أراء وقراءات

سلسلة إدارة الوقت بفاعلية (٣) الأهم والمهم

بقلم ا.د/ناديه حجازى نعمان
عادات حسن إدارة الحياة
العادة 3 :
ابدا بالأهم فالمهم وهنا لابد من التفكير فى فن إدارة الوقت ….. اكتب الاشياء الأهم بالنسبة لك والأولويات … اكتب ذلك بشكل عام .اكتب خمسة أوسته ……. الناس …… العمل ثم قم بترتيبها أى نظمها حسب الأهم فالمهم.
كلمتان مهمتان …الأهمية والاستعجال…الأهمية تأتى من داخلك وهى تأتى من قيمك ومبادئك .أما الإستعجال فيأتى من البيئة فهو الضغوط التى تمارس عليك .تعلم ان تقول لا للاشياء الاقل أهمية حتى وان كانت ملحة وعليك بالتخطيط إسبوعيا وليس يوميًا .
العادة رقم 4:
يقول د.ستيفن كوفي فى تفكير المنفعة للجميع ( المنفعة المشتركة ) – لا تشعر بالخوف من قوة الآخرين .. يمكنك تقاسم المنفعة ويجب ذلك .. لو لم تفكر بهذا المنطق فستظل دائما فى توتر – ستشعر بالتهديد من الأكفاء حولك … هذا العادة هامة لتعيش فى سلام وحب الذات لا يسيطر عليك وسوف ينعدم الخوف عندك … الإيمان بمبدأ المنفعة للجميع معناه ان نتوافق معًا أنا والآخرين .
يجب إعادة الصياغة وفقًا لهذا المبدأ وبدلًا من اللجوء الى العنف أو الاستسلام والإنسحاب عن مشكلة مع الاخرين نلجأ الى مبدأ المنفعة للجميع لا نريد المكسب لأنفسنا والخسارة لطرف المشكلة الآخر …لا تجعل نفسك تستمع بالمنفعة لك والخسارة للآخرين .
هناك عدة أنشطة تحاول من خلالها أن تكرس جهودك لوضع مبدأ المنفعة للجميع .. حفلة كل مرة تقوم بها العائلة للإحتفال بالإنجازات التى تمت وفى هذة الحفلة يقول كل فرد ما أنجزه ويكتب فى ورقة كل إنجاز تم للعائلة كلها …….فى المدرسة حاول وضع مبدأ أن الافراد يتعاملون بروح الفريق بدلا من التعامل بشكل فردى …التعامل فى فريق ينمى قدرة الفرد على التعامل مع الاخرين .
ا.د/ناديه حجازى نعمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.