادة الكاملة من المعرض لتعزيز التعاون والتنمية المشتركة والمنافع المتبادلة، وبناء التجارة الرقمية لتصبح محركا جديدا للتنمية المشتركة، وضخ قوة دافعة جديدة في نمو الاقتصاد العالمي.

وتحت شعار “التجارة الرقمية، الوصول العالمي”، تجري استضافة المعرض بشكل مشترك من قبل حكومة مقاطعة تشجيانغ ووزارة التجارة. #XiJinping.

التضخم في تركيا 

* كشف بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان عن توقعاته بشأن بلوغ التضخم النقدي ذروته في تركيا في نهاية عام 2023 بنسبة 65%.ويبلغ التضخم النقدي في تركيا حاليا حوالي 61 بالمئة.

كما توقع جي بي مورجان أن التضخم النقدي سيبلغ ذروته عند 73% في مايو 2024.

وتوقع جيه بي مورجان أيضًا أن يقوم البنك المركزي اليوم الخميس برفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس، لكن توقعات البنك كانت أقل من قرار لجنة السياسات في البنك المركزي، حيث رفعت نسبة الفائدة إلى 500 نقطة أساس، من 35 إلى 40 بالمئة.

وتوقع فاتح أكتشاليك، الخبير الاقتصادي في جي بي مورغان تركيا،  أن يؤدي التشديد النقدي إلى خفض النمو إلى أقل من 3 في المائة في عام 2024.

كما توقع أكتشاليك، أن تبلغ نسبة عجز الحساب الجاري إلى الدخل القومي 4.6 بالمئة في عام 2023، وأن تنخفض هذه النسبة إلى 2.9 بالمئة في عام 2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.