صحة و جمال

د. أشرف العدوي: اللقاح الرباعي أكثر فاعلية ضد الانفلونزا الموسمية

كتبت -عبير علي

نظمت نقابة أطباء الدقهلية ندوة علمية عن الانفلونزا الموسمية وأعراضها ومضاعفاتها واللقاحات المتاحة وأهميتها لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حاضر في الندوة د. أشرف العدوي استشاري أمراض الصدر . وحضر الندوة التي أقيمت بمقر النقابة العديد من الأطباء في التخصصات الطبية المختلفة.

قال د. أشرف العدوي خلال الندوة أن متوسط عدد الإصابات بالانفلونزا الموسمية على مستوى العالم يتراوح بين ١٠% إلى ٢٠% وأن أكثر من ٦٥٠ ألف شخص توفوا بسببها، وأضاف أن أكثر الفئات عرضة للمضاعفات هي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بخاصة الأمراض المؤثرة على الرءتين والحوامل والأطفال، وبالتالي هم أكثر الفئات احتياجاً لتعاطي اللقاح،

وتناول د. أشرف العدوي أنواع اللقاحات المتاحة ضد الانفلونزا الموسمية مؤكداً أن اللقاح الرباعي أكثر فاعلية وشمولاً من اللقاح الثلاثي لأنه يشمل مكونين من الانفلونزا الموسمية A وكذلك مكونين من النوع B ، وأكد د. أشرف العدوي أن تعاطي اللقاح يجب أن يكون سنوياً نتيجة للتحورات التي تحدث في فيروسات الانفلونزا الموسمية وأن التوقيت المناسب لأخذ اللقاح هو شهري سبتمبر واكتوبر من كل عام، وأشار إلى أن نسبة فاعلية اللقاح ٦٠% و مضاعفاته بسيطة عبارة عن ارتفاع درجة الحرارة وصداع مع آلام بالجسم وهو آمن للسيدات أثناء الحمل وكذلك للأطفال من عمر ستة أشهر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.