تقارير وتحقيقات

عالم المصريات د. وسيم السيسى فى حوار جرئ مع ( وضوح)

مصر علمت العالم الفلسفة والطب والرياضيات  وحقوق الانسان

الحضارة المصرية قامت على ثلاثه دعامات رئيسية

كتبت شيماء عطا

الدكتور وسيم السيسي

مانعرفه عن مصر القديمه نقطه فى بحر ومن حبنا فى مصر الحبيبه نريد أن نعرف الكثير عن بلدنا وتاريخنا القديم وكيف كان يعيش المصريين القدماء . تدور في أذهان المصريين أسئله كثيره حول ماضينا العريق . وللحصول على اجابات شافيه حملناها إلى عالم المصريات وعاشق مصر الدكتور وسيم السيسي  .

 

*متى بدأت تبحث وتهتم بعلم المصريات ؟

-بدايه الإهتمام كانت فى انجلترا عندما شاهدت شخص زنجى قال لرجل انجليزى لاتتفاخر انا الذى أعطيتك الحضاره فرد الانجليزى  كيف ؟  أنتم أخذتم حضارتكم من الرومان ثم اليونان ثم مصر القديمه وجاء أفلاطون أتعلم الفلسفه وفيثاغورث اتعلم الرياضيات فى مصر فقال الرجل الانجليزى هل انت مصرى قال لا أنا من نيجيريا فى أفريقيا اللى فى مصر التى أعطتك الحضاره وكنت أول مره أعرف أن بلدى علمت أفلاطون ومن يومها بدأت أقرا ولكن الذى أجبرنى على التعمق حدث غريب عندما جاء مريض يشكوى من بطنه فطلبت أشعه وظهر أن فى مقص فى بطنه من حوالى 10 سنوات عندما أجرى عمليه فالدكتور نسى المقص داخل بطنه فجريده الاهرام عملت ريبورتاج عن الخبر وفوجئت بعدها بالكاتب الصحفى عبدالوهاب مطاوع أستدعانى لكى أكتب فى أصدقاء بريد الاهرام وكتبت معلومات عن مصر مثل أول من اكتشف البلهارسيا مصر واول قانون حقوق الانسان مصر وغيره من المعلومات واخترت عنوان وهو  (مصر التى لا تعرفونها)

وكأنى فتحت خزنه فيها قلوب محبى مصر وكل المصريين بدات تعلق وفوجئت بعدها بالأستاذ محمد عبد المنعم رئيس تحرير روزاليوسف يطلب مقال أسبوعى فالأول رفضت فقال هذا واجب قومى بلاش دلع فأشتريت مكتبه كبيره من الكتب الأجنبيه ولكن أخذت أتجاه اخر غير وزاره الاثار.

*ماهى طرق تربيه النشئ فى العصر المصرى القديم ؟

-لا يوجد حضاره فى الدنيا استمرت مثل الحضاره المصريه وهى 5000 سنه على الاقل وقامت على ثلاثه دعامات الاولى هى سياده القانون  “العدل اساس الملك بين الحاكم والمحكوم” فأهم طرق التربيه هى سياده القانون وسرغيابها فى الوقت الحالى هى 1- عدد القضايا بالنسبه للسكان كثير 2-البث فى الاحكام بطئ جدا 3- قدره الدوله على تنفيذ الاحكام النهائيه عاجزه ؛ لذلك نجد العنف والبلطجه

والدعامه الثانيه هى العداله الاجتماعيه فالكل أمام القانون سواسيه بما فيهم الأسره العشرين كان فيها ملك أسمه رمسيس الثالث كان لديه ابن اسمه بنتأور؛ وصل للمخبرات المصريه أن هذا الأبن خائن فتشكلت محكمه من 15 قاضى وحكمت باعدام بنتأور ولما أكتشفت المحكمه ان فى 2من القضاه ولائهم مع القصر حكمت باعدامهم فأنتحر القاضيين قبل تنفيذ الحكم

والدعامه الثالثه وهى احترام المراه كانوا يطلقون عليها ملكه مقدسه صانعه الرجال والنساء وشريكه الله فى الخلق ربنا يقول كلمته كن فيكون وهى تكمل و ايضا احترام حقوقها لم يكن فى ذلك الوقت محامه ولكن كان البند الثالث فى الدستور المصرى القديم ينص على مانسميه الان “الخلع”

كنت فى امستردام من بضعه ايام اغلقوا السجون لأنهم يطبقوا سياده القانون لأن مبدأهم أن المخطأ نعيد توجيه ولانبتره من المجتمع وفى السويد القانون يعطى الدوله حق تطليق الأبناء من الأباء اذا ثبت أن الأباء لاتصلح للتربيه وأذكر أن فى طفل عمل عمليه عندى فى المستشفى وفوجئت بالطفل بيلفظ أفظع الشتائم وكان يبلغ من العمر 4 سنين فقلت ماهذا قال الأب الولد بينزل الشارع فقلت له ممكن يلتقط كلمه ولكن هو أكيد بيسمعك بتتلفظ بهذه الشتائم ماهو لو أنت متربى كنت ربيت هذا الطفل

*كيف كان يتم تحويل فكر الانسان المصرى القديم من السلب للايجاب ؟

 

-يتم ذلك بالبناء أولا الحضاره النهريه حضاره بناء وليست هدم وهى حب وتعاون ووفره كانت تحكى لى زوجتى انها وهى صغيره عندما كانت تركب القطار مع والدها من محطه الصعيد كانوا بيحدفوهم بالقصب مجانا فهى حضاره وفره أما الثقافه الرمليه فهى ثقافه ندره ياانا يا انت علشان نعيش وكان معروف ما قبل الاسلام (بالتصبيح )بمعنى قبيله تصبح قبيله بقتل الرجال والاستيلاء على النساء وكانت ثقافتهم مثل ثقافه (داعش الان)

وفى العصر القديم عيد (طهاره القلوب )فالاسره المتخصمه مع اسره ثانيه تعمل فطيره تزينها بالفواكهه والزهور وتذهب للاسره المتخاصمه لكى يعم السلام فهى حضاره راقيه

*أي أنهم كانوا بيستمدوا الطاقه الايجابيه والطاقه السلبيه من الناس المحيطه بهم؟

نعم بكل اسف مصر اتغيرت بعد عام 1967؛ ألاف الناس ذهبت الى دول الخليج والان الصهيونيه العالميه بتلعب لعبه خطيره ملخصها عندما قال وزير الخارجيه نحن قطره فى محيط الكراهيه وليكن لاسرائيل اليد العليا الا اذا دمرنا 3 دول عراق وسوريا ومصر ونجحنا لا يعتمد على ذكائنا بقدر مايعتمد على غباء الطرف الاخر لذلك نجحوا فى العراق وسوريا وليبيا واليمن ولكن مصر قدهم وقدود

*ماتعليقك على مذبحه مسجد الروضه بالعريش؟

لم يجدوا استجابه من الاقباط لما ضمروا الكنائس وحرقوا 80 كنيسه وقال البابا تواضروس “وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن ” فقالوا نحول الاتجاه على المسلمين زاى ما عملوا فى العراق شيعه وسنه وبالفعل نجحوا فى العراق وفى سوريا أما فى مصر الكتله الصلبه من المسلمين والمسيحين يصعب تفتيها ولكنهم بيحاولوا مثل مايحدث فى الصعيد لكن لابد ان الناس كلها تعرف أن كل الذى يحدث فى الصعيد لصالح اسرائيل واذا كانوا بيحبوا مصر بجد لازم يقضوا على الفتن الموجوده هناك

*كيف نقضي على تلك الفتن ؟

عن طريق أن ينفذ القانون  مره أو مرتين فى بدايه حكم محمد على باشا عام 1805م مسلم قتل يونانى مسيحى خلال أسبوع أعلن أمام الناس جميعا المشنقه وأعلن المحافظ محمد كريم أن من يعترض يشنق بجانبه

*ما رأى حضرتك فى استضافه الاعلامى عماد أديب لارهابى على قناه الحياه ؟

خطا بشع فهذه أمانه الاعلام أزاى تستدر تعاطف الناس بدل ماتأخذه وتشنقه فى ميدان عام يجب أن يكون الاعلام خاضع لرقابه والرقابه خاضعه لرقابه مثل انجلترا وأمستردام نحن نحتاج ثوره فى كل شئ

*كيف نحافظ على هويتنا المصريه ؟

-لا يمكن أن أحب شخص الا لو عرفت عنه كل شئ ولا يمكن أعرف عنه الا بالتنوير فلا يمكن أعرف مصر الا اذا قرات عن المساحات المظلمه بتاريخها الذى يشوهه والذى يتهمه أنه قائم على الظلم وعباده الأوصان مع أن كلمه دين كلمه مصريه قديمه من حرف (د)يعنى 5 وحرف (ن) هى نون شعيره دينيه

*لماذا سميت أولادك أفروديت وساندرا وأورجانوس ؟

أكيد من حبى فى المصريات وولادى بيدفعوا عن مصر دفاع مستميت ومعنى ساندرا مشتقه من ألكسندرا وهى المعينه لنوع الانسان ومعنى أفروديت وهى ربت الحب والجمال أما أبنى الأكبر أورجانوس فهو أسم مصرى كان مدير لجامعه الاسكندريه فى القرن الثانى الميلادى وكان له أفكار متقدمه علشان كده الكنيسه خلعته بينما كان فكره متقدم عن الكنيسه المتخلفه فهو ترجم العهد القديم والجديد الى 4 لغات ثم 6 لغات وقالت دائره المعارف البريطانيه اذا سمعت جمله لأورجانوس ولم يكن لديك ورقه سارع بكتابتها على طرف قميصك

*ما رأى حضرتك فى مايحدث هذه الايام فى الاعلام ؟

-فى مصر القديمه من ألاف السنين خطاب العرش كان يقول الملك لكبير وزراءه أعلم أن الوزاره مره الطعم وليست حلوه أعلم أن الماء والهواء سينقلان لى كل ماتفعل اياك أن تقرب انسانا منك لانه قريب منى او تبعد انسانا عنك لانه بعيد عنى ليكن القرب او البعد بسبب الكفاءه وليس بسبب شئ اخر وبكل اسف انا بحس هذه الايام كاننا فى عصر ما قبل الحمله الفرنسيه ليس بالكفاءه اطلاقا وهذا مانراه فى الاعلام وفى جميع المجالات، لى أخت مهندسه أدوات طبيه جامعه عين شمس قالت لى من حوالى 20 سنه كنا طلبنا 30 طبيب وفوجئت بالكشف أمامها أن أسم الدكتور المتقدم وبين قوسين بجانب الأسم (سوزان مبارك) فليس بالكفاءه انما تبع مين ومن المستحيل بلد تتقدم بهذه العقليه وهذا سبب انهيار مصر

*نلاحظ فى هذه الأيام أن أختلاف الأراء يولد عداوه فمن وجه نظر سيادتكم ماهى قواعد الاختلاف ؟

-(ابن رشد) كان له رأى جميل فى مسائل الرأى يقول لا تناقش المسائل السياسيه او الدينيه الا فى مجتمعات أقل عدد ممكن لان فى المجتمعات الصغيره تخضع لاصوابها فكره ولكن فى المجتعات الكبيره تخضع لأعلاها صوتا والمساحات المظلمه فى المسائل السياسيه والدينيه كبيره جدا بينما المساحات المظلمه فى الوقائع التاريخيه قليله ومن هنا الخلاف كثير فى المسائل السياسيه او الدينيه ومثال من يختلف ان الخديوى توفيق الخائن طرد عرابى من الجيش فهنا الناس تختلف اذا كان تصرفه صح او خطأ وعلشان كده أستاذ يوسف زيدان أخطأعندما أعطى رأيه فى صلاح الدين الأيوبى أنه أحقر شخصيه فى التاريخ وهو يذكر وقائع الاسكندريه عندما علق 3000 مصرى على الشجر وفى أسيوط علق 5000 فالمفروض حين يذكر وقائع لا أحد يناقش انما حين يذكر رأى فالناس تختلف معه فى الرأى

*كيف سيعود الحوار الجيد ؟

عندما نلتزم بالحوار الجيد وهو بالتخلص من السخريه والاهانه فى الحوار وان يكون النقد بناء بمعنى انه يعتمد على ذكر الايجابيات والسلبيات وطرق العلاج فعندما نذكر الايجابيات والسلبيات معا فهذا هو النقد البناء (فالاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه ) هذا صحيح لو متفقين على هدف واحد مثال عندما نتفق كيف تتقدم مصر

هل وزاره الثقافه ووزير الثقافه خالد عنانى أستجابوا لنداءك بخصوص اكتشاف وادى الملوك بين منطقه الصف وأطفيح ؟

لا يوجد استجابه يبدو أن الموضوع أعمق وأكبر مما أتصور حتى المحامى أستاذ عمر صاحب الاكتشاف ساكت مش عارف ليه

*ماهو الحل لتنشيط السياحه ؟

-عندما نستقبل السائح فى مصر نعطيه كارت به خمس تليفونات لو قابلتك اى مشكله أتصل بشرطه السياحه وهى هتستجيب فورا ، من حوالى عده سنوات كانت برفقتنا سيده انجليزيه بمدينه الأقصر قالت لى بسخريه هل تتصور هؤلاء المتسولون بهذه الملابس المقطعه هم أعمده وأحفاد الكرنك فهذه الفضائح سهل أنها تتلم لو أردنا الاصلاح ويجب التعيين فى شرطه السياحه بالكفاءه وليس بالمحسوبيه التعيين فى الطب لابد من حصول الشخص على دكتوراه وخبره لعلاج الافراد فما بالك من الأشخاص المسؤله عن علاج شعوب وأمخاخ

*رأيكم  فى بعد الشباب عن لغتنا العربيه  واستخدام لغه الفرانكو واللغات الأجنبيه ؟

– ذلك ناجم عن قله القراءه وعدم تشجيعهم عليها حتى تجدى عندما يكتب رساله يكتبها سماعى مثل ماهو سمعها فممكن يضع حرف (ذ) بدل (ز) مثل أزيك وأيضا لابد من الاهتمام بنطق العربى الصحيح بالاذاعه والتليفزيون وليس هناك خطوره على اللغه العربيه لان حتى لو دخلت كلمات أجنبيه المهم النحو فعلماء اللغه يقولون أن العاميه المصريه هى مصريه قديمه ومثال على ذلك كان أسم الاشاره بعد الأسم (الرجل هذا ) ؛ (البنت هذه ) لكن فى العربيه الفصحى أسم الاشاره قبل الأسم (هذه الفتاه) وكل لغه دخل بها كلمات أجنبيه وهتستغربى لو قلت لكى فى الأنجليزيه كلمه cotton مشتقه من قطن باللغه العربيه وكلمه sugar مشتقه من سكر وهذا سبب من أسباب قوه اللغه الانجليزيه انها بتاخذ من اللغات الأخرى ونحن سبب من أسباب أن لغتنا العربيه صعبه فبنحاول أن كل كلمه أجنبيه بندورلها على مرادف عربى فمثلا كلمه (معتكله ) بحثت عن مرادفها بالفرنسيه (البنكرياس ) وباللغه الانجليزيه بنكرياس وفى كل لغات العالم أسمها بنكرياس فلماذا تصعب اللغه والان فى علوم تسمى تبسيط العلوم

*نفهم من هذا أن اللغه العربيه صعبه ؟

-نحن الذى نصعبها نقدر نأخذ منها السهل فيها مرادفات كثيره مثلا كلمه الأسد له مائه مرادف خذ أسهلهم

*لماذا تقيم ندوات كثيره لكن ينقصها شباب ؟

لاحظت فى مؤتمر شرم الشيخ أن فى تقارب كبير بينى وبين الشباب فى التفكير وكنت سعيد جدا بتواجدى معهم  وجدت أن التباعد بين الأجيال ليس بسبب الفارق العمرى انما بسبب الفارق الفكرى فاحيانا نلاحظ انا أثنين متقاربين فى العمر ولكن متباعدين جدا فى الفكر  فتقسم الأعمار لعمر زمنى وعمر بيولوجى وفى عمر عقلى وهذا التى تلجأ اليه اليابان فبنلاحظ أن الفصل الواحد يوجد به طفل 4 سنوات ، 5 سنوات ، 6 سنوات وكلهم عمر عقلى 5 سنوات بيجمعوا أصحاب العمر العقلى الواحد لكى تكون قدراتهم على الفهم واحده

*هل من الممكن أن تقيم ندوات خاصه للشباب؟

-بكل سرور أنا عندى استعداد ونناقش مشاكلهم ونحاول حلها هذه فكره جيده لأن هذا الزرع يثمر فيهم لذلك يقال التعلم فى الصغر كالنقش على الحجر والتعلم فى الكبر كالنقش على صفحه الماء وهذا ماتركه لنا القدماء المصريين الحفر بالبارز وبالغائر والناس بتستغرب ليه بالغائر لأن وجدوا أن الحفر بالبارز لما بتمر مئات السنين عليه الرياح بما فيها من رمال بتمحيها انما بالغائر فتتحدى الزمن ولا تستطيع الرياح والرمال أن تمحيها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.