أراء وقراءات

دور عضو مجلس النواب فى إصلاح المجتمع

بقلم / رمضان النجار

المفهوم الحقيقى لدور مجلس النواب حسب نص الدستور هو الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية وبناء عليه فقد أصبح عضو مجلس النواب واحد من أعلى السلطات فى الدولة .

لكن مفهوم هذا الأمر عند فئة كبيرة من الناس قد أصبح مختلفا فالغالبية من الناس يرون أن أهمية عضو مجلس النواب هو تقديم الخدمات للجمهور وتذليل بعض العقبات التى يواجهها أهل دائرة العضو وتوصيل صوت الجمهور للحكومة والدولة وتقريب وجهات النظر بين المواطن والدولة فى بعض الأمور الحياتية .

وحيث أن كثير من المواطنين قد إرتضوا أن يكون دور عضو مجلس النواب هو دور خدمى بالنسبة لأهالى الدائرة التى تم إنتخابه فيها فقد أصبح من أولى وظائفه هى التوسط لدى الجهات التنفيذية لتقديم الخدمات العامة للمواطنين من صرف ومياه وكهرباء وخلافه من الخدمات الأخرى التى يتطلع إليها جميع أفراد الشعب للإستمرار فى الحياة .

لكن هناك شكاوى كثيرة لدى فئات كبيرة من الشعب بإهمال بعض أعضاء مجلس النواب لأهالى دائرتهم وعدم إهتمامهم بمتطلبات المواطنين الطبيعية فهناك أماكن لا توجد بها كهرباء  أو صرف صحى أو تليفونات وينقصها كثير من البنية التحتية فى أماكن مكتظة بالسكان .

لذلك يجب أن يكون هناك دور فعال لعضو مجلس النواب داخل دائرته وأن يكون وسيطا نزيها بين المواطنين والحكومة التنفيذية حتى ينال المواطن حقوقه الطبيعية التى قد يحرم منها بسبب غياب هذه المشاكل عن الحكومة وعدم معرفتها برغبات المواطنين بسبب غياب دور عضو مجلس النواب عن القيام بدوره تجاه أهالى دائرته

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.