اقتصاد

ضرورة التوجه لإنتاج الطاقة المتجددة

بقلم / رمضان النجار

الطاقة فى العالم كله نوعان طاقة متجددة وطاقة غير متجددة

الطاقة الغير متجددة

هى الطاقة التى تعتمد على مصادر طبيعية كالبترول ومشتقاته والغاز الطبيعى والفحم فى إنتاج الطاقة . وأكد جميع الخبراء أن الطاقة الغير متجددة ستتوقف مع مرور الوقت عند نفاذ مصادرها الطبيعية  .

العالم كله  أصبح يبحث عن البديل للطاقة الغير متجددة برغم الإحتياطيات الموجودة عند كثير من الدول لكن الإحتياطى لأى دولة لايكفيها مدى الحياة لأنه سينفذ مع مرور الوقت .

الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هى الطاقة التى تعتمد فى إستخراجها على مقومات طبيعية لاتنفذ أبدا وهى موارد  وهبنا الله إياها وتستمر معنا إلى قيام الساعة عن طريق الشمس و الرياح  .الطاقة الشمسية  أثبتت مع التجارب العديدة أنها البديل المناسب والآمن للطاقة الغير متجددة كما أنها تنهى ظاهرة التلوث الموجودة فى الطاقة الغير متجددة.

الطاقة الشمسية

أثبتت التجارب كفاءة الطاقة الشمسية إلا أنها مكلفة بعض الشئ لكن حين تقوم الدولة بالتوجه بقوة تجاه الطاقة الشمسية ستكون التكلفة قليلة جدا حيث ستلجأ الدولة إلى فتح المصانع لإنتاج شرائح وألواح  الطاقة الشمسية ومكوناتها ثم تبدأ الدولة  بتعميم الطاقة الشمسية على المصالح الحكومية والهيئات . الامر الذى سيساعد فى تخفيف الأحمال على المحطات التى تدار بالبترول والغاز الطبيعى .

طاقة الرياح

على الرغم من أن طاقة الرياح تحتاج لأماكن شاسعة حتى تدار المنظومة إلا أنها أثبتت كفاءة عالية جدا فى توليد الطاقة . وطاقة الرياح هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة دوران مراوح  الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية التى إستخدمت قدبما لإنتاج الطاقة وتشغيل المولدات الكهربائية والمحركات .

الأزمة الحالية تحتاج منا الدخول وبقوة فى سباق مع الزمن كى نتفادى المشاكل التى تسببها نقص الموارد الطبيعية كالبترول والغاز الطبيعى كمصدر للطاقة وأن يتم اللجوء لمصادر الطاقة المتجددة التى لاتنفذ مع مرور الوقت  .

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.