الصراط المستقيم

تعرف على طوائف اليهود

افترقت اليهود على خمس طوائف هي :

السامرية: وهم يقولون إن مدينة القدس هي نابلس وهي من بيت المقدس على ثمانية عشر ميلاً، ولا يعرفون حرمة لبيت المقدس، ولا يعظمونه ولهم توراة غير التوراة التي بأيدي اليهود، ويبطلون كل نبوة كانت في بني إسرائيل بعد موسى ويوشع عليهما السلام.

فيكذبون بنبوة شمويل وداود وسليمان وأشعياء واليسع وإلياس وعاموص وحبقوق وحفافي وزكريا وأرميا وغيرهم ولا يقرون بالبعث البتة وهم بالشام لا يستحلون الخروج عنها.

الصدوقية: نسبوا إلى رجل يقال له صدوق، وهم يقولون بين سائر اليهود إن العُزير هو ابن الله تعالى عن ذلك. وكانوا بجهة اليمن.

العنانية: وهم أصحاب عانان الداودي اليهودي، وتسميهم اليهود [القرائين والمين] وقولهم إنهم لا يتعدون شرائع التوراة، وما جاء في كتب الأنبياء عليهم السلام، ويتبرؤون من قول الأحبار، ويكذبونهم، وهذه الفرقة بالعراق ومصر والشام، وهم من الأندلس بطليطلة وطليبرة.

الربانية: وهم (الشمعونية)، وهم القائلون بأقوال الأحبار ومذاهبهم وهم جمهور اليهود.

العيساوية: وهم أصحاب أبي عيسى الأصبهاني، رجل من اليهود كان بأصبهان وبلغني أن اسمه كان محمد بن عيسى، وهم يقرون بنبوة عيسى ابن مريم، ومحمد ﷺ.

ويقولون: إن عيسى عليه السلام بعثه الله تعالى إلى بني إسرائيل على ما جاء في الإنجيل، وإنه أحد الأنبياء في بني إسرائيل، ويقولون: إن محمدًا ﷺ نبي أرسله الله تعالى بشرائع القرآن إلى بني إسماعيل عليه السلام، وإلى سائر العرب…كما كان أيوب عليه السلام نبيًا في [بني عيسو]، وكما كان بلعام نبيًا في [بني مؤاب] بإقرار من جميع فرق اليهود.

مختارة من كتاب الفصل في الملل والنحل لابن حزم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.