تقارير وتحقيقات

سكك حديد مصر .. تعاقد دائم مع الموت

كتب :احمد حجازي

لأننا نبحث عن التميز دائما أبت وزارة التربية والتعليم إن تحتل قائمة جودة التعليم فخرجت من القائمة أصلا وأصبحت سمعتها تسبقها.كما ابت وزارة النقل و المواصلات إلا أن تحظى بنفس الشرف فإشتهرت مصر على مستوى الشرق الأوسط بحوادث القطارات التي لا يكاد يمر عدة اشهر إلا ويجب على تلك الهيئة المتعاقدة مع الموت على توريد عددالوفيات المتفق عليه،
وكأنه وجب على الهيئة بالتعاون مع وزارة النقل تعويض فرق العدد في الحادث التالي وذلك تجنبا لأي شرط جزاءي مع ملك الموت والذي لا يعلمه الكثيرين ذلك المجهود الجبار الذى تبذله الهيئة من خلال عدد الحوادث التى تعد بالألف كل عام ولاكن لا يسمع عنها لأنها لم تسفر عن وفيات ولاكن دائما يكلل هذا المجهود بالنجاح من خلال حادث كبير يذكر به اسم الهيئة ليس على المستوى المحلي فقط فالهيئه ليس لها منافس هنا ولا على المستوى الإقليمي فلا أظن أن هناك في الدول المجاورة من يستطيع منافسة هيئتنا الموقرة وعلى المستوى العالمي ف هناك 28 دولة في الاتحاد الأوروبي لم تستطيع أن تحقق مجتمعه ما حققناه من عدد حوادث القطارات في مصر .
يكفي ان تعلم ما اعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وهو كالتالى

تراجع عدد حوادث القطارات خلال شهر يونيو 2017 إلى 116 حادث، مقابل 159 حادث فى شهر مايو السابق له مباشرة.

وقال الجهاز خلال نشرته المعلوماتية لشهر يوليو 2017، وإنه مقارنة بشهر يونيو 2016، تكون حوادث القطارات قد ارتفعت، حيث كانت فى هذا الشهر 87 حادث، مقابل 116 حادث فى يوينو الماضى.
ونستطيع ان نفهم من تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهو جهاز حكومي إن متوسط عدد الحوادث في الشهر الواحد حوالى110 حادث أظن بدون مبالغة نستحق موسوعه جينز للأرقام القياسية.
وإليكم قائمة بعض أشهر حوادث سكك حديد مصر

فى بداية من التسعينات
في ديسمبر1993قتل 12 وأصيب 60 في تصادم قطارين على بعد 90 كيلومترا شمالي القاهرة.
.في ديسمبر1995قتل 75 راكبا وأصيب المئات في تصادم قطار بمؤخرة قطار آخر, وأكدت التحقيقات وقتها أن المسئولية تقع على سائق القطار الذي قام بتجاوز السرعة المسموح بها رغم وجود ضباب كثيف مما لم يمكنه من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

في فبراير1997في محافظة أسوان أدى خلل بشرى وخلل في الإشارات إلى وقوع تصادم بين قطارين شمال مدينة أسوان مما أدي إلى وقوع 11قتيلا على الأقل والعديد من الإصابات.

.في أكتوبر1998بمحافظة الإسكندرية اصطدم قطار بالقرب من الإسكندرية بأحد المصدات الأسمنتية الضخمة مما أدى إلى اندفاعها نحو المتواجدين بالقرب من المكان, وخروج القطار نحو إحدى الأسواق المزدحمة بالبائعين المتجولين مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 80 مصابا ومعظم الضحايا ممن كانوا بالسوق أو اصطدمت بهم المصدة الأسمنتية, وأرجعت التحقيقات في وقتها إلى عبث أحد الركاب المخالفين في الركوب في فرامل الهواء بالقطار.

.في إبريل1999أدى تصادم قطارين من قطارات الركاب إلى مقتل 10 من ركاب القطار وإصابة أكثر من 50 مصابا معظمهم حالات خطرة

فى نفمبر1999اصطدم قطار متجه من القاهرة إلى الإسكندرية بشاحنة نقل وخرج عن القضبان متجها إلى الأراضي الزراعية مما أسفر عن وقوع 10 قتلى وإصابة 7آخرين كانت حالتهم خطرة.

.في فبراير2002العياط تعد حادثة قطار الصعيد التي وقعت بالعياط – 70 كم جنوبي القاهرة- الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، ولم تصدر حصيلة رسمية بالعدد النهائي للقتلي, واختلف المحللون في عدد الضحايا حيث ذكرت بعض المصادر أن عدد الضحايا يتجاوز 1000 قتيل وإن لم يصدر بيان رسمي بعدد الضحايا وهذا ما آثار الشكوك في الحصيلة النهائية في عدد الضحايا من الراكبين

.في فبراير2006اصطدم قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية مما إدى إلى إصابة نحو 20 شخصا.
.في مايو2006بالشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية مما أي إلى إصابة 45 شخصا.

في اغسطس2006وفي طريق المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه مما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين، واختلفت الإحصاءات عن عدد القتلى فقد ذكر مصدر أمنى أن عدد القتلى بلغ 80 قتيلا وأكثر من 163 مصابا بينما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: إن 51 لقوا حتفهم،

في يوليو2007القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 آخرين.

.في أكتوبر2009تصادم قطارين في منطقة العياط على طريق القاهرة- أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول. انظرتصادم قطاري العياط 20092012

.في11 نوفمبر2012تصادم قطارين بالفيوم نجم عنه مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم، ووقع بين قريتي سيلا والناصرية بمركز الفيوم. ويوجد اختلاف حول سبب الحادث

في17 نوفمبر2012عند مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، واصطدم فيه قطار تابع لسكك حديد مصر بحافلة مدرسية. راح ضحيته نحو 50 تلميذًا إضافة إلى سائق الحافلة ومُدرّسة كانت برفقة التلاميذ.

.في14 يناير2013حادث تصادم مع قطار تجنيد في البدرشين ويؤدي بحياة 17 مجندا ويجرح أكثر من 100 شخصآ

.في18 نوفمبر2013حادث تصادم مع سيارتين أودى بحياة أكثر من 27 شخصا
في11 أغسطس2017حادث تصادم بين قطار ركاب قطار 13 اكسبريس القاهرة/الإسكندريةبمؤخرة قطار رقم 571 ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.